التسريبات وجيف سيشنز أزمات تواجه الرئيس الأمريكى بعد نجاح خطابه أمام الكونجرس

الإثنين، 06 مارس 2017 11:50 م
التسريبات وجيف سيشنز أزمات تواجه الرئيس الأمريكى بعد نجاح خطابه أمام الكونجرس ترامب ووزير العدل الامريكى
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سيطرت حالة من الغضب على الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، خلال عطلة نهاية الأسبوع التى قضاها فى نادى "مار إيه لاجو" فى فلوريدا، الذى أصبح يعرف باسم البيت الأبيض الشتوى، بحسب ما أشارت الصحف الأمريكية.

 

وأوضحت وكالة "أسوشيتدبرس" أن غضب ترامب كان بسبب الانحراف الذى واجهته إدارته بعد أكبر نجاح حققه منذ وصوله على الحكمن متمثلا فى خطابه أمام الكونجرس. فقد عاد ترامب إلى البيت الأبيض فى وقت متأخر مساء الأحد وقد انحرف عن المسار مرة أخرى.

 

 وبدا إحباط ترامب عرضا وسببا لمشاكله الأخيرة. فغضبه من التسريبات والرسائل الخاطئة والموقف إلى شهده وزير العدل جيف سيشنز الأسبوع الماضى بعد الكشف عن اتصالاته مع مسئولين روس خلال الحملة الانتخابية، جعله ينشر سلسلة من التغريدات التى تسببت فقط فى مزيد من الانحراف، وفقا لأسوشيتدبرس.

 

 وكان أعضاء فريق ترامب يأملون استغلال الزخم الذى تولد من خطابه الذى ألقاه فى الكونجرس بتقويم قراراه الخاص بحظر السفر وربما الكشف عن خطته للرعاية الصحية. إلا أن تلك الجهود سرعان ما تفككت، وادى إلى مزيد من الخلافات بين الفريق الرئاسى، وأغضبت الرئيس الذى يكره الاعتراف علنا بالخطأ، ويسعى إلى تحويل اللوم إلى آخرين. والآن، ومع بداية واحد من أكثر الأسابيع المحورية لترامب، فإن فريقه يواجه تداعيات مزاعم جديدة بعلاقاته القوية مع روسيا، ومزاعمه التى لا أساس لها بتصنت أوباما عليه أثناء الحملة الانتخابية.

 

وكان ترامب غاضبا من التاثير السلبى لما كشفته صحيفة واشنطن بوست عن أن وزير العدل جيف سيشنز التقى السفير الروسى فى واشنطن خلال الحملة الانتخابية على الرغم أنه نفى فى شهادته أمام مجلس الشيوخ هذا الأمر. وقال ترامب لأحد الأشخاص إلى أنه شعر بالإحباط لأن مستشاريه لم يكونوا قادرين على التعامل مع هذا الأمر، ورأت أن تنحى سيشنز عن نظر التحقيقات المتعلقة بدور روسيا فى الانتخابات أشبه باعتراف بالهزيمة.

 

 وفى دليل على غضب ترامبأباما، قيل لكبير موظفى البيت الأبيض رينيس بريبوس، الذى كان من المقرر أن يسافر مع ترامب فى العطلة الأسبوعية أن يمكث، وكذلك ظل المخطط الإستراتيجى الرئيسى ستيف بانون فى واشنطن قبل أن يطير لاحقا إلى ما إيه لاجو.

 

 وقال هؤلاء المقربون من ترامب إنه يقضى أسعد أيامه كرئيس فى هذت النادى، لكنه لم يستطع أن يستمتع هذا الأسبوع.

 

وكان بعض من حلفاء ترامب شعروا بالإحباط من مزاعمه عن حجم الشهود التى شاركت فى حفل تنصيبه، ومزاعم تزوير الناخبين، ويعتقدون أن مثل هذه الاتهامات تتسبب فى إلهاء عن أجندته. لكن خوفا من  إغضابه، سارعوا لتلبية طلبه بالتحقيق فى مزاعم تصنت أوباما عليه.

 

وكانت التسريبات سبب أخر لغضب ترامب، قالرئيس اعتاد على ثقافة الولاء فى إدارة شركاته والتى فرضتها اتفاقيات جبرية لعدم الكشف عن الأسرار..  ولذلك يلقى ترامب بمسئولية التسريبات على البداية الهشة لإدارته ويهدد بإجراء تغييرات لو استمر الأمر، بحسب ما أفاد أحد المطلعين.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة