مجلس الخبراء فى إيران يكشف عن لجنة سرية لاختيار خليفة خامنئى

الأحد، 05 مارس 2017 10:48 ص
مجلس الخبراء فى إيران يكشف عن لجنة سرية لاختيار خليفة خامنئى المرشد الأعلى على خامنئى
كتبت إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف المتحدث باسم مجلس خبراء القيادة آية الله سيد أحمد خاتمى عن لجنة سرية فى مجلس الخبراء لترشيح 10 أشخاص لاختيار خليفة المرشد الأعلى على خامنئى من بينهم وذلك فقا لمواد 107 و 109 للدستور الإيرانى.

 

ووفقا لوكالة إيسنا، أضاف خاتمى أن فكرة ترشيح هؤلاء لاختيار المرشد الأعلى من بينهم يتم العمل عليها خلال الـ 20 عام الأخيرة، مشيرا إلى أن اللجنة السرية سعت لترشيح 10 من أفضل الشخصيات المؤهلة لمنصب الولى الفقيه.

 

وتابع رجل الدين المتشدد أحمد خاتمى أن المرشد الأعلى على خامنئى هو من يحق له التعرف على هؤلاء الأشخاص ولا يحق لشخص آخر أو حتى أنا معرفتهم.

 

وبعد أن خضع الزعيم الأعلى الحالى آية الله على خامنئى (75 عاما) لجراحة استئصال سرطان البروستاتا فى 2014، اكتسب النقاش العام عمن سيخلفه زخما كبيرا فى مجلس الخبراء المكلف باختيار مرشد آخر، وعلى العكس فى الدوائر الرسمية وذلك تجنبا لخطر أن يعتبر ذلك تقويضا لأقوى شخصية فى إيران.

 

وقبل وفاته كشف رئيس تشخيص مصلحى النظام هاشمى رفسنجانى فى يونيو العام الماضى، عن لجنة فى مجلس الخبراء طرحت اسم شخصين سرا على المجلس للبحث فى صلاحيتهم لخلافة منصب خامنئى.

 

وقبل وفاته أيضا فى تصريح آخر قال إن لجنة إيرانية تدرس المرشحين المحتملين لشغل منصب الزعيم الأعلى.. وسيتحرك مجلس الخبراء عند الحاجة لتعيين زعيم جديد، وأكد "إنهم يستعدون لذلك الآن ويدرسون الخيارات".

 

ومن بين الأسماء المرشحة لخلافة خامنئى وفقا لتقارير إعلامية، آية الله محمود هاشمى شهرودى، وآية الله صادق لاريجانى الرئيس الحالى للسلطة القضائية وإبراهيم رئيسى.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة