فضيحة إقامة احتفالات أعياد الميلاد داخل المقابر الأثرية.. مرممون وأثريون يتناولون "الشاى" بالوادى الجديد.. ورأفت النبراوى يطالب بمحاكمتهم.. ومختار الكسبانى يصفها بـ"الهبل".. والوزارة تحولهم للتحقيق

السبت، 04 مارس 2017 12:00 ص
فضيحة إقامة احتفالات أعياد الميلاد داخل المقابر الأثرية.. مرممون وأثريون يتناولون "الشاى" بالوادى الجديد.. ورأفت النبراوى يطالب بمحاكمتهم.. ومختار الكسبانى يصفها بـ"الهبل".. والوزارة تحولهم للتحقيق المرممون والأثريون يحتفلون داخل المقابر الأثرية بالوادى الجديد
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عندما يعبث المواطنون العاديون بتراثنا وتاريخنا وحضارتنا القديمة نشن عليهم هجوما صارخا، ونطالب بمعاقبتهم ونتهمهم بعدم الوعى الأثرى وجهلهم بحضارتهم، لكن العجب كل العجب أن يتهاون حراس التاريخ فى الحفاظ على هذه الحضارة، فالمرممون والأثريون هم جنود التراث، فلا تصدق عندما نقول بأن هناك مجموعة من العاملين بمنطقة آثار الوادى الجديد، يحتفلون بعيد ميلاد أحدهم داخل مقبرة أثرية.

 

الأمر حدث بالفعل، حيث قام عدد من النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، بتداول صورة لمجموعة من العاملين بمنطقة آثار الوادى الجديد، وهم يحتفلون بعيد ميلاد أحدهم داخل مقبرة أثرية، وهذا ما أكده "اليوم السابع" عندما قام بالاتصال برئيس إدارة ترميم وصيانة الآثار وأكد الواقعة، قائلا: إن العاملين كانوا يتناولون الغداء والشاى وهذا أمر طبيعى، فليس هناك مكان يحتمون  فيه من حرارة الشمس سوى داخل المقبرة، فهم يعملون ساعات طويلة، ووقت الراحة يتناولون الطعام.

 

وأوضح الدكتور غريب سنبل، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن عمر الصورة 3 سنوات، وليست حديثة، وهؤلاء الأثريون يتناولون الطعام فى أرضية المقبرة، ولا يوجد أى ضرر على حوائط المقبرة نهائيا، لافتا إلى أنه من الطبيعى أن  يتمتع الأثرى بوقت الراحة بعيدا عن  حرارة الشمس.

 

ومن جانبه قال الدكتور مصطفى أمين أمين عام المجلس الأعلى للآثار، إن ما تم من قبل الأثريين بمنطقة آثار الوادى الجديد خطأ جسيما ولابد من محاسبتهم، لمخالفة الواقعة لكل اللوائح والقوانين.

 

وأوضح أمين عام المجلس الأعلى للآثار أن أى مكان أثرى له قدسيته واحترامه، ولا يصح نهائيا العبث بهذه المناطق، ومرفوض كل الرفض ما فعله أثريو جنوب الوادى، فالمكان مقبرة أثرية مجهزة للزيارة، فلا يصح أن تناول بها الطعام، فهى ليست صالة اجتماعات، فعلينا احترام قدسية المكان.

 

وجاء رد وزارة الآثار ليؤكد أيضا الواقعة، حيث أصدرت وزارة الآثار بيانا لتؤكد أنه تم تحرير مذكرة بها وتحويل الموضوع برمته للتحقيق ومعاقبة المسئول عن ذلك، وشدد الوزارة على أنها لا تتهاون فى أى شىء يمس الحضارة المصرية وأنها تعمل على قدم وساق بدورها كحارس على آثار مصر.

 

ومن جانبه علق الدكتور رأفت النبراوى عميد كلية الآثار الأسبق إن تحويل وزارة الآثار المسئول عن الواقعة، للتحقيق، أمر طبيعى، لأن ما حدث تهريج، ومرفوض نهائيا، ولابد من محاكمتهم على هذا الفعل.

 

وأوضح عميد كلية الآثار الأسبق أن المرممين والأثريين من المفترض أنهم حراس للتاريخ والحضارة، ولابد أن يعرفون أن الأصوات العالية داخل المقابر مرفوض فالمكان له قدسيته، فما بالنا بحفل عيد ميلاد داخل مقبرة أثرية.

 

كما علق الدكتور مختار الكسبانى أستاذ الآثار الإسلامية بجامعة القاهرة، قائلا: "هذا التصرف يعد جريمة، وهبل" على حد وصفه.

 

وأوضح الدكتور مختار الكسبانى، أن قيام وزارة الآثار بمعاقبتهم أمر طبيعى، خصوصا أن الدكتور خالد العنانى، وزير الآثار، لن يقبل بهذا التصرف، لأنه يعرف قيمة الحضارة والتاريخ.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 5

عدد الردود 0

بواسطة:

جمال توفيق

الترميم

المنظومة كلها تحتاج إلى ترميم .. ماذا تفعل منقبة داخل مقبرة أثرية !! وإذا كان حال وأشكال مرميمي الآثار فأرجوكم إتركوا القدماء ومقابرهم في حالهم بارك الله فيكم

عدد الردود 0

بواسطة:

مرشد سياحي

أصحاب آثار مصر

هذا هو حال الآثار المصريه ، موظفوا وزارة الآثار يعتبرون الآثار ملكيه شخصيه يعبثون ويتربحون بها كما يشاؤون. الخفراء في وادي الملوك يطالبون السائحين بالتصوير مقابل 20 جنيه ، ويقومون بدور المرشد السياحي بمعهد فيله بخمسين جنيه رغم تعدد شكاوي المرشدين السياحيين من هذا الوضع ، إلا أنه لايوجد ردع لهذه التجاوزات

عدد الردود 0

بواسطة:

مجدى

مولد و صاحبة غايب , و رئيس أدارة ترميم الآثار يجب محاكمتة على ما صرح بة

100,000 مرة قولنا أحنا محتاجين لأدارات صالحة و جادة و لا تتهاون فى العمل مع الموظف المكلف بة, فوضة عارمة

عدد الردود 0

بواسطة:

عماد

كل سنه وانت طيب

يا عم كل سنه وانت طيب بلا آثار بلا بطيخ احنا يعني استفدنا منها ايه الدول اللي ما فيهاش ولا حجر واحد بيدهلعا سواح أدنا عشر مرات المهم العقول والنزاهه مش الحجاره كل ما ينهبونا ويسرقونا ويأخرونا عن دول العالم ويلقونا هنفوق يلحقنا بسرعه ويقول انتوا احفاد الفراعنه حضارة سبع تلاف سنه ارفع راسك فوق وهو عمال ينهب فينا

عدد الردود 0

بواسطة:

تخلف

Egypt

ايه التخلف المذرى ده البيه بيقول ده امر طبيعى انهم ياكلوا ويرتاحوا داخل المقبرة بعيدا عن حرارة الشمس وكأن الامر بديهى وطبيعى وكأن البهايم المسؤولين عن الترميم ليس لديهم اى تخطيط او علم بالطريقة الاساسية لادارة المشاريع ومنها مثلا برافانات متحركة او معسكر متطور فى الموقع وليس استغلال الموقع نفسه كاستراحة للمواشى اللى بينفذوا المشروع هذا يدل على ان المنظومة فاشلة ومتخلفة وعقيمة ومن الطبيعى ان نجد اثارنا العظيمة التى تركها لنا اجداد عظماء متهدمة ومهملة من احفاد متخلفين

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة