رئيسة مجلس الاتحاد الروسى تزور القاهرة وتلتقى مسئولين مصريين.. صحيفة روسية: الزيارة هدفها عودة الرحلات الجوية.. ومسئول فى المجلس: إنشاء المحطة النووية بالضبعة أضخم مشروع مصرى منذ إنشاء سد أسوان

السبت، 04 مارس 2017 11:04 ص
رئيسة مجلس الاتحاد الروسى تزور القاهرة وتلتقى مسئولين مصريين.. صحيفة روسية: الزيارة هدفها عودة الرحلات الجوية.. ومسئول فى المجلس: إنشاء المحطة النووية بالضبعة أضخم مشروع مصرى منذ إنشاء سد أسوان رئيسة مجلس الاتحاد الروسى تزور القاهرة وتلتقى مسئولين مصريين
كتب مؤمن مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وصل القاهرة أمس الجمعة، وفد برلمانى روسى برئاسة رئيسة مجلس الاتحاد الروسى فالنتينا ماتفيينكو، خلال زيارة رسمية تبدأها اليوم السبت، بلقاء عدد من المسئولين فى البرلمان لتطوير التعاون بين البرلمانين الروسى والمصرى، وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، والكفاح المشترك ضد الإرهاب واستعادة الرحلات الجوية.

 

ووفقا لما أعلنته الصحيفة البرلمانية الروسية من المقرر أن تستمر زيارة الوفد البرلمانى الروسى حتى يوم 5 مارس، ويضم الوفد الذى ترأسه ماتفيينكو عدد من المسئولين فى المجلس.

 

وفى إطار هذه الزيارة من المقرر عقد اجتماع بين فالنتينا ماتفيينكو ورئيس الوزراء شريف إسماعيل ورئيس مجلس النواب على عبد العال.

 

يذكر أنه كان قد زار رئيس مجلس الدوما الروسى "البرلمان" سيرجى ناريشكين مصر نهاية يناير عام 2016، وقام رئيس البرلمان المصرى على عبد العال بزيارة روسيا فى يوليو عام 2016.

 

وقال فلاديمير جباروف النائب الأول لرئيس لجنة الشئون الدولية بمجلس الاتحاد الروسى، أنه من المقرر بحث مسألة العلاقات البرلمانية واستعادة الرحلات الجوية بين بلدينا، والموضوع الرئيسى هو الكفاح ضد الإرهاب الدولى.

 

وأشار جباروف إلى أنه على مر السنين، كانت مصر واحدة من أبرز الشركاء التجاريين والاقتصاديين للاتحاد السوفيتى وروسيا فى الشرق الأوسط وأفريقيا، وبمساعدة الاتحاد السوفيتى استطاعت مصر، بناء 100 منشأة صناعية، خصوصا السد العالى بأسوان، ومصانع حلوان للحديد والصلب، ومصنع الألومنيوم فى نجع حمادى، والتى لا تزال تلعب دورا هاما فى الاقتصاد المصرى.

 

ومن بين المشاريع الواعدة ذات الاهتمام المشترك بين البلدين - تحديث المرافق الرئيسية التى بنيت من قبل المختصين السوفييت، بما فى ذلك محطة الطاقة الكهرومائية فى أسوان، وإنشاء منطقة صناعية خاصة لإنتاج الآلات الزراعية الروسية فى مصر لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وأيضا هناك خطط لتفعيل صناعة السيارات الروسية وإنتاج السيارات فى لمصر وغيرها من دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وزيادة حجم تصدير الحبوب فى مصر، وتوصيل الغاز الطبيعى المسال عن طريق شركة جازبروم.

 

ووفقا له يعد مشروع بناء أول محطة للطاقة النووية فى مصر هو مشروع واعد، وسيكون أكبر مشروع مشترك بين روسيا ومصر منذ إنشاء سد أسوان، وبالإضافة إلى هذا وقعت مصر وروسيا فى أوائل شهر فبراير عام 2017، بروتوكول تعاون بشأن إنشاء المنطقة الصناعية الروسية فى منطقة قناة السويس لتوطين الشركات الروسية التى تركز على أسواق مصر وأفريقيا والشرق الأوسط.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة