نار الأسعار تكوى "الكتاب المدرسى".. مصادر بالتعليم: تكلفة طباعة الكتب مليار و800 مليون جنيه.. ونطبع 26مليار صفحة والزيادة 600مليون عن 2016.. وزير التعليم: نبحث تطوير الكتاب لترشيد النفقات ولم نلغه

الجمعة، 31 مارس 2017 09:00 م
نار الأسعار تكوى "الكتاب المدرسى".. مصادر بالتعليم: تكلفة طباعة الكتب مليار و800 مليون جنيه.. ونطبع 26مليار صفحة والزيادة 600مليون عن 2016.. وزير التعليم: نبحث تطوير الكتاب لترشيد النفقات ولم نلغه الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصبحت تكلفة الكتاب المدرسى تمثل عبئًا كبيرًا على ميزانية الدولة، خاصة بعد تحرير سعر الصرف، حيث تمثل التكلفة مليار و800 مليون جنيه بزيادة 600 مليون عن العام الماضى، فيما انتهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، من إجراءات مناقصة طباعة كتب العام الدراسى المقبل 2017، 2018، حيث حددت الوزارة سعر طباعة الورقة بـ"68 مليما سعر طباعة الورقة الواحد لون و73 مليما لـ 4 لون".

 

وقالت مصادر مسئولة بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى فى تصريحات خاصة لـ" اليوم السابع"، إن تحرير سعر الصرف أثر بشكل كبير على عدد المطابع التى تقدمت للمناقصة الطباعة، موضحة أن 65 مؤسسة فقط شاركت فى المناقصة التى تم إجراؤها خلال الفترة الماضية، حيث فضلت بعض المؤسسات عدم الدخول فى المناقصة لتفادى ارتفاع الأسعار فى الخامات.

 

وأكدت المصادر، أن ميزانية طباعة كتب العام المقبل وصلت إلى قرابة الـ" مليار و800 مليون جنيه بزيادة عن العام السابق قرابة " 600 مليون جنيه، موضحة أنه تم اختيار أقل سعر تقدمت به المؤسسات أثناء إجراء المناقصة وفقا لما نص عليه قانون المناقصات والمزايدات.

 

وأشارت المصادر إلى أن الوزارة بدأت فى تلقى خطابات الضمان ومبالغ التأمين من المطابع والتى تنتهى نهاية الأسبوع الجارى، بعدها تبدأ المطابع فى طباعة كتب التعليم الفنى حتى يتم الاستقرار على المناهج التى يتم تعديلها وتغييرها لطلاب التعليم العام، قائلة: الوزارة تطبع 26 مليار صفحة بواقع 260 مليون نسخة كتاب للفصلين الدراسيين الأول والثانى.

 

وأوضحت المصادر، أن مبلغ التأمين الذى تسدده كل مؤسسة تقدمت للحصول على مناقصة طباعة الكتب يقدر بـ"5% من قيمة الإجمالية لسعر طباعة الورقة، بما يعادل 20 ألف جنيه لكل 50 مليون صفحة، مؤكدة أن دور النشر الخارجية تنتهى من تأليف مناهج التاريخ للشهادتين الإعدادية والثانوية العامة أوائل مايو المقبل، إضافة إلى ما يتم من تطوير للمناهج عن طريق مركز المناهج والوسائل التعليمية بالوزارة.

 

وحول التكلفة الإجمالية لأسعار طباعة الكتب، ومدى إمكانية الاستغناء عنها بشكل تدريجى مع توفير البدائل، قال الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم، إن الوزارة تبحث سبل تطوير منظومة الكتاب المدرسى لترشيد الإنفاق والاختيار الأمثل لأوجه الصرف مع مراعاة التزامات الوزارة وضرورة توفير مصادر إطلاع مجتمع التعلم أولا بأول.

 

وأضاف الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أنه لن يتم إلغاء منظومة الكتاب المدرسى، وما يتم تداوله فى هذا الشأن مجرد تكهنات لا أساس لها من الصحة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

النمرسى

تنبيه

سيادة الوزير الرجاء توفير طباعة الكتاب المدرسى لان الطلاب كلها بتشترى كتب خارجية ممكن نوزع المنهج على هذه الشركات وهى تطبع الكتاب ومقابل هذا لا يتم دفع مصاريف المدرسه ويتم أخذ نسبة من مبيعات الكتاب للوزارة لان مهما عملت الوزارة الطلاب عندها حساسية من الكتاب المدرس.والله اولادى مش بيبصوافيه خالص.والله الموفق

عدد الردود 0

بواسطة:

mango

كل طالب بيرد كتبه للمدرسه

والمدرسه تعيد استخدامه للطلاب الجدد ومن يتلف كتاب أو يكتب ويخطط فيه يدفع ثمنه الفعلى

عدد الردود 0

بواسطة:

حائرة

اضم صوتى للتعليق رقم 1

الكتاب المدرسى بلا قيمة ولا يلتفت اليه وفروا اهدار المال وفكروا بحل اخر لدعم الكتاب الخارجى

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة