اتحاد كتاب مصر يزيد معاشات أعضاء الاتحاد 20% بأثر رجعى.. ويخاطب البنوك لرفع عائد ودائعه لـ15% بدلا من 9.. ويستحدث جائزة باسم أمير الشعراء.. ويفتح باب القبول للعضوية.. ومختار عيسى نائبا خلفا لسوى بكر

الجمعة، 31 مارس 2017 09:59 م
اتحاد كتاب مصر يزيد معاشات أعضاء الاتحاد 20% بأثر رجعى.. ويخاطب البنوك لرفع عائد ودائعه لـ15% بدلا من 9.. ويستحدث جائزة باسم أمير الشعراء.. ويفتح باب القبول للعضوية.. ومختار عيسى نائبا خلفا لسوى بكر الدكتور علاء عبد الهادى رئيس اتحاد كتاب مصر
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصدر مجلس إدارة النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر برئاسة الدكتور علاء عبد الهادى، فى اجتماعه الأخير، عددا من القرارات أبرزها زيادة معاشات أعضاء الاتحاد 20% بأثر رجعى، واستحداث جائزة باسم أمير الشعراء أحمد شوقى.

 

قال الدكتور علاء عبد الهادى رئيس النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر إنه سيتم صرف معاشات الأعضاء خلال الأيام المقبلة بزيادة قدرها 20% من المعاش الأساس، مع تطبيق الزيادة بأثر رجعى من يناير 2017.

 

وأكد رئيس اتحاد كتاب مصر فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع"، بأنه  تم إيداع مبلغ خمسة ملايين جنيه من أموال الاتحاد فى البنك الأهلى المصرى فى شهادات (ب) بعائد 16.25% بعد موافقة بنك الاستثمار القومى على التحويل وذلك بدلا من عائد 9% السابق، وهذا ما يحقق ربحية إضافية للاتحاد - مقارنة بالسابقة- تزيدعلى مليون وربع جنيه مصرى فى ثلاث سنوات.

 

ورحب مجلس إدارة اتحاد كتاب مصر بالدعوة التى أطلقها النقيب الدكتور علاء عبد الهادى فى اليوم العالمى للشعر، ووافق المجلس بحضور 17 عضوا بالإجماع على إنشاء جائزة دولية للشعر تمنح على نحو دورى مناصفة لشاعرين، مصرى وعربى "أو دولى"، على أن يشكل لها مجلس أمناء، واتفق أعضاء مجلس النقابة على أن يكون اسمها "جائزة أحمد شوقى الدولية للشعر"، وعلى الرغم من تأخر الإعلان عن جائزة باسم هذا الشاعر العظيم فى الثقافة المصرية على مدار عقود طويلة، فإنه من المتوقع فى أن تسهم هذه الجائزة والندوة النقدية، والفاعليات المصاحبة للاحتفال لها فى تعزيز مكانة الثقافة المصرية، ومكانة النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر فى خارطة الثقافة العربية، بعد أن جُرّفَ الشعر سنوات طويلة, لصالح أنواع أدبية أخرى، وقد شكلت لجنة لوضع اللائحة التنفيذية للجائزة.

 

وكان كل من رئيس الاتحاد الدكتور علاء عبد الهادى، وأمين الصندوق الأستاذ إيهاب الوردانى وعدد من مسئولى الحسابات بالاتحاد يوم الأربعاء الماضى بمدير البنك العربى، وذلك رغبة فى رفع الفائدة على ودائع الاتحاد من 9% إلى فائدة 15%، وينتظر الاتحاد رد البنك فى الأيام القادمة، وفى حال الرفض سيتم تحويل كل مبالغ الاتحاد من البنك العربى إلى البنك الأهلى المصرى لشراء شهادات (ب) بعد موافقة بنك الاستثمار القومي, وهذا فى حال نجاحه ما يحقق عائدًا سنويًّا إضافيًّا لأموال الاتحاد يقدر بنسبة 6% زيادة على المعمول به حاليا تقريبا، وبزيادة نقدية جديدة قدرها مليون جنيه ونصف سنويًّا تقريبًا.

 

كما قبل المجلس فى اجتماعه المؤرخ فى 29 مارس 2017، 6 عضويات منتسبة جديدة، علما بأن اللائحة الجديدة تمنع رفع العضوية المنتسبة إلى العاملة وذلك التزامًا بنصوص القانون واللائحة، وتصحيحًا لأخطاء درجت لجان القيد المختلفة على السير عليها على مدار أربعة عقود سابقة.  

 

وأوضح الدكتور علاء عبد الهادى بأنه تم البدء فى تنفيذ لائحة اللجان الجديدة التى أقرتها الجمعية العمومية، وفيها حق عضو الجمعية العمومية فى أن يرأس لجنة من لجان الاتحاد التى لم يقم عضو مجلس الإدارة بتفعيلها، أو تشكيل أعضائها، وسيتم قريبا تنفيذ قرار الجمعية العمومية الذى ألزم مجلس النقابة بإنفاذ الفقرة الأخيرة من المادة 42 من قانون الاتحاد التى تعتبر المتغيب عن نصف عدد جلست المجلس- دون تقديم عذر يقره المجلس- مستقيلاً، مع تصعيد العضو الذى يليه فى آخر انتخابات أجريت مباشرة، وذلك حماية لحقوق الأعضاء، وحسن أداء الاتحاد الذى يصعب تحققه إلا بمشاركة أعضاء مجلس الإدارة جميعا، وقبل اتخاذ هذا الإجراء سيقوم مجلس إدارة النقابة بنشر عدد مرات الحضور والغياب لأعضاء المجلس كافة من واقع محاضر الاجتماعات، وقد أرسل النقيب رسالة إلى جميع أعضاء مجلس الإدارة المتغيبين بهذا المعنى.

 

ووجه مجلس إدارة النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر الشكر للكاتبة سلوى بكر، نائب الرئيس السابق على ما قدمته من جهد وتفان فى الفترة السابقة، وتم انتخاب الأستاذ مختار عيسى نائبا للرئيس، وقدم له المجلس وافر التحية والتهنئة بمركزه القانونى الجديد متمنين أن تشهد الفترة القادمة نقلة حقيقية جديدة تضاف إلى المنجزات التى حققها مجلس إدارة النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر فى الفترة الماضية.

 

فى سياق الإصلاح الإدارى للجهاز الوظيفى للنقابة العامة لاتحاد كتاب مصر قال الدكتور علاء عبد الهادى بأنه قد تم توظيف محاسب مالى للبدء الفورى فى إنشاء قسم حسابات وفق لوائح إدارية جديدة وصحيحة، فضلاً عن موظف لشئون العاملين، وموظف للخدمات المعاونة.

 

وأضاف رئيس اتحاد كتاب مصر، بأنه قد تم البدء فى تشكيل لجنة فنية وإدارية لاستدعاء عروض للانتهاء من بناء مقبرة الاتحاد، وذلك خدمة لمن لا يملك من أعضاء الاتحاد مكانًا فى حالة الوفاة. ويتوقع أن يبدأ العمل فى بنائها فى خلال شهر.

 

وتم إحالة 18 عضوا من أعضاء الاتحاد ممن خالفوا قانون الاتحاد ولائحته، ولم يلتزموا بقسمهم النقابي، وبالحد الأدنى من الآداب الواجب توافرها فى الحوار بين زملاء أدباء فى نقابة واحدة، إلى لجنة تحقيق وفق المواد 56& 58& 61، من القانون، وذلك لأسباب مختلفة ترتبط بشكاوى ضدهم تتعلق بسب زملائهم وقذفهم على مواقع التواصل الاجتماعى وفى عدد من الصحف والمواقع الإخبارية، وذلك تمهيدا لتحويلهم إلى لجنة تأديبية إذا ثبتت صحة الاتهامات، وذلك بعد أن أعرب عدد مؤثر من كبار أعضاء الاتحاد عن استيائهم من تدنى مستوى الحوار إلى مستويات مخجلة، مؤكدين أنه لا يصح أن يصل الحوار بين عدد قليل من المنضوين تحت راية أهم نقابة فكرية وأدبية وهى اتحاد كتاب مصر إلى هذا المستوى. وقد قرر مجلس النقابة إحالة أية مخالفة أخلاقية أو لفظية وجهت من عضو إلى عضو آخر أيًّا كان صاحبها، ومن فور حدوثها,ودون الرجوع إلى المجلس، إلى لجنة تحقيق.ومن المعروف أنه قد تمت إحالة سبعة أعضاء إلى اللجنة التأديبية.  

 

وقد كلف الدكتور علاء عبد الهادى بأنه قد تم تكليف نائب الرئيس الجديد مختار عيسى برئاسة اللجنة الخاصة باستكمال تركيب الاجهزة الخاصة لحماية الاتحاد من أخطار الحريق, والبدء فى فتح مخرج جانبى لمسرح الاتحاد، محافظة على أمن المقر، وأمان مرتاديه، ووفق تعليمات الحماية المدنية.    

 

كما أعلن مجلس النقابة أنه سيفتح باب التقدم لعضوية نقابة اتحاد الكتاب من يوم السبت الموافق الأول من 1بريل حتى نهاية العاشر منه.  

 

وتقوم الآن شعبة أدب الطفل برئاسة عضو مجلس الإدارة أ. ثريا عبد البديع، بالتعاون مع لجنة العلاقات العربية برئاسة نوال مهنى، ولجنة الأفرع برئاسة محمود قنديل، بالتحضير لمؤتمر دولى عن أدب الطفل، يعقد فى مقر النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر فى الفترة المقبلة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

ااااااا

تخصيص جائزة باسم العقاد للأدب الافريقي لكتاب افريقيا مقرها اسوان

تخصيص جائزة باسم العقاد للأدب الافريقي لكتاب افريقيا مقرها اسوان

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة