رويترز : توقعات بتوقيع نتنياهو على قرار بناء أول مستوطنة جديدة بالضفة الغربية

الخميس، 30 مارس 2017 02:37 م
رويترز : توقعات بتوقيع نتنياهو على قرار بناء أول مستوطنة جديدة بالضفة الغربية نتنياهو
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 قال رئيس الوزراء الإسرائيلى إنه يتوقع أن يوقع اليوم الخميس على قرار ببناء أول مستوطنة جديدة فى الضفة الغربية المحتلة منذ 20 عاما وذلك فى الوقت الذى يتفاوض فيه مع واشنطن حول الوقف المحتمل للأنشطة الاستيطانية.

وقال مسؤولون بالحكومة إن من المقرر أن يعقد نتنياهو اجتماعا لمجلس الوزراء الأمنى فى وقت لاحق اليوم للموافقة على المستوطنة الجديدة.

وقال نتنياهو للصحفيين: "لقد وعدت بأننا سنبنى مستوطنة جديدة... سأفى بذلك اليوم .لم يتبق سوى بضع ساعات حتى ذلك وسوف تحصلون على كل التفاصيل.".

وتعهد نتنياهو بذلك خلال الفترة التى سبقت طرد 40 أسرة من مستوطنة عمونا بالضفة الغربية فى فبراير. وقالت المحكمة العليا الإسرائيلية إنه يجب إزالة المساكن لأنها بنيت بشكل غير قانونى على أراض فلسطينية ذات ملكية خاصة .

وتجرى إسرائيل وإدارة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب مناقشات حول إمكانية الحد من المستوطنات التى تبنى على أراض يسعى الفلسطينيون لإقامة دولتهم عليها.

وتعتبر معظم دول العالم هذه المستوطنات غير قانونية. وتبرر إسرائيل البناء الاستيطانى بروابط توراتية وتاريخية وسياسية مع الأرض فضلا عن المصالح الأمنية.

ويمكن أن يكون إنشاء مستوطنة جديدة وسيلة لنتنياهو لاسترضاء أعضاء اليمين المتطرفين فى حكومته الائتلافية والذين يحتمل أن يعترضوا على أى تنازلات للمطالب الأمريكية بالحد من البناء.

ويبدو أن ترامب، الذى كان ينظر إليه على نطاق واسع فى إسرائيل على أنه متعاطف مع المستوطنات، فاجأ نتنياهو خلال زيارته للبيت الأبيض الشهر الماضى عندما حثه على "التراجع عن المستوطنات".

واتفق الاثنان على أن يحاول مساعدوهما التوصل إلى حل توفيقى بشأن حجم البناء الذى يمكن لإسرائيل القيام به ومكانه.

واختتم جيسون جرينبلات مبعوث ترامب إلى الشرق الأوسط هذا الأسبوع رحلة ثانية إلى المنطقة تهدف إلى إحياء محادثات السلام فى الشرق الأوسط والتى انهارت عام 2014.

والمستوطنة الجديدة هى الأولى فى الضفة الغربية منذ عام 1999. ويعيش حوالى 400 ألف مستوطن إسرائيلى فى الضفة الغربية التى يعيش فيها أيضا 2.8 مليون فلسطيني. ويعيش 200 ألف إسرائيلى آخرين فى القدس الشرقية.

ويريد الفلسطينيون إقامة دولتهم على الضفة الغربية وقطاع غزة وأن تصبح القدس الشرقية عاصمة لهذه الدولة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة