النائب محمد زكريا محيى الدين: صناعة النسيج فى خطر بسبب القرارات العقيمة

الخميس، 30 مارس 2017 01:48 م
النائب محمد زكريا محيى الدين: صناعة النسيج فى خطر بسبب القرارات العقيمة النائب محمد زكريا محى الدين
كتب محمود حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تقدم النائب محمد زكريا محيى الدين، وكيل لجنة الصناعة بمجلس النواب، بطلب إحاطة إلى وزير التجارة والصناعة، ووزير الداخلية، بشأن قرار إلغاء وقف استيراد مادة الهيدروجين بروكسيد.

 

وقال "محيى الدين"، فى بيان له اليوم الخميس، إن قطاع النسيج عماد الصناعة فى مصر، وهذا القطاع يقوم على بعض المصنعات التى من شأنها تساعد على جودة الخدمة، من ضمن هذه المواد هى مادة الهيدروجين بروكسيد.

 

وأضاف : "هناك قرار صادر بوقف استيراد هذه المادة منذ عام 2007، ما أثر سلبًا على صناعة النسيج فى مصر، فهذه المادة تؤدى إلى عملية تبيض الأقمشة، وهذه هى المادة الوحيدة التى من الجائز استخدامها، حيث أن استخدام مواد بديلة مثل مادة هيبو كولوريد، ضار جدًا بالصحة ونتيجته غير جيدة ويؤدى إلى إصفرار القماش بعد مرحلة التبييض".

 

وتابع وكيل لجنة الصناعة، أنه لا مبرر لوقف استيراد هذه المادة بحجة أنها تدخل فى إعداد المفرقعات، لأن ذلك غير صحيح نظرًا، لأن اشتراطات الاستيراد تمنع ذلك، موضحًا أن القرار بتنظيم استيرادها أكد أن ما يدخل فى صناعة المفرقعات منها ما يزيد تركيزه عن 65%، وأكدت مصلحة الكيمياء أنه لا يمكن زيادة تركيز الصنف من 50% إلى 65%، لأن هذه المادة متطايرة وإذا تعرضت للتسخين لزيادة التركيز تتطاير بالكامل، وبالتالى لا يمكن زيادة التركيز من 50% إلى 65%، وبالتالى لا ضرر منها أو من استخدامها.

 

ولفت إلى أن الإجراءات المتبعة لاستيراد هذه المادة مضمونة للغاية وتمنع أى تلاعب وتستلزم موافقات أمنية وشهادات مطابقتها للمواصفات، ولا يتم الإفراج عن الشحنة إلا بعد سحب عينة وترسل إلى معمل الأدلة الجنائية بالقاهرة ليقوم بتحليلها، وإذا كان تركيزها مطابق يتم إرسال الموافقة للميناء بخروج البضاعة مع سداد الرسوم.

 

واستطرد قائلًا : "حجم المعاناة والعطلة والتكاليف الزائدة التى تتعرض لها صناعة النسيج فى مصر نتاج الفساد الذى كان موجود من قبل، واستفادة طبقة تملك الإمكانيات المستندية لاستيراده، وتغالى فى بيعه للشركات الأخرى التى لا يمكن لها مستنديا استيراده، هو السبب الحقيقى فى الأضرار التى صاحبت صناعة النسيج".

 

وقال النائب زكريا محي الدين : إن "الوضع الاقتصادى المصرى حرج، ونحتاج إلى صناعة الغزل والنسيج، ويجب الحفاظ على هذه المهنة، والتغلب على الإجراءات المكلفة ماديًا ومكلفة من حيث الوقت أيضًا، وإعادة النظر فى وقف قرار الاستيراد، وأيضًا إجراءات استيرادها".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة