هل يحصل مبارك على تعويض بعد براءته فى قضية قتل المتظاهرين؟.. خبير قانونى: "الإجراءات الجنائية" لم يعط تعويضات فى الحبس الاحتياطى.. وتعديلات القانون بيد البرلمان.. ويؤكد: رد الاعتبار بعد 7 سنوات من العقوبة

الجمعة، 03 مارس 2017 10:00 م
هل يحصل مبارك على تعويض بعد براءته فى قضية قتل المتظاهرين؟.. خبير قانونى: "الإجراءات الجنائية" لم يعط تعويضات فى الحبس الاحتياطى.. وتعديلات القانون بيد البرلمان.. ويؤكد: رد الاعتبار بعد 7 سنوات من العقوبة محاكمة الرئيس الأسبق حسنى مبارك
كتب أحمد الجعفرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
  • السجل الجنائى لمبارك يحتوى على حكم بالبراءة وآخر بالإدانة

  • مبارك أدين فى"القصور الرئاسية" بحكم نهائى قضى مدته

  • "هدايا الأهرام" و"تضخم الثروة" آخر القضايا التى تهدد مبارك

أعطى القضاء المصرى، أمس الخميس، قبلة الحياة للرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك، بعد 6 سنوات من المطاردات القضائية، التى بدأت منذ تنحيه عن الحكم عقب ثورة 25 يناير، وذلك بعدما قضت محكمة النقض ببرائته من قضية "قتل المتظاهرين"، ليحقق انتصاراً قضائياً انتظره طويلاً، والسؤال الذى يطرح نفسه حالياً هل يحق للرئيس الأسبق الحصول على تعويض مقابل الفترة التى قضاها محبوساً احتياطياً على ذمة التحقيقات فى قضية "قتل المتظاهرين"؟.

حسنى مبارك بصحبة نجليه اثناء جلسات محاكمتهم
حسنى مبارك بصحبة نجليه أثناء جلسات محاكمتهم

قانون الإجراءات الجنائية لم يمنح الحق للمتهم فى الحصول على تعويض عن فترة حبسه احتياطياً

وفى البداية، يقول فرج فتحى، المحامى والخبير القانونى، إنه لا يوجد تعويضات فى الحبس الإحتياطى، حتى ولو كان الحكم الصادر أول درجة أدان المتهم، فقانون الإجراءات الجنائية لم يعط تعويضات على الحكم القائم على أسانيد غير قانونية، موضحًا أن الدستور أعطى تعويضات للمتهمين المحبوسين احتياطياً، ولكنه لا يمكن تطبيق ذلك حتى الآن، نظراً لان مجلس النواب لم يوفق قانون الإجراءات الجنائية ليتماشى مع الدستور ويتفق معه.

وتابع "فتحى" فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إذا حدث فى المستقبل أن تم توفيق قانون الاجراءات الجنائية مع الدستور لينص على تعويض المتهمين عن فترة حبسهم احتياطيا على ذمة قضايا تم تبرأتهم منها، لن يحق للرئيس الأسبق مبارك أيضاً الحصول على تعويض، نظراً لان القواعد القانونية تسرى بأثر فورى مباشر.

وأوضح "فتحى"، أن الحالة الوحيدة التى تتيح للرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك الحصول على تعويض عن فترة الحبس الاحتياطى التى قضاها، هو توفيق أوضاع قانون الإجراءات الجنائية مع الدستور من خلال البرلمان، وأن ينص التوفيق على سريانه بأثر رجعى، هنا يحق له المطالبة بتعويض عن الفترة التى قضاها محبوساً احتياطياً على ذمة تلك القضية.

حسنى مبارك داخل القفص الحديدى
حسنى مبارك داخل القفص الحديدى

حصول "مبارك" على رد اعتبار يكون بعد 7 سنوات من انقضاء مدة عقوبته فى كافة القضايا

وعن أمكانية حصول الرئيس الأسبق على رد الاعتبار لمباشرة حقوقه السياسية، قال "فتحى" إن من حق الرئيس الأسبق الحصول على رد اعتبار بعد مرور 7 سنوات، على انقضاء مدة عقوبته فى القضية الوحيدة الذى صدر ضده فيها حكماً نافذاً وهى قضية "القصور الرئاسية"، وبعدها يتقدم بطلب رد اعتبار وينظر أمام المحكمة المختصة التى تفصل فى الموضوع.

حسنى مبارك يتابع جلسات محاكمته
حسنى مبارك يتابع جلسات محاكمته

السجل الجنائى لمبارك يحتوى على حكم بالبراءة وآخر بالإدانة

السجل الجنائى لمبارك امتلئ بالعديد من القضايا الجنائية منذ تنحيه عن الحكم عقب ثورة يناير وحتى الآن، كان أبرزها قضية قتل المتظاهرين والتى حصل فيها على حكم نهائى من محكمة النقض أمس الخميس ببرائته منها، وبعد العديد من المحطات القضائية والتى كان أبرزها أدانته فيها بالسجن المؤبد فى 2 يونيو 2012، كما أدين فى قضية "القصور الرئاسية بحكم نهائى وبات، حيث صدر ضده حكماً بالسجن 3 سنوات، وهى القضية التى تسببت فى منعه من مباشرة حقوقه السياسية كاملة حتى يحصل على رد اعتبار فيها".

حسنى مبارك يلوح لمؤيده من شرفة غرفته بالمستشفى العسكرى
حسنى مبارك يلوح لمؤيده من شرفة غرفته بالمستشفى العسكرى

"هدايا الأهرام" و "تضخم الثروة" آخر قضايا تهدد مبارك

وهناك قضيتان أُخرتان للرئيس الأسبق مبارك ومازالت تهدد موقفه القانونى الأولى هى "هدايا الأهرام" والتى المقرر أن يصدر حكماً فى الاستئناف المقدم من النيابة العامة ضد قرار قاضى التحقيق بحفظ القضية فى 23 مارس المقبل، فضلاً عن قضية "تضخم الثروة" والذى يباشر التحقيق فيها جهاز الكسب غير المشروع الذى شكل لجان فنية لفحص ثروة مبارك وعائلته لتقيمها ومطابقتها بإقرارات الذمة المالية المقدمة من الرئيس الأسبق منذ بداية ونهاية خدمته فى رئاسة الجمهورية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

الاسكندراني

من مسح الأشرطة؟

من مسح الأشرطة؟

عدد الردود 0

بواسطة:

Osama

تعويض هههههههههه

تعويض من مين من الشباب اللي ماتت ولا اللي غرقت في البحر ولا من نص الشعب اللي عنده فيروس سي ... وأي براءه هو مش طلع حرامي في قضية القصور اللي في شرم الشيخ ودفع لشركة المقاولين 125 مليون من فلوس الدوله ... الشعب هو اللي بريء منه ومن كل اللي بايده ليوم الدين ... حسبي الله ونعم الوكيل

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة