رئيس البرلمان الأوروبي: إنسحاب بريطانيا يمكن إبطاله بشرط موافقة كل دول الاتحاد

الأربعاء، 29 مارس 2017 06:53 م
رئيس البرلمان الأوروبي: إنسحاب بريطانيا يمكن إبطاله بشرط موافقة كل دول الاتحاد أنطونيو تاجانى رئيس البرلمان الأوروبى
(رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال البرلمان الأوروبى فى مسودة ورقة لتحديد موقفه اليوم الأربعاء إن انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبى يمكن إبطاله.

وجاء فى المسودة التى أطلعت عليها رويترز أنه ينبغى أن تكون هناك ترتيبات انتقالية لتسهيل عملية الانفصال لكن ينبغى ألا تزيد عن ثلاث سنوات كما يتعين نقل وكالات الاتحاد الأوروبى الموجودة فى لندن مثل الهيئة المصرفية الأوروبية والوكالات الطبية الأوروبية.

وقال البرلمان إن ضمان حقوق المواطنين يمثل الأولوية القصوى.

لكن رئيس البرلمان الأوروبى أنطونيو تاجانى قال إن إبطال قرار بريطانيا سيتطلب أيضا دعما من كل دول الاتحاد الأوروبى الأخرى.

وقال خلال مؤتمر صحفى إن من الممكن إبطال العملية لكن القواعد واضحة.

وأضاف قائلا "إذا قررت بريطانيا تغيير موقفها فلا تستطيع القيام بذلك بمفردها. ينبغى على جميع الدول الأعضاء أن تقرر إن كان ذلك ممكنا."

ومن ناحية أخرى قال جاى فورفشتات كبير مفاوضى البرلمان الأوروبى فى مفاوضات الانسحاب إن المفاوضات ينبغى أن تتمخض عن اتفاق انفصال و"اتفاق على شروط عامة" بشأن العلاقات المستقبلية بين لندن وباقى دول الاتحاد وعددها 27.

وأشار إلى أنه رغم عدم إمكانية إبرام اتفاقية تجارية مفصلة بين بريطانيا والاتحاد الأوروبى فى مثل هذا الوقت القصير فإن "إطارا عاما" يضع فكرة لاتفاق أكثر تفصيلا هو أمر سيسعى الاتحاد الأوروبى لتحقيقه.

وقال خلال مؤتمر صحفى "المطلوب فى غضون هذين العامين هو اتفاق الانسحاب بالإضافة إلى اتفاق على الشروط العامة للعلاقات فى المستقبل."

وذكر فورفشتات وتاجانى خلال المؤتمر الصحفى أن الاتحاد الأوروبى لن يقبل أن تبدأ لندن محادثات ثنائية مع أعضاء التكتل قبل مغادرة الاتحاد رسميا فى غضون عامين. 

 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة