خالد صلاح بـ"آخر النهار": القمم العربية ساحات للكلام وليس لها تأثير.. ولا يوجد أصدق من مصر.. أداء السيسى سياسيا ودبلوماسيا رائع وموقفه خلال كلمة تميم رسالة.. ويؤكد: أيدينا ممدودة للجميع لكننا "نراهن على أنفسنا"

الأربعاء، 29 مارس 2017 09:11 م
خالد صلاح بـ"آخر النهار": القمم العربية ساحات للكلام وليس لها تأثير.. ولا يوجد أصدق من مصر.. أداء السيسى سياسيا ودبلوماسيا رائع وموقفه خلال كلمة تميم رسالة.. ويؤكد: أيدينا ممدودة للجميع لكننا "نراهن على أنفسنا" خالد صلاح
كتب أحمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


 

قال خالد صلاح رئيس مجلس إدارة وتحرير "اليوم السابع": إن الشاب المولود منذ 28 عاما عاش كل هذه الفترة دون أن يرى أى تأثير للقمم العربية، سوى أنها ساحات للكلام، ولا يوجد أصدق من مصر عبر كل العصور، لأنها دائماً فى المواجهة.

وأوضح خلال تقديمه برنامج "آخر النهار"، على فضائية "النهار One"، أنه بعد كل هذه القمم والعناد الذى ساد العالم العربى فترة طويلة وخاصة فى الملف السورى والعراقى واليمنى والليبى، جميعهم يتحدثون الآن عن لغة سلام وحل سياسى، مشيراً إلى أنه كان يجب أن يحدث ذلك منذ البداية.

وأشار خالد صلاح، إلى أنه تم إهدار كثير من الأموال على تمويل جماعات إرهابية سواء فى سوريا أو العراق وهناك بلدان عربية متورطة فى عمليات الإرهاب فى وقت نريد الحفاظ على الحد الأدنى من الُّلحمة العربية، متسائلاً: "لماذا تم تمويل داعش والنصرة وفتح الشام وعناصر إرهابية فى ليبيا، وجماعات إسلامية مقاتلة فى ليبيا، وكتائب بيت المقدس فى سيناء، والعناد فى أن نصل لحل سياسى مع بشار الأسد لإنقاذ سوريا.. كل هذا يحدث لأن هناك فلوس من غير رقابة ولا متابعة والشعوب العربية مشغولة بالأكل والشرب والنوم، ومصر وحدها كانت الأكثر فاعلية سواء ما قبل الربيع العربى أو بعده".

وتابع خالد صلاح، أن الحديث كله اليوم عن حلول سياسية، والملك سلمان خادم الحرمين الشريفين تحدث عن أن القضية الفلسطينية هى محور الملف العربى.

وأكد خالد صلاح أن القمم العربية لا تثمر عن شىء، مشدداً على أننا رأينا أكثر من مشهد لا نريد أن ننخدع به كشعب.

وأشار إلى أن الرئيس السيسى أدى أداءً سياسياً ودبلوماسياً راقياً ورائعاً، ونحن كشعب ليس من المفترض أبداً أن نرجع ونسند ظهورنا ونطمئن لأناس يعطونا ظهورهم فى أى وقت، معرباً عن سعادته بالكلام المذكور فى القمة، قائلا "ولكنى آمن بالله وبأنه لا يقف بجانبنا إلا نحن".

وشدد خالد صلاح على أنه علينا أن نتعلم الدرس، ونمد أيدينا لأى بلد عربى ونحب كل الشعوب العربية، حتى الشعب القطرى وكذلك شعب الكويت والإمارات اللذين يعتبران خطا مستقيما فى دعم العالم العربى، ونحن نحب أن ترجع علاقاتنا طيبة مع أشقائنا العرب ولكن فى نفس الوقت نرجو أن نأخذ الدرس الكبير بأن هناك أشخاصا يسعون وراء مصالحهم ولا يقفون بجانبنا إلا حينما تتوافق مصالحهم معنا.

وفيما يتعلق بزيارة الرئيس السيسى للولايات المتحدة الأمريكية، قال: "احنا محدش هيهرشلنا ظهرنا"، لافتاً إلى أننا لا نعتمد على أحد، أو نراهن على أحد، ولا حتى الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، فنحن لا نريد دعماً من الغرب ولكن نريد من الغرب أن يوقف دعمه للإرهاب.

وتابع: "سبتوا مصر ثم عدتم مرة أخرى تلتفون حول كل قائمة الأفكار المصرية"، مؤكداً أن كل دولة تدافع عن مصالحها، ولكن فى نفس الوقت نريد قاعدة مبادئ، فهناك دول تتحدث جيداً ولكنها تمثل على العالم العربى وفى السر تدعم الإرهاب، وأمير قطر نموذجاً.

وأشاد خالد صلاح بمشهد انسحاب الرئيس السيسى من القاعة أثناء كلمة أمير قطر، قائلا إن موقف الرئيس السيسى كان مهماً، فالرئيس السيسى خرج من القاعة غير مبالى بكلمة رجل اعتاد أن يكذب على العالم العربى، موجهاً رسالة لقطر: "احنا مباقيناش نصدق كذبكم".

وعن اللقاء الذى حدث بين العاهل السعودى، قال خالد صلاح: "أيدينا ممدودة لكل الناس، ولم نعد نراهن إلا على أنفسنا".

ونصح خالد صلاح شعب مصر على أننا لا نريد أن نراهن على أحد يمكن أن يتركنا فى الأوقات الصعبة، ونريد من يقف بجانبنا يكون فى السراء والضراء، كما نقف بجانب العالم العربى حتى فى عز ضعفنا، ووصف خالد صلاح كلمة الرئيس السيسى بأنها كلمة محترمة وموفقة جداً.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة