كيف تساعد طفلك على تخطى حزنه بعد فقدان حيوانه الأليف؟

الثلاثاء، 28 مارس 2017 11:00 م
كيف تساعد طفلك على تخطى حزنه بعد فقدان حيوانه الأليف؟ طفل حزين أمام قبر حيوان أليف
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعارف مبكر مع الموت يجربه الكثير من الأطفال من خلال فقدان حيوانهم الأليف وبقدر التأثير الإيجابى الذى خلفه وجود هذا الحيوان فى حياتهم، بقدر ما يكون الحزن لفقدانه كبيرًا. الأمر الذى قد يتطور إلى أزمة نفسية كبيرة وشعور بالاكتئاب يقف الآباء أمامه عاجزين عن التصرف.
2098887
ومن أجل مساعدة أطفالك على تجاوز هذه التجربة الأليمة إليكِ هذه النصائح من كتاب التعامل مع الحزن على فقدان حيوانك الأليف "Coping with Sorrow on the Loss of Your Pet" للأمريكية "مويرا أندرسون ألين".
 
وتقول الكاتبة إن الأطفال قد يستغرقون وقتًا أطول للحزن وتجاوز الخسارة أكثر من البالغين، وعلى الأم والأب توقع أن يمر الطفل بوقت قصير من الاكتئاب. ولكن هناك علامات تشير إلى أن الموضوع لن يكون قصيرًا مثل عدم الاهتمام بالأنشطة المعتادة، والانسحاب لفترة طويلة بعيدًا عن الأصدقاء والعائلة، وتناول الطعام بكميات أقل من المعتاد والخوف من النوم أو الكوابيس.
 
وتشير إلى أن الحديث عن الموت مع الطفل هو خطوة أولى جيدة لإخراجه من هذه الحالة، وهناك العديد من النصائح المهمة التى يجب اتباعها فى حالة معاناة الطفل من اكتئاب وحزن شديد:
 

تذكره معه

من المهم ألا تقلل من شأن علاقة الطفل بحيوانه الأليف المتوفى أو تجاهلها، كأن تقول له "إنها كانت مجرد سمكة ذهبية ويمكننا الحصول على واحدة جديدة غدًا" هذه الطريقة لا تعالج حزن الطفل، وإنما الأفضل أن تتذكر معه حيوانه الأليف وتترك له الفرصة أن يتحدث معك بعمق عن مشاعره وعواطفه الحقيقية.
 

الوداع 

احرص على أن تودع الحيوان الأليف الخاص بالطفل بطريقة لائقة، كأن تدفنه فى مكان ما وتجعل الطفل يشاركك وداعه، واترك له الفرصة كى يودعه بطريقته الخاصة.
 

لا تتعجل بالحصول على حيوان جديد

على عكس المتوقع، التسرع فى الحصول على حيوان أليف آخر ربما لا يساعد طفلك فى نسيان الآخر، فالحيوانات الأليفة لا تحل محل بعضها والحصول على حيوان أليف جديد بسرعة قد يسبب للطفل الاستياء منه ومنك، وربما حتى يسيء معاملة الحيوان الجديد. لا تتبنى حيوانًا جديدًا إلا إذا تحدث معك الطفل بصراحة عن هذا الموضوع وأظهر اهتمامه بالحصول على حيوان أليف مرة أخرى وقتها تعرف أنه على استعداد لتجاوز الأمر.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة