وزير البترول: حقل ظهر أهم كشف فى مصر وسيدخل الانتاج قبل نهاية العام

الإثنين، 27 مارس 2017 08:43 م
وزير البترول: حقل ظهر أهم كشف فى مصر وسيدخل الانتاج قبل نهاية العام الرئيس السيسى خلال لقائه بمسؤلى شركات البترول العالمية
كتب أحمد أبو حجر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وصف المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، حقل ظهر بالمياه العميقة بالبحر المتوسط، بإنه أهم  كشف فى مصر، قائلا أنه سيدخل الانتاج قبل نهاية العام الجارى.

وأضاف الوزير في تصريحات تلفزيونية له على هامش اللقاء الذي عقده الرئيس عبد الفتاح السيسي بمسؤولي شركات البترول العالمية، أنه بحسب خطة شركة إينى الأيطالية فإنه من المقرر دخول نحو مليار قدم  مكعب يوميا من الغاز إلى الانتاج عند اكتمال المرحلة الأولى من حقل ظهر العملاق، قبل نهاية شهر ديسمبر من العام الجارى، تتزايد تدريجياً ليصل الانتاج منه إلى 2.7 مليار قدم مكعب يومياً فى عام 2019،  فيما تقدر احتياطياته  بحوالى 30 تريليون قدم مكعب.

وأضاف الوزير أنه تم استعراض آخر التطورات فى تقدم الأعمال فى حقل ظهر، بالإضافة إلى عرض البرنامج الزمنى لسير الأعمال بحفر الآبار والأعمال البحرية ومد خطوط الأنابيب والعمل فى المحطة البرية  لمعالجة غازات الحقل بمنطقة الجميل بمحافظة بورسعيد.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسى  قد استقبل صباح اليوم كلاً من "كلاوديو ديسكالزى" الرئيس التنفيذى لشركة "إينى" الإيطالية، وبوب دادلى الرئيس التنفيذى لشركة بريتيش بتروليوم "بى بى " البريطانية، وسيشن إيجور الرئيس التنفيذى لشركة "روسنفت" الروسية للبترول.

وتابع وزير البترول أن الشركات الثلاثة تمثل التحالف الشركات والمشاركين فى العمل بحقل ظهر.

كانت شركة إينى الأيطالية قد أعلنت عن بيع 30 % من حصتها بحقل ظهر لشركة روسنفت الروسية مقابل 1.125 مليار دولار نهاية شهر اكتوبر الماضى ، قبل أن تعلن عن عملية بيع أخرى لـ 10% من ظهر لشركة بريتش بتروليم الانجليزية مقابل 375 مليون دولار ، موضحة أنه يمكن للشركة شراء حصة 5% أخرى بنفس الشروط.

وتابع الوزير أن استثمارات شركة روسنفت الروسية من خلال حقل ظهر تعد هى الأولى للشركة العملاقة فى قطاع البترول والغاز المصرى ، مشيرا إلى أن الشركة تتعامل منذ سنوات مع مصر من خلال توريد المنتجات البترولية، لافتا إلى أن الشركة ستعمل خلال الفترة المقبلة على زيادة استثماراتها فى مصر.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة