وزير الآثار: لجنة لزيارة الإسكندرية وتنظيم فعاليات للحفاظ على التراث

السبت، 25 مارس 2017 04:06 م
وزير الآثار: لجنة لزيارة الإسكندرية وتنظيم فعاليات للحفاظ على  التراث وزير الآثار خالد عنانى
الاسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور خالد عنانى، وزير الآثار، أنه سيتم تشكيل لجنة من الوزارة تقوم بزيارة للإسكندرية قريباً، على هامش انتهاء البعثة الهولندية من أعمالها بمنطقة كوم الدكة، وستنظم الوزارة أكثر من فعالية للحفاظ على آثار الإسكندرية وتراثها.

 

جاء ذلك خلال حضور وزير الآثار الاحتفالية التى نظمتها مكتبة الإسكندرية، ظهر اليوم السبت، لتأبين الدكتور مصطفى العبادى، صاحب فكرة إعادة إحياء مكتبة الإسكندرية القديمة، وإنشاء المكتبة الحديثة، والذى رحل فى 14 فبراير من العام الجارى.

 

وقال وزير الآثار، إن "العبادى" يعد واحدًا ممن تركوا لمصر علمًا غزيرًا وعطاءً وفيرًا، إذ إن شهرته ليست فى مصر فقط، ولكنها فى العديد من دول العالم التى استفادت من علمه ويحظى باحترام العالم أجمع، حيث قدم علوما فى جوانب بحثية وثقافية وعلمية، وله فى التاريخ اليونانى والرومانى جهود خاصة فى تقديم أبحاث علمية متطورة عنها.

 

وأشار "العنانى" إلى أن العبادى حاز على أعلى التكريمات فى مصر خلال حياته، حيث نال جائزة الدولة التقديرية، وجائزة النيل، ووسام الدكتوراه الفخرية من جامعة كندية، وكان يحظى باحترام عالمى، حتى إن جامعة كندا بعد رحيله أقامت له تأبينًا خاصًا.

 

ولفت وزير الآثار إلى أن مكانة العبادى الدولية تأتى لأنه درس وشارك فى مؤتمرات علمية فى العديد من الدول، ولم يبخل على أى دولة بجهود بحثية، حيث شارك كأستاذ محاضر فيما يقرب 20 مؤتمرًا دوليًا، كما شارك بصفته فى أكثر من 60 مؤتمرًا علميًا دوليًا، وله 13 كتاباً مترجماً عن علم الآثار، وله أكثر من 50 بحثاً علمياً دولياً.

 

وأقيم الحفل تحت رعاية الدكتور حلمى النميم؛ وزير الثقافة، وحضره الدكتور خالد عناني؛ وزير الآثار؛ وكذلك الدكتور عصام الكردي؛ رئيس جامعة الإسكندرية؛ والدكتور إسماعيل سراج الدين؛ مدير مكتبة الإسكندرية؛ وعدد كبير من أساتذة علم الآثار وأسرة الفقيد.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة