زيادة تذكرة المترو تسيطر على أجواء الجلسة العامة للبرلمان غدا.. النواب يطالبون باستدعاء وزير النقل لاستعراض خطة زيادة موارد المرفق.. ولجنة النقل تتقدم بتقرير لاجتماعها مع هشام عرفات

السبت، 25 مارس 2017 10:00 م
زيادة تذكرة المترو تسيطر على أجواء الجلسة العامة للبرلمان غدا.. النواب يطالبون باستدعاء وزير النقل لاستعراض خطة زيادة موارد المرفق.. ولجنة النقل تتقدم بتقرير لاجتماعها مع هشام عرفات البرلمان وهشام عرفات
كتبت إيمان على - سمر سلامة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- الوفد يتقدم برؤية كاملة لزيادة سعر التذكرة.. ويطالب بعدم الاكتفاء بها فقط
 

يسيطر قرار هشام عرفات وزير النقل بزيادة سعر تذكرة المترو لـ2 جنيه، على الجلسة العامة للبرلمان غدا الأحد، والذى آثار جدلا برلمانيا واسعا حوله بين أعضاء مجلس النواب بعدما أكدوا أن مرفق "المترو" يمكن استغلاله لتحقيق عائد استثمارى كبير بجانب زيادة سعر التذكرة.

 

وطالب نواب البرلمان وزير النقل بضرورة استعراض خطته لزيادة موارد "المترو"، وعدم الاكتفاء برفع سعر التذكرة فقط، وهو ما ستؤكد عليه لجنة النقل غدا الأحد برئاسة النائب سعيد طعيمة بالجلسة العامة.

 

سعيد طعيمة: جلسة غد لمناقشة زيادة تذكرة المترو.. و"النقل" عليها توفير خطة لزيادة الموارد

وأكد النائب سعيد طعيمة رئيس لجنة النقل بمجلس النواب أن البرلمان سيناقش غدا الأحد فى جلسة خاصة ارتفاع زيادة تذكرة المترو، لافتا إلى أن مجلس النواب ليس فى صدام مع الحكومة بل أنهم مؤسسات تستهدف مصلحة الدولة من الأساس.

 

وقال رئيس لجنة النقل، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن الحكومة من المؤكد أنها رأت أن ارتفاع زيادة تذكرة المترو مرتبط بصالح الدولة، خاصة أن هشام عرفات وزير النقل يهدد نفسه قبل أى رمز آخر بالدولة حال عدم وجود خطة جادة لديه فى ارتفاع تذكرة المترو أو أسباب رفعها، وهو من سيحاسب حال وقف المترو.

 

وأضاف طعيمة أن اللجنة لم تقبل الزيادة لأن الوزير لم يقدم خطة لزيادة موارد أخرى، لافتا إلى أنه سيؤكد خلال الجلسة العامة على ضرورة أن يكون هناك خطة بديلة لزيادة موارد "المترو"، وليس فقط زيادة التذكرة، قائلا "جميعنا نعرف أن القرار صعب على الحكومة.. وعلينا التعامل بحكمة معه".

 

وحيد قرر: لجنة النقل ستتقدم بتقرير بشأن زيادة سعر تذكرة المترو لهيئة مكتب المجلس

وقال النائب وحيد قرقر وكيل لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب إن اللجنة ستتقدم بتقرير بشأن الاجتماع الذى شارك فيه وزير النقل منذ أيام، والذى استعرض فيه وضع قطاع المترو، واتجاه الوزارة لرفع قيمة التذكرة، مشيرا إلى أن الوزير أراد الحصول على صك موافقة البرلمان وهو ما رفضناه.

 

وأضاف "قرقر" أن هيئة مكتب المجلس ستتولى دراسة التقرير وحال وجدت ضرورة لاستدعاء الوزير على خلفية القرار سيتم استدعاؤه، لافتا إلى أنهم طالبوا الوزير بالبحث عن مصادر لدعم موارد القطاع بدلا من رفع سعر التذكر حفاظا  على منظومة العدالة الاجتماعية، إلا أن الوزارة استسهلت قرار زيادة سعر التذكرة.

 

وتابع وكيل لجنة النقل طالبنا من الوزير خفض التكاليف وخفض عدد العمالة بالقطاع، أو الاستغناء عن شركتى الأمن والنظافة واستبدالهما بالعاملين بالقطاع بعد حصولهم على الدورات المطلوبة، كذلك دعم الاستثمار فى مجال الإعلانات وذلك فى إطار زيادة موارد القطاع.

 

عماد محروس يطالب باستدعاء "عرفات" للجلسة العامة.. ويطالب باستغلال "المترو" استثماريا

ويؤكد النائب عماد محروس عضو لجنة النقل بمجلس النواب أنه سيتقدم بطلب إحاطة وبيان عاجل للمطالبة باستدعاء هشام عرفات وزير النقل للجلسة العامة للمطالبة بخفض سعر تذكرة المترو وعودتها لما كانت عليه بقيمة جنيه واحد، والتعرف على خطة وزير النقل لزيادة موارد "المترو"، والاعتماد عليه كمرفق للاستثمار بالدولة.

 

وطالب عضو لجنة النقل الوزارة بضرورة استغلال أماكن داخل محطات المترو لبيع الوجبات السريعة والمشروبات باستئجارها كما يحدث فى كل دول العالم، لافتا إلى أنه لا يوجد خطة استثمارية للإعلانات داخل القطارات أو خارجها ، فالمترو فى دبى يحقق سنويا 3 مليار درهم بينما يحقق المترو فى مصر عائد استثمارى 35 مليون فقط.

 

وشدد "محروس" على ضرورة عودة شرطة "النقل والمواصلات"، بدلا من تأمين الشركات الخاصة للمترو، ما يكلف الدولة مبالغ فى غنى عنها.

 

و"الوفد" يتقدم برؤيته لحل أزمة مترو الأنفاق.. ويؤكد: قيمة التذكرة قبل الزيادة لا تغطى إلا 25% من القيمة الحقيقة

 

ويتقدم حزب الوفد برؤية لحل أزمة الهيئة القومية لمترو الأنفاق، والتى تعانى منذ فترة طويلة من وجود خلل فى ميزانيتها الخاصة، بسبب وجود فجوة كبيرة ما بين مصروفات التشغيل وبين المدخلات والعوائد والإيرادات التى تقوم بتحصيلها نظير تقديمها لخدمة نقل الركاب بخطوطها الثلاثة، ونظير استغلالها لبعض مواردها مثل المساحات المكانية والإعلانات وغيرها من الموارد الأخرى.

 

وقال الحزب فى مقترحه الذى تم تقديمه للبرلمان ومن المقرر مناقشته داخل لجنة النقل والمواصلات غدا الأحد، أن سعر التذكرة حتى وقت قريب كان جنيها فقط، وتلك القيمة ما هى إلا 25% فقط من  القيمة الحقيقية لها، ما يعنى أن هناك نحو 75% من قيمتها كانت تتحملها خزينة الدولة بشكل دورى ومستمر.

 

وقال الحزب فى رؤيته، قبل مناقشتها بالبرلمان، لا يمكن أن نعول فقط فى حل الأزمة والتأكد من عدم تكرارها على رفع سعر التذكرة فحسب، لكن وجب إيجاد حلول ومقترحات أخرى يمكن أن يتم التعمل عليها من أجل زيادة الموارد والمدخلات الخاصة بالهيئة القومية لمترو الأنفاق.

 

وتضمنت رؤية الحزب رفع قيمة الخدمة لتساوى 50% من قيمة التشغيل، وتحسين استغلال الموارد الأخرى واستهداف 20% زيادة فى الدخل من هذه البنود، وأخيرا استهداف تخفيض نفقات التشغيل بنسبة 10%.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة