روسيا والصين ترغبان فى عمل لجنة للتحقيق فى استخدام أسلحة كيمياوية لتشمل العراق

السبت، 25 مارس 2017 04:58 ص
روسيا والصين ترغبان فى عمل لجنة للتحقيق فى استخدام أسلحة كيمياوية لتشمل العراق اسلحة كيماوية _ صورة أرشيفية
الامم المتحدة (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اقترحت روسيا والصين الجمعة فى الأمم المتحدة توسيع عمل لجنة التحقيق الدولية بشأن استخدام الأسلحة الكيميائية فى سوريا لتشمل العراق، وهى فكرة ووجهت برفض فورى من المملكة المتحدة.

 

وقد تم تقديم اقتراح تمديد عمل اللجنة، المعروفة باسم آلية التحقيق المشتركة، خلال مناقشة مغلقة فى مجلس الأمن تمحورت حول معركة الموصل حيث تحاول القوات العراقية منذ أسابيع طرد الجهاديين، بحسب ما قال السفير البريطانى لدى الأمم المتحدة ماثيو رايكروفت الذى ترأس المناقشة.

 

وخلال المناقشة، عبّر مجلس الأمن "بالإجماع عن قلقه" للتقارير الأخيرة حول استخدام تنظيم الدولة الإسلامية السلاح الكيميائي، وأشار إلى أنه ينتظر بفارغ الصبر "نتائج التحقيق العراقي" حول هذا الملف، استناداً إلى ما قاله رايكروفت.

 

ومن ثمّ تقدّمت روسيا والصين بمشروع قرار "يسعى إلى توسيع آلية التحقيق الدولى لتشمل العراق"، بحسب ما أوضح رايكروفت الذى أكد أن بريطانيا أبدت موقفا "معارضاً" حيال ذلك، وقد أشارت بريطانيا إلى أن "هناك اختلافات عدة بين الوضعين فى كل من سوريا والعراق"، بحسب رايكروفت.

 

وتحدث السفير البريطانى خصوصا عن أنه خلافاً للحكومة السورية فإنّ الحكومة العراقية "تتعاون بالكامل مع منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، وليس هناك أى شكوى" عن استخدام الحكومة العراقية لأسلحة كيميائية.

 

ولم يتم اتخاذ أى قرار الجمعة بشأن مشروع القرار هذا، ولم يوضح رايكروفت ما إذا كانت الصين وروسيا ستحيلان المشروع على التصويت قريباً.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة