طريقة عمل الفسيخ

الجمعة، 24 مارس 2017 07:00 م
طريقة عمل الفسيخ فسيخ
كتبت سلمى الدمرداش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأت أيام الربيع تلقى بظلالها على الحدائق والأشجار التى ازدهرت وظهرت ألوانها المشرقة وعبيرها الوردى الذى يشير إلى الاستعداد للاحتفال بأعياد الربيع وشم النسيم، الذى ينتظره المصريون من العام إلى العام ليحتفلون بطقوسهم الفرعونية الخاصة التى تتمثل فى تناول الأسماك المملحة مثل الرنجة والفسيخ والملوحة، والترمس والبيض الملون والخضروات مثل الخس والخيار والذهاب إلى الحدائق والمتنزهات، ولأن الشعب المصرى له ارتباط وثيق بالعادات والتقاليد المتوارثة فدائمًا ما يحتفل بالمناسبات بنفس الطرق التقليدية التى اعتاد عليها، لكن يبدو أن هذا العام سيشهد اختلاف طفيف فى طريقة احتفال المصريين بشم النسيم وشراء الرنجة والفسيخ نظرًا لارتفاع الأسعار بشكل كبير جدًا، فبعدما كانت الأسر المصرية تتجمع فى أعياد شم النسيم على مائدة واحدة من خلال العزائم والتجمعات وسط كميات كبيرة من الفسيخ لن يجد المصريون هذا العام إلا اللجوء إلى التحايل على الأسعار من خلال عمل الفسيخ بالمنزل، وذلك سيضمن لهم نظافته ويوفر فى السعر خاصة أن فى هذا الوقت من كل عام تخرج وزارة الصحة بتحذيرات للمواطنين من السموم الموجودة بالفسيخ، وصنعها بالمنزل بالتأكيد سيحافظ على سلامة هذه الأسماك ويجعل تناولها آمن بالنسبة للكثيرين.

وهناك عدة طرق لعمل الأسماك المملحة والفسيخ، لكن تبقى الطريقة المصرية التقليدية هى الأكثر سهولة من حيث التنفيذ وضمان نتيجة جيدة.

واليوم نقدم لكِ طريقة عمل الفسيخ بخطوات بسيطة يمنكنك تنفيذها بسهولة فى مطبخك وتحصلين على مذاق جيد يساعدك فى توفير ميزانيتك فى شم النسيم وتقيمين العزائم كعادتك.

طريقة عمل الفسيخ1

طريقة عمل الفسيخ

طريقة عمل الفسيخ:

أولًا المكونات:

  • سمك بورى "بالكمية التى ترغبين فيها"
  • ملح خشن على حسب كمية السمك
  • شطة
طريقة عمل الفسيخ

طريقة عمل الفسيخ

ثانيًا طريقة تحضير الفسيخ فى المنزل:

1- قومى بشراء السمك البورى وتأكدى من سلامة السمكة من خلال النظر إلى لون الخياشيم والتأكد من لونها الوردى، وملاحظة تماسك جسم السمكة وقشرها.

2- قومى بغسل السمك جيدًا بحيث تسمحين لمرور الماء من الخياشيم إلى الداخل حتى تتخلصين من كل الأشياء العالقة بقلب السمكة، واحضرى مصفاة كبيرة الحجم وضعى فيها السمك بشكل طولى بحيث تكون الرأس إلى الأسفل والذيل إلى أعلى واتركى السمك لمدة 8 ساعات حتى تتخلصين من الماء والدماء الموجودة داخل السمك.

طريقة عمل الفسيخ2

طريقة عمل الفسيخ

3- قومى بتجهيز خلطة الملح والسمك، بحيث يكون كل 3 ملاعق كبيرة من الملح الخشن معهم ربع ملعقة كبيرة من الشطة.

4- لحشو السمك، ضعى الملح والشطة من الخياشيم إلى الداخل وتأكدى من حشو السمك بشكل كامل، واحضرى أكياس بلاستيكية وضعى كل سمكة فى كيس على حدة واغلقيها جيدًا حتى لا يدخل لها الهواء، وبعد تكرار هذه الخطوة مع كل السمك، ضعى الأكياس فى كيس بلاستيكى كبير، وضعيه فى دولاب المطبخ أو فى درج البوتاجاز، مع مراعاة تقليب الأكياس 5 مرات يوميًا.

طريقة عمل الفسيخ3

طريقة عمل الفسيخ

5- اتركى الأكياس مدة تتراوح من 8 لـ 10 أيام حتى تنضج جيدًا.

6- يقدم الفسيخ بعد تنظيفه من الداخل وقطع الرأس، وإزالة الشوك ووضعه فى الزيت والليمون والطحينة حتى تتخلصين من الأملاح الزائدة به.

طريقة عمل الفسيخ5

طريقة عمل الفسيخ









الموضوعات المتعلقة

طريقة عمل سلطة التونة

الأربعاء، 22 مارس 2017 02:00 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة