حلاوة البرازيل تقاوم مرار الأيام.. التموين تستعد لشهر رمضان وتتعاقد على 100 ألف طن سكر.. وتنظيم معارض بالمحافظات لتوفير السلع.. وتؤكد: طرح منتجات اللحوم والياميش بأسعار مخفضة تصل لـ30%

الجمعة، 24 مارس 2017 08:00 م
حلاوة البرازيل تقاوم مرار الأيام.. التموين تستعد لشهر رمضان وتتعاقد على 100 ألف طن سكر.. وتنظيم معارض بالمحافظات لتوفير السلع.. وتؤكد: طرح منتجات اللحوم والياميش بأسعار مخفضة تصل لـ30% استعدادًا لاستقبال شهر رمضان
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى إطار استعدادات وزارة التموين والتجارة الداخلية لتوفير السلع الأساسية خلال شهر رمضان المبارك، تعاقدت الوزارة على شراء 100 ألف طن سكر خام من دولة البرازيل لتوفير احتياجات المواطنين خاصة خلال شهر رمضان، ويزداد فيه معدل استهلاك المواطنين من السكر، إضافة إلى سد الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك، ومن المقرر أن تصل الدفعة الأولى 50 ألف طن الشهر المقبل والدفعة الثانية فى مايو، حيث سيتم إسناد السكر الخام إلى شركات القطاع العام لبدء تكريره وطرحه بالأسواق.

 

وقال مصدر مسئول بوزارة التموين والتجارة الداخلية فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن الوزارة ستستمر فى طرح المناقصات العالمية لشراء السكر الخام من الخارج وتكريره من خلال شركات القطاع العام لطرحة بالأسواق، إضافة إلى إنه تم إنتاج 550 ألف طن سكر محلى من القصب حتى الآن، ويتم توفير السكر لأصحاب بطاقات التموين بسعر 8 جنيهات للكيلو، وطرح السكر فى منافذ المجمعات الاستهلاكية والأسواق بسعر 10.5 جنيه للكيلو الواحد.

 

وأكد المصدر زيادة معدلات توريد القصب من المزارعين إلى 5 مليون و500 ألف طن حتى الآن، وأن المستهدف هو 10 ملايين طن قصب خلال الموسم الحالى، لتوفير احتياجات البطاقات التموينية من السكر المحلى، إضافة إلى إنتاج السكر المحلى من البنجر من خلال 6 مصانع، منها 4 مصانع قطاع عام، ومصنعان "قطاع خاص".

 

وأضاف المصدر أن الوزارة ستطرح مناقصة عالمية خلال الأيام المقبلة لشراء السكر من الخارج بعد إلغاء المناقصة الأخيرة بسبب ارتفاع الأسعار، حيث تبحث الوزارة حاليا كيفية توفير السكر للمواطنين خلال الفترة المقبلة، سواء من خلال إنتاج السكر المحلى أو الاستيراد من الخارج لسد العجز فى الإنتاج.

 

 

وأوضح أن المستهدف ضمن الخطة إنتاج مليون و100 ألف طن من قصب السكر، إضافة إلى مليون و300 ألف طن من البنجر، وسيتم يتم تلبية باقى الاحتياجات عبر الاستيراد من الخارج، لتعويض الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك، والتى تتراوح بين 800 ألف ومليون طن سنويًّا، خاصة أن معدلات الاستهلاك من السكر تصل إلى 3 ملايين و100 ألف طن سنويًّا، فى حين أن الإنتاج المحلى يكفى 75% من الاحتياجات فقط.

 

 

وأشار المصدر إلى أنه سيتم التنسيق مع المحافظات والغرف التجارية لتنظيم معرض بكل محافظة خلال شهر رمضان لطرح جميع السلع الغذائية ومنتجات اللحوم وسلع الياميش والتمور بأسعار مخفضة تتراوح من 20% إلى 30%، مقارنة بأسعار نفس السلع فى الاسواق الأخرى، إضافة إلى توفير السلع المدعمة لأصحاب البطاقات التموينية وصرفها للمواطنين أول بأول، كما سيتم التعاقد على السلع الرمضانية (الياميش والزبيب) وكافة السلع لطرحها بمنافذ المجمعات الاستهلاكية.

 

 

على جانب آخر، أكد عبد الحميد سلامة، رئيس مجلس إدارة شركة بنجر الدلتا للسكر، إنتاج 105 آلاف طن سكر من البنجر حتى الآن، لافتًا إلى أن ذلك سيؤدى إلى توفير السكر للمواطنين فى مختلف المناطق، وذلك بالتوازى مع إنتاج السكر من الشركات الأخرى، وكذلك إنتاج السكر من القصب.

 

وأضاف رئيس مجلس إدارة شركة بنجر الدلتا للسكر، لـ"اليوم السابع"، أن الشركات تنتج حاليًا السكر من البنجر بمعدل 3 آلاف طن يوميًا، لافتًا إلى أن معدل إنتاج طن السكر من 7 أطنان بنجر، ومن المستهدف أن تنتج الشركة 300 ألف طن سكر خلال الموسم الحالى.

 

كان الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، أصدر قرارًا بخفض أسعار السكر ليباع الكيلو رسميًا بسعر 10.50 جنيه للمستهلك فى الأسواق، وإنهاء تعدد الأسعار الذى شهدته الأسواق خلال الفترة الماضية وإلزام الموزعين بكتابة السعر على العبوات، وتضمن القرار بيع طن السكر للموزعين "التجار" بسعر 9250 جنيهًا على أن تقوم الشركات المنتجة للسكر بتوريد 1250 جنيهًا عن كل طن يباع للتجار لحساب موازنة الأسعار لدعم استيراد باقى الاحتياجات من الخارج وسد الفجوة.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

يا ميش ايه يا عم وفروا اللحمة و الفراخ و السلع التموينية باسعار رخيصة

يا ميش ايه يا عم وفروا اللحمة و الفراخ و السلع التموينية باسعار رخيصة

يا ميش ايه يا عم وفروا اللحمة و الفراخ و السلع التموينية باسعار رخيصة

عدد الردود 0

بواسطة:

ماهر عطية

أين الشفافية

للأسف عاوزين توفروا أي شيء من الشعب المطحون لم فشلتوا توفروا رغفين رحت على السكر وبدل ما يكون كيلو ونصف خلتوه كيلو بس هو الشعب طال حرام عليكم ....استولت على مصانع السكر وقولوا استوردتتوا من البرازيل بيقول المثل كذب مساوي ولا صدق منعكش

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة