بهية شهاب الفائزة بجائزة اليونسكو - الشارقة أستاذة جامعية بدرجة فنانة

الجمعة، 24 مارس 2017 05:06 م
بهية شهاب الفائزة بجائزة اليونسكو - الشارقة أستاذة جامعية بدرجة فنانة بهية شهاب
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت منظمة اليونسكو أن المصرية بهية شهاب هى أول امرأة عربية تنال جائزة اليونسكو - الشارقة للثقافة العربية للعام 2016، خلال الحفل الذى سيقام يوم 18 أبريل المقبل فى مقر المنظمة بباريس.

 

وأبرزت المنظمة مسيرة الفنانة المصرية بهية شهاب، وقالت إنها عرضت أعمالها فى دور عرض ومتاحف ومرافق عامة عديدة فى العالم وأنها من مواليد عام 1977 ومحاضرة أكاديمية ومصممة ومؤرخة فنية من مصر.

 

وبهية شهاب تهتم بالقضايا السياسية والاجتماعية العامة إذ يقدم عملها "لا وألف لا" سلسلة رسومات جدارية تتمحور حول قول كلمة "لا" بالعربية بألف طريقة تلخص من خلالها التاريخ البصرى لتخطيط الكلمة كما ورد فى كتابها الذى نشر عام 2010.

 

وبهية شهاب، أستاذ الممارسة المساعد بقسم الفنون بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، وتقول فى تصريحات سابقة إن اللغة العربية، مثلها مثل اللغات الشرقية لها تاريخ ثرى بالخطوط وتواجهها نفس مشكلات الترقيم، وعندما تنظر لتاريخ الخطوط تجد أمثلة هائلة لنماذج من المخطوطات والكتابات على المبانى والوسائل الأخرى، لكن عندما تنظر لأى عمل عربى مطور على الكمبيوتر، ستجده أقل من المتوسط.

 

وترى بهية شهاب أن الخطوط العربية الموجودة الأن، مستنسخة بشكل سيء من مخطوطات تعود لألف عام، كان ابن خلدون وابن مقله هم أخر الخطاطين الذين حاولوا أن يقوموا بالتجديد، وأن يجمعوا الخطوط و يعيدوا من تصميم الخط العربي، ولكنهم توفوا منذ أكثر من 1000 عام.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة