تقرير حكومى: الأغنياء فى ألمانيا يزدادون ثراء بينما يزداد الفقراء فقرا

الخميس، 23 مارس 2017 11:28 م
تقرير حكومى: الأغنياء فى ألمانيا يزدادون ثراء بينما يزداد الفقراء فقرا  المستشارة الألمانية ميركل
برلين (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أشارت مسودة تقرير حكومى اطلعت عليها رويترز أن الأغنياء فى ألمانيا يزدادون ثراء بينما يزداد الفقراء فقرا على نحو يبدد التصور الشائع فى العالم عن ألمانيا كبلد ثرى يتمتع بفرص متساوية فى الالتحاق بالوظائف ذات الأجر المرتفع فى سوق عمل ضخمة.

وخلص التقرير إلى أنه فى الفترة بين 1995 و2015 انخفض الأجر الإجمالى الفعلى لساعة العمل للفئة الأقل أجرا والبالغة نسبتها 40 فى المئة من القوة العاملة ما بين أربعة وسبعة بالمئة.بيد أن أجر الساعة الفعلى للفئة الأعلى أجرا والتى تشكل 60 بالمئة من القوة العاملة ارتفع بما يتراوح بين واحد وعشرة بالمئة خلال الفترة ذاتها.

وما زال التقرير الذى أعدته وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بحاجة إلى موافقة وزارات أخرى قبل نشره رسميا.وشمل التقرير اللاجئين الذى وصل 890 ألفا منهم إلى ألمانيا فى 2015 وقالت الوزارة إنها تعتقد أنهم أسهموا فى ارتفاع معدلات الفقر. وأضافت أنها غير قادرة على تحديد حجم الأثر الذى ألحقه اللاجئون بمستويات الفقر حيث ما زالت البيانات الخاصة بالوافدين الجدد نادرة.

لكنها قالت إن تدفق اللاجئين أدى إلى زيادة عدد الأشخاص الساعين للحصول على تدريب مهنى وهو أمر جيد لاقتصاد يعانى من نقص فى العمالة فى معظم القطاعات إن لم يكن كلها.واستند التقرير إلى دراسة أجراها معهد كولونيا للأبحاث الاقتصادية فى 2015 وخلصت إلى أنه إذا شكل اللاجئون الذين دخلوا البلاد فى ذلك العام نحو واحد بالمئة من تعداد سكان ألمانيا البالغ 82 مليون نسمة وإذا كان جميعهم يكسبون ما يقل عن حد خط الفقر فقد تبلغ نسبة إسهامهم فى معدل الفقر الإجمالى 0.7 بالمئة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة