بالفيديو.. كيف وصل ناجيلسمان الشاب للقب أفضل مدرب فى البوندزليجا؟

الأربعاء، 22 مارس 2017 12:14 ص
بالفيديو.. كيف وصل ناجيلسمان الشاب للقب أفضل مدرب فى البوندزليجا؟ جوليان ناجيلسمان مدرب هوفنهايم
كتب - هشام البلك

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
احنا عاوزين مدرب عنده خبرة مش أقل من 10 سنين.. المدرب اللى يمسك الفرقة لازم يكون معجون تدريب.. تصريحات يمكنك أن تستمع إليها كثيراً من المسئولين عن الكرة فى مصر، فمن الصعب أن تجد مدرباً فى أى فريق بالدوري الممتاز يقل عمره عن الـ 45 عاماً، ويجب أيضاً أن يقوم بتدريب فرق الشباب لفترة كبيرة، حتى يمكنه أن يتولى قيادة الفريق الأول.
 
فى ألمانيا الأمور اختلفت كثيراً وأصبح الشباب لهم دور فعلى فى تولى منصب المدير الفنى لأحد أندية البوندزليجا، بل تطور الأمر إلى تألقهم فى هذا المنصب، حتى الفوز بجائزة أفضل مدرب فى الدوري الألماني، وهذا ما حدث فعلياً مع جوليان ناجيلسمان المدير الفنى لفريق هوفنهايم رابع ترتيب البوندزليجا، الذى توج بالجائزة بفضل ما يقدمه مع فريقه. 
 
C7cKL5aVoAACI3y
جوليان ناجيلسمان أفضل مدرب فى ألمانيا
 
ناجيلسمان تولى قيادة الفريق الموسم الماضى ونجح فى الحصول على 20 نقطة من أول 10 مباريات، لينقذ هوفنهايم من الهبوط، قبل أن يواصل تألقه ويقود الفريق لاحتلال المركز الرابع بالدوري، خلال الموسم الحالى، ولم يخسر سوى مباراتين فقط، بفضل أدائه التكتيكى الرائع، والذى ألقى عليه الضوء موقع "سكاواكا" الإنجيزى. 
 
ناجيلسمان
ناجيلسمان
 
الموقع الإنجليزى أشاد بناجيلسمان وأكد أنه سيكون له مستقبل مشرق فى عالم التدريب، وقال أنه يتميز بالمرونة التكتيكية فى قيادته لهوفنهايم، حيث أنه يلعب بثلاث مدافعين، وهم بنيامين هوبنز، كيفين فوجت ونيكلاس سولى، إلا أن مقدرة فوجت على اللعب فى خط الوسط، تمنح ناجيلسمان خياراً آخر وهو تأخير ثنائى الوسط الأجنحة ليكون لديه أربع مدافعين ولاعبين فى خط الوسط. 
 
 
ناجيلسمان أصبح يلقب فى ألمانيا بـ"طفل مورينيو" فى إشارة إلى أنه النسخة المصغرة من جوزيه مورينيو مدرب مانشستر يونايتد، إلا أن "سكاواكا" يرى أن المدرب الألمانى الشاب يشبه أكثر أنطونيو كونتى مدرب تشيلسى، بسبب طريقة اللعب التى تتشابه فيما بينهما، واعتماد كل منهما على الأجنحة الدفاعية، التى أصبحت شيئاً ضرورياً فى خطة هوفنهايم.
 
خطة لعب هوفنهايم
خطة لعب هوفنهايم مع ناجيلسمان
 
وشبه تقرير الموقع الإنجليزى بين طريقة اللعب التى يعتمد عليها هوفنهايم، وطريقة ليستر سيتى بطل الدوري الإنجليزي، فبخلاف أنه يرى كريم ديميرباى نجم وسط الفريق الألمانى نسخة من رياض محرز نجم الثعالب، بسبب تميز الأول بالسرعة والمهارة وامتلاكه للمسة الأخيرة وقدرته على تسجيل الأهداف مثل النجم الجزائرى، إلا أن الفريق الألمانى يعتمد على نفس تكتيك ليستر فى اللعب، من حيث الاعتماد على ثنائى هجومى، وأربع لاعبين فى الدفاع. 
 
مقارنة بين ديميرباى ومحرز
مقارنة بين ديميرباى ومحرز
 
ويعتمد هوفنهايم على الثنائى الهجومى ساندرو فاجنر وأندريه كراماريك القادم من ليستر، والذين سجلا 23 هدفاً بكل البطولات، بواقع 12 هدف لفاجنر و11 هدفاً لكراماريك، كما أن خلفهما ديميرباى، وسيباستيان رودى لاعب الوسط المهارى، الذى سبق له اللعب فى بايرن ميونخ. 
 
 
وتختلف طريقة ناجيلسمان مع هوفنهايم فى أنه يترك الحرية بشكل أكبر للاعبيه للقيام بالواجبات الهجومية، من خلال نشر لاعبى الوسط فى نظاق واسع من الملعب، وإعطائهم تعليمات بالتقدم للمساندة فى الهجوم. 
 
مقارنة بين هوفنهايم وليستر سيتى
مقارنة بين هوفنهايم وليستر سيتى
 
وتحدث المدرب الشاب عن فلسفته التدريبية فى حوار مع موقع قناة “DW” الألمانية، قائلاً: "أحب أن أهاجم الفرق الأخرى بالقرب من مرماهم لأن طريقك نحو الشباك فى هذا الوقت لن يكون طويلاً طالما أنك تحرك الكرة للأمام وتضغط بقوة". 
 
ناجيلسمان فى إحدى المباريات
ناجيلسمان فى إحدى المباريات
 
وقم موقع "سكاواكا" نصيحة للنادى الألمانى قائلاً أنه بلا أدنى شك قد يجد صعوبة فى الحفاظ على بعض اللاعبين المميزين فى الانتقالات القادمة، ولكن عليه أن يحافظ على هذا المدرب الشاب الذى يفعل شيئاً نادر الحدوث، وهو أنه مع صغر سنه إلا أنه يطبق فلسفة تدريبية رائعة، وحقق من خلالها نجاحات كبيرة، مشيراً إلى أنه يشبه بيب جوارديولا فى بدايته مع برشلونة.
 
 
ويحتل هوفنهايم تحت قيادة ناجيلسمان المركز الرابع فى جدول ترتيب البوندزليجا برصيد 45 نقطة، بفارق 17 نقطة عن بايرن ميونخ المتصدر، حيث لم يخسر هوفنهايم سوى مباراتين فقط، ولكنه فى المقابل فاز 11 مرة وتعادل 12 مرة، من أصل 25 جولة فى الدوري الألماني، مما يقربه من اللعب فى دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل. 
 
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة