وزير البترول يؤكد: مصر ستتحول إلى دولة مصدرة للغاز فى 2019

الثلاثاء، 21 مارس 2017 09:15 ص
وزير البترول يؤكد: مصر ستتحول إلى دولة مصدرة للغاز فى 2019 المهندس طارق الملا وزير البترول
كتب أحمد أبو حجر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، إن مصر ستتحول خلال عام 2019  إلى دولة مصدرة للغاز، بعد تحقيق الاكتفاء الذاتى من الغاز خلال العام المقبل 2018 .

وأضاف وزير البترول فى تصريحات خاصة، أن العام الحالى سيشهد دخول حقلا ليبرا وتورس بمشروع شمال الإسكندرية إلى الإنتاج مع بداية شهر أبريل المقبل، بطاقه تصل إلى نحو 600 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز، وقبل نهاية العام الحالى ستدخل المرحلة الأولى من حقل ظهر العملاق إلى الإنتاج بطاقة تصل إلى 1.2 مليار قدم مكعب يوميا من الغاز، بالإضافة إلى حقل أتول معدل 300 مليون قدم مكعب غاز يوميا.

و تستورد مصر حالياً حوالى  1.2 مليار قدم مكعب يومياً من الغاز الطبيعى المسال بتكلفة تصل إلى حوالى 250 مليون دولار شهرياً.

وأضاف أن دخول هذه الحقول إلى الإنتاج خلال العام الحالى سيقلل الحصة التى تستوردها البلاد من الغاز الطبيعى، حتى يتوقف الاستيراد تماما خلال العام المقبل 2018، مشيرا إلى أن الاكتفاء الذاتى من الغاز يقلل الضغط على  العملة الصعبة.

كانت مصر مصدرا صافيا للغاز لكنها تحولت إلى مستورد رئيسى له فى السنوات الأخيرة مع تنامى الطلب المحلى الذى فاق الإنتاج، حيث يبلغ الإنتاج الحالى من الغاز الطبيعى  نحو  4.4 مليار قدم مكعب يومياً، فيما يبلغ إجمالى الاستهلاك نحو 5.6 مليار قدم مكعب.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

عبدالوهاب احمد

طيب نبص بالداخل الاول

منطقة المعمورة وابوقير حتى الان لايوجد بيهم غاز طبيعى واسطوانه الغاز الان اصبحت ب 45 جنيه لكى الله يامصر

عدد الردود 0

بواسطة:

حمدي

الغاز الطبيعي

السيد الفاضل / رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية للتخطيط والمشروعات تحية طيبة وبعد ،،، نحن ابنائك ابناء محافظة المنوفية نتقدم اليك باستغاثة وتوسل املاً ورجاءاً من الله العلي القدير ان يجعلك عونا لنا في تحقيق مطالبنا المشروعة . الموضوع : قمنا يشراء قطع اراضي محدودة المساحة بشارع محمد الاسود من حي البساتين الحي الغربي – شبين الكوم – محافظة المنوفية انفقنا كل مانملكه في بناء منزل لكل من يكون ماؤى لنا ولاولادنا ولكن كيف يتحقق هذا الحلم ونحن محرومون من ابسط مكونات البنية الاساسية الا وهي الغاز الطبيعي بالرغم من انها علي بعد بضعة امتار منا في نفس الشارع . وتوجهنا اكثر من مرة بشكوانا الي فرع الشركة بالمنوفية لكي يساعدنا في حل هذه المشكلة ولكن دون جدوي . ونحن نتوجه الي سيادتكم بشكوانا لاننا نعرف انكم لا ترضون لنا الظلم لان المال الذي اشترينا به تلك الارض هو كل مالدينا من حطام هذه الدنيا والتي مازالت تجور علينا بالظلم وتوجيه تعليماتكم وموافقتكم علي ان يتم استكمال اعمال الغاز الطبيعي لبقية الشارع علما بان الشارع به جميع المرافق حتي نستطيع ان نسكن واولادنا بمنازلنا . *تم معاينة الشارع من طرف الشركة وعمل مجسات للارض والموقع خلال شهر ديسمبر 2016 وتم حصر لعدد المنازل والشقق بالشارع ووعدنا القائمون علي ذلك بانه خلال اسبوعين سوف بتم الحفر لباقي الشارع وبعد مرور فترة توجهنا للشركة لمعرفة اسباب عدم الحفر افادة الادارة الهندسية ( بانه لايوجد ميزانية لاستكمال الشارع ) علما بانه جاري توصيل الغاز لقري الماي وميت خاقان بالكامل وكل المطلوب لاستكمال الشارع لا يزيد عن 200 متر فقط وهذه المنطقة ماهولة بالسكان ولها مردود ايجابي علي الشركة من حيث كمية الاشتراكات فنحن لانطلب الكثير وانما نطالب بحقنا في العيش بطريقة ادمية وكريمة كما كفلها الدستور.

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد موسى

وزير البترول يؤكد: مصر ستتحول إلى دولة مصدرة للغاز فى 2019

نتمنى ان نكون من الدول المصدره رغم اننا بألامس سمعنا خبر مصر تستورد غاز بقيمة 20 مليار دولار. المهم نتمنى ان يدخل لدينا الغاز بالاسكندريه دائرة المنتزه

عدد الردود 0

بواسطة:

اسكندراني

اكتشافات الغاز

بالفعل مصر علي اعتاب العوده لتصدير الغاز مرة اخري نتيجة للاكتشافات الجديده في حقول البحر المتوسط

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى صريح

طب و اهل الشر من دول الجوار و الوهابين و الصهاينة يا عم اسكندرانى

هيسيبوا مصر ترجع تانى لقوتها ,اشك فى ذلك.احسن شى فعلة محمد على انة ادرك الحقيقة دية من اول يوم فى الحكم و راح لحد عندهم و ضربهم فى عقر دارهم خصوصا البدو و الاتراك والشوام و السودانين.

عدد الردود 0

بواسطة:

AHmed

ازاى يعنى ؟

مش كان مبارك متهم بتصدير الغاز لاسرائيل سنين ازاى بقا بنستورد ولسه هندخل ع الخريطة 2019 ولا انتم بتضحك علينا ؟

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري

اسمع كلامك يعجبني اشوف امورك استعجب والسبب

كل يوم تكتبون عن اكتشافات بتروليه ومناجم ذهب وعبور سفن في القناه والحال كما هو عليه ولا شوفنا بترول طلع ولا غاز طلع وحتي لايتم استيراد البترول وسد عجز الموازنه ولا شوفنا ذهب طلع حتي يقوم بتغطيه العجز وسداد الديون نعلم ان ان الاعباء كبيره وكثيره ولكن لابد ان نلمس شئ علي ارض الواقع انتم ومنذ فتره قلتم ان هناك ابار غاز وبترول اكتشفت وسوف تجعل مصر تستغني عن استيراده ونقول طيب فين مش شايفين حاجه طلعت ومناجم الذهب المعدات سهله وموجوده ليه لم يتم استخراج الذهب من كل تلك المناجم والبدء في استخراجه عجائب وغرائب فانا اعرف من يتكلم لابد ان نلمس مايقوله علي ارض الواقع وليس احلام انشر وشكرا

عدد الردود 0

بواسطة:

عبد الله الفرماوي

إن شاء الله

نفسي وزير واحد يقول إن شاء الله زي ما ربنا أمرنا قبل الأخبار دي علشان ربنا يبارك لنا فى النعمة اللي وهبها لنا . يقول مثلاً سنتحول فى خلال عامين بمشيئة الله للإكتفاء الذاتي ، أو ستكون مصر بإذن الله تعالى من الدول المصدرة للغاز فى خلال عامين وهكذا .

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن فقير لكن عنده كرامه

نصبر على الفقر ....ولا نصبر على الذل

مافعلته شركة أرامكو مع مصر هو إذلال وتركيع لمصر وشعبها ...وقد نجحت أرامكوا بإمتياز حينما قفلت المحبس عن مصر برغبتها لمدة 6 شهور او اكثر دون سابق إنذار ...وعندما فتحت المحبس مؤخرآ دون سابق إنذار لتقول للمصريين أنتم تحت أقدامى ....أتلذذ بإذلالكم لأن حكومتكم لا يهمها إلا التسول بإسمكم ياشعب مصر ..لا يهمها كرامتكم ..وإلا لرفضت إستلام البترول مجددآ وقالت لشعبها نصبر على الفقر ولا نصبر على الذل ..ودمتم

عدد الردود 0

بواسطة:

حمدى ابراهيم نحمد

يارب

يارب بعد ماكل الدولارات ديه ماتتوفر نحس بالفرق والعيشه تتحسن والاسعار تقل والمرتبات تترفع ميبقاش كلام حلو وخلاص زى ال7الاف سنه اللى فاتوا

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة