بعد ساعات من مناظرة مشتعلة بين مرشحى الانتخابات الرئاسية بفرنسا.. ماكرون عزز فرص وصوله للإليزيه.. ولأول مرة وزيرة فرنسية حالية تعلن دعمها له وتصف برنامجه بالواقعى.. والمناظرة تجذب 9.8 مليون مشاهدة

الثلاثاء، 21 مارس 2017 09:55 م
بعد ساعات من مناظرة مشتعلة بين مرشحى الانتخابات الرئاسية بفرنسا.. ماكرون عزز فرص وصوله للإليزيه.. ولأول مرة وزيرة فرنسية حالية تعلن دعمها له وتصف برنامجه بالواقعى.. والمناظرة تجذب 9.8 مليون مشاهدة مارين لوبان وايمانويل ماكرون
كتب أحمد علوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت فرنسا أمس الاثنين مناظرة فى غاية الحدة بين 5 فقط من المرشحين لرئاسة الجمهورية الفرنسية والذين تم وصفهم بأنهم المرشحون الأساسيون للرئاسة، وتمكن ماكرون من إثبات وجهات نظره بكفاءة ومهارة كبيرة، أمام منافسته مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبان وكذلك الثلاثة الاخرين، مما رجح كفته بعد ساعات من المناظرة.

وشاهد 9.8 مليون شخص المناظرة التلفزيونية الأولى بين المرشحين الخمسة الرئيسيين للانتخابات الرئاسية المرتقبة بعد شهر فى فرنسا والتى تناولت عدة قضايا مهمة مثل الهجرة و الاسلام و الارهاب و التعليم.

وعزز المرشح الوسطى إيمانويل ماكرون، موقعه كأوفر المرشحين حظا فى الفوز بانتخابات الرئاسة الفرنسية خلال مناظرة مساء أمس الاثنين والتى اشتبك خلالها، هو وغيره من المرشحين مع منافسته زعيمة اليمين المتطرف مارين لوبان.

 استطلاع فورى للرأى: ماكرون هو الأكثر إقناعا بين المتنافسين الخمسة

ووفقا لصحيفة "20 مينيت" الفرنسية، أظهر استطلاع فورى للرأى أن ماكرون، وزير الاقتصاد السابق الذى لم يترشح مطلقا لمناصب عامة، كان الأكثر إقناعا بين المتنافسين الخمسة الرئيسيين فى مناظرة ماراثونية استمرت نحو ثلاث ساعات ونصف الساعة، لكنها لم توجه الضربة القاضية لأى منهم، ولكن كان هناك إجماع مبدئى بأن ماكرون هو الأنسب على الإطلاق من حيث الحديث والتفكير ورؤيته الواقعية والواسعة للأوضاع الذى سينعكس لصالح الجمهورية الفرنسية.

وقالت الصحيفة الفرنسية ذاتها ، إن وزيرة الدولة الفرنسية للتنوع البيولوجى باربرا بومبيلى، أعلنت صباح اليوم، دعمها للمرشح المستقل لرئاسة الجمهورية الفرنسية إيمانويل ماكرون، لتكون هى العضو الأول من الحكومة الاشتراكية الحالية التى تأخذ تلك الخطوة.

وخلال مقابلة صحفية معها قالت الوزيرة الشابة التى انضمت للحكومة فى فبراير 2016 "لقد قررت بكل واقعية واقتناع أن أعطى صوتى وكل دعمى للمرشح ماكرون والذى ينتهج مشروع أراه جيد، وهو ما سوف يطور الجمهورية".

وأوضحت بومبيلى سبب دعمها قائلة، ماكرون لدية إمكانيات واسعة للتفكير، وأدعم برنامجه البيئى، إضافة إلى أن نظرته المستقبلية تتماشى مع أوروبا بشكل سليم إضافة إلى أنها مخالفة تماما لمنج الجبهة الوطنية التى تريد لنا العزلة عن الاتحاد الأوروبى، لذلك أدعمه وأرى برنامجه عملى، وواقعى، من ناحية البيئة.

ماكرون: إعطاء صلاحيات إضافية للشرطة وللعدل

وعن ما تناوله ايمانويل ماكرون خلال المنظارة المثيرة للجدل، فأكد حول الأمن و الجريمة ضرورة التحلى بالحكمة و معالجة الأسباب من الجذور مع الشدة، مؤيدا فكرة إعطاء صلاحيات إضافية للشرطة وللعدل وأن تنفذ كل الإدانات.

و دافع عن تعزيز حماية الحدود، ورأى أن المشكلة هى الهجرة غير الشرعية ودعا للتنسيق مع بلدان الجوار حول ترحيل المهاجرين غير الشرعيين ومع بلدانهم الأصلية لحل المشكلة، ولكنه ذكر بأن فرنسا لم تستقبل فى 2016 سوى بضعة الاف من اللاجئين.

و عن التعليم، لفت ماكرون، مؤسس حركة "إلى الأمام"، الى ان ما بين 50 إلى ٪‏60 من التلاميذ لا يعرفون القراءة فى نهاية الابتدائية، مقترحا "المساواة فى الفرص بالمدرسة والمزيد من الوسائل للمدرسين و منها تحسين الأجور".

و عن الارهاب، رأى ماكرون ان لا أحد يضمن ألا تكون هناك اعتداءات جديدة، داعيا إلى محاربة التطرف الدينى أينما كان، وبناء خارطة عمل دبلوماسى فى الخليج و تعزيز الاستخبارات من أجل فهم الظاهرة الإرهابية ومن خلال التعاون الاستخباراتى على المستوى الوطنى.

و فيما يتعلق بالانتاج و النموذج الاقتصادي، تعهد ماكرون بأن تتجه فرنسا فى 2025 نحو إنتاج ٪‏ 50 من طاقتها بالاعتماد على الطاقة النووية و٪‏ 50 عبر الطاقات المتجددة.

و عن ساعات العمل اكد ماكرون "لن أحذف 35 ساعة فى القوانين، ولكن نديرها حسب القطاعات والمؤسسات، سأعطى الحرية لكل مؤسسة فى إطار المفاوضات بين العمال والإدارة".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة