البرلمان يرد على "أكاذيب لجنة ترسيم الحدود السودانية" حول حلايب وشلاتين.. باشات: مجرد مهاترات ومصر أكبر من الرد عليها.. مى محمود: زيارة الشيخة موزة وراء التصعيد..وبكرى يدعو لقمة "مصرية سودانية" لنزع فتيل الأزمة

الثلاثاء، 21 مارس 2017 01:47 م
البرلمان يرد على "أكاذيب لجنة ترسيم الحدود السودانية" حول حلايب وشلاتين.. باشات: مجرد مهاترات ومصر أكبر من الرد عليها.. مى محمود: زيارة الشيخة موزة وراء التصعيد..وبكرى يدعو لقمة "مصرية سودانية" لنزع فتيل الأزمة البرلمان يرد على أكاذيب لجنة ترسيم الحدود السودانية
كتبت إيمان على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تصريحات موتورة جديدة خرجت عن "رئيس اللجنة الفنية" لترسيم الحدود بالسودان، عبد الله صادق، لصحيفة "سودان تريبيون" قال فيها إن وزارة الخارجية دعت عدة أطراف تشمل وزارات العدل، والداخلية، والخارجية، ودارالوثائق القومية، واللجنة الفنية لترسيم الحدود، لتجميع أعمال اللجان السابقة حول حلايب وشلاتين، لوضع خارطة طريق بشأن المنطقة وكيفية إخراج المصريين منها عبر الطرق الدبلوماسية ، زاعما بأن السودان لديه وثائق تثبت سودانية حلايب، التي تبلغ مساحتها 22 ألف كيلومتر

التصريحات أثارت غضبا برلمانيا حادا، واعتبر عدد من أعضاء مجلس النواب الأمر بالتصعيد غير المقبول، والذى تزامن مع زيارة "الشيخة موزة" أميرة قطر، إلى السودان، معتبرين أنها أسهمت فى ازدياد توتر العلاقات المصرية السودانية.
 

رئيس دفاع البرلمان: لن نفرط فى شبر واحد من أرضنا 



النائب كمال عامر، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، قال أن مصر تحمل المحبة والتقدير وتؤكد على عمق العلاقة مع السودان، لافتا إلى أن مصر لديها ما يقرب من  4 مليون سودانى وتتعامل معهم معاملة المصريين فى الحقوق والواجبات لكنه أكد أن مصر تعودت أن تسمع مثل تلك الأقاويل من وقت لآخر، لكن الجميع يعلم، أن مصر لن تفرط فى شبر واحد من أراضيها.



"بكرى" يطالب بعقد قمة مصرية سودانية طارئة ..وسفر وفد برلمانى لحل الأزمة

و طالب النائب مصطفى بكرى ، عضو مجلس النواب، السلطات التنفيذية بالدولة بمعالجة الأزمة التى ظهرت مؤخرا بين مصر والسودان، بعد تهديد الأخيرة بترحيل "المصريين " من حلايب و شلاتين، طالبا التعامل بحكمة لأن هناك من يسعى لتصعيد الأزمة و تحديدا قطر.

و أكد عضو مجلس النواب ، فى تصريحات لـ"اليوم السابع " ، أنه لابد من قمة مصغرة بين الرئيس عبد الفتاح السيسى و الرئيس السودانى عمر البشير على هامش القمة العربية فى عمان، لحل تلك الأزمة و التأكيد على أن مصر والسودان أشقاء ، مطالبا لجنة الشئون الإفريقية فى البرلمان بالتوجه إلى السودان و السعى للتنسيق مع البرلمان السودانى لبحث هذه الأزمة وسبل إنهائها التى تعد غير مبررة بالمرة .

و أضاف " بكرى" إن السودان تمثل عمق استراتيجى لمصر و لانتمنى أن يصل التصعيد إلى هذه الدرجة ، قائلا "مصر لا يمكن أن تقبل بأن يحدث تصعيد مع السودان الشقيق فنحن بيننا روابط دم، وأتمنى من الإعلام المصرى و السودانى أن يتوقف عن إشعال النيران بين البلدين، نحن لسنا فى حاجة إلى خلاف مع السودان أيضا ".

 

أمين سر "الشئون الإفريقية": ندرس توجه وفد برلمانى للسودان 

و قالت النائبة مى محمود ، أمين سر لجنة الشئون الإفريقية ، أن التصريحات عن مصرية "حلايب و شلاتين " متكررة خلال الفترة الماضية ، مؤكدة أنه لابد من وضع حد لتلك التصريحات التى تخرج  عن الحكومة السودانية و ليس البرلمان وهذا يعنى أن الشعب السودانى لم يسع لتلك الأزمات بالمرة وحريص على علاقته بمصر .

و أوضحت أمين سر لجنة الشئون الإفريقية ، أن اللجنة تدرس توجه وفد برلمانى للسودان خلال الأيام القليلة القادمة، وعقد اجتماعات مع اعضاء البرلمان السودانى على هامش جلسات البرلمان الإفريقى فى شهر أبريل المقبل  لوقف تلك الأزمات المصطنعة .

و اعتبرت أن تلك التصريحات هى محاولة من السودان لتواجد على الساحة، والدليل على ذلك أن هددت باللجوء إلى مجلس الأمن لأكثر من مرة ولم تفعل، مشيرة إلى ارتباط زيارة الشيخ موزة والدة أمير قطر للسودان، قائلة: "هناك محاولة قطرية لإشعال فتيل الأزمة ومخطط لإثارة البلبلة .. ومصر بها من السودانين ما يفوق أعداد المصريين المتواجدين فى السودان و من لديه أى دليل فليتقدم به ".

 

حاتم باشات : كلام فارغ .. و مصر أكبر من الرد على "المهاترات " دى

 

من جانبه قال النائب حاتم باشات ، عضو لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب ، أن مصر أكبر من الرد على هذه المهاترات التى تتجدد من حين لآخر، معتبرا أن السودان تجدد تلك التهديدات دوما ولا تأتى بأى نتيجة .

و أشار عضو لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب ، إلى أن السودان لا تملك ترحيل المصريين من "حلايب و شلاتين"، كما أن تلك المنطقة مصرية ولا يوجد مجال للجدال فى ذلك ، قائلا: "ده كلام فارغ ومصر أكبر من الرد على الكلام ده".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 5

عدد الردود 0

بواسطة:

اهبلاوى

البشير لم يستطع الحافظ على وحدة السودان وانقسم الى قسمين شمالى وجنوبى وفى الطريق دارفور

واذا بليتم استتروا بعد ان تخولت السودان الى دمية في يد قطر يبيع غيها البشير حتى جنوده بالفلوس فيرسل قوات برية لمحرقة اليمن نيابة عن دول الخليج فاليم لا يشكل خطرا على السودان بل على دول الخليج وبعد زيارة موزه اتحزلف نافوخ المسئولين في السودان مش باع زمتهم بكام حيث ان موزه تشعل الفتن من خلف الستار اما ان تذهب بنفسها ولا ترسل ابنها البومة تميم او جوزها البغل حمد تبقى المسألة محتاجة كيد النسا مباشرة ربنا يزحلقكم كمان وكمان يامجانين السودان

عدد الردود 0

بواسطة:

صلاح الدين

الحقد واضح فلا تستهلكوا طاقاتكم في الرد عليهم

نحن في الغربة نعلم تماما من يحقد على مصر والمصريين من الجنسيات العربية فلا تستهلكوا طاقاتكم في الرد على هؤلاء فقط اعملوا يا مصريين على نهضة بلادكم وتقدمها ولن يجرؤ اى احد من الحاقدين على اى خطوة هو يعلم جيدا انه لن يستطيع تحمل رد فعلنا لا هو ولا من يدفعه لذلك وأقول للرئيس لا اجتماع ابدا مع البشير ولا غيره ركز في بناء مصر وادعم علاقتنا اكثر بالدول المحبة لنا في افريقيا والعالم كله حتى ننهض من جديد بعيد عن الحاقدين

عدد الردود 0

بواسطة:

hamid

قطر الدويلة الجاسوسة لاسرائيل في المنطقة

كل العرب تعلم أن قطر اساس التحريض وأول دويلة جاسوسه لأسرائيل ..فهل لا يعلم باقي دول الخليج ؟ أن كان لا يعلم فهذه كارثة ستحلّ على رؤسهم كلهم..لأن قطر ما عندها عزيز ولا صديق ! هتبيعهم هتبيعم..تمام مثل أسيادها في اسرائيل..وأن كان يعلم فهي كارثة أكبر ..معنى ذلك أنهم موافقينها ..وبالتالي مشتركين معها..لازم من حلّ مع دول الخليج..لتحدد موقفها من قطرائيل وخيانتها لكل العرب..بالوثائق الموجودة في مصر وليبيا وسوريا والعراق..ففي هذه الدول آلاف الوثائق والادلة الملموسة التي تؤكد أن قطر تسقط دول العرب بمالها الاسود..وجهلها السياسي..لابد من أيقاف قطرائيل بأي شكل قبل أن تدمّر الدول الباقية والتي تسعى قطرائيل لتدميرها الان..فما معنى أن تذهب هذه المرأة للسودان وتكتب في سجل الزيارات (السودان أم الدنيا) وتقول أن الاهرامات والفرعون أساسا للسودان ؟ وبعدها تخرج وزراء السودان المراقة سياسيا ويرددون كلام هذه المرأة في الاعلام ؟؟ لازم الخليج يحدد موقفة من خيانة هذه العائلة الحاكمة التي كل همها هو تدمير الدول العربية لمصلحة أسرائيل التي تتجسس لها ..وتنفق الاموال على الارهاب خدمة لجيش اسرائيل .؟؟ليه الاهمال ده ؟؟ ليه التقاعص ده من المسؤلين عن الدولة ؟ ليه الاهمال ده في حق البلد والشعب ؟ والله لو توقفت قطر لتوقف كل الارهاب في مصر بجميع ألوانه..شئ غريب..وشئ عجيب..

عدد الردود 0

بواسطة:

سوداني

الي المعلق رقم 2 صلاح الدين

وانا اقول لك اسال اي هندي والا بنغالي والا فليبيني في البلد اللي انت فهيا عن رايه في المصريين وشوف راح يقول ليك ايه, يحقدو عليكم علشان ايه؟ الحشيش؟ هههه

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

س

آل مصر

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة