ماذا تقول الصحافة العالمية اليوم.. زيارة السيسى إلى واشنطن هى الأولى منذ انتخابه.. البيت الأبيض يعين مساعدين فى الوزارات لمراقبة الولاء لترامب.. والشاباك: حماس تنوى القيام بهجمات إرهابية فى عيد الفصح

الإثنين، 20 مارس 2017 02:00 م
ماذا تقول الصحافة العالمية اليوم.. زيارة السيسى إلى واشنطن هى الأولى منذ انتخابه.. البيت الأبيض يعين مساعدين فى الوزارات لمراقبة الولاء لترامب.. والشاباك: حماس تنوى القيام بهجمات إرهابية فى عيد الفصح الرئيس عبد الفتاح السيسى
كتبت ريم عبد الحميد - إنجى مجدى- فاطمة شوقى – هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصد اليوم السابع، العديد من الملفات والقضايا التى اهتمت بها الصحف العالمية الصادرة اليوم الإثنين، وكان من ضمنها الزيارة التى سيجريها الرئيس عبد الفتاح السيسى لواشنطن بداية الشهرالمقبل، بالإضافة إلى تعيين البيت الأبيض لمساعدين فى الوزرات المختلفة لمراقبة مدى الولاء للرئيس الأمريكى.

وقالت صحيفة نيويورك تايمز، إن الفاشيين الجدد في أوروبا باتوا أكثر تفاؤلا بشأن مستقبلهم بعد موجة من الانتصارات القومية فى بلدان عديدة، بما فى ذلك فوز الرئيس الأمريكى دونالد ترامب.

ونشرت الصحيفة تقريرا على موقعها الإلكترونى الإثنين، أرفقته بصورة روبرت سفيك زعيم اليمين المتطرف فى حركة النهضة السلوفاكية، حاملا صورة جوزيف تيسو خلال حفل إحياء ذكرى الزعيم الفاشى فى سلوفاكيا، والذى تم إعدامه عام 1947 كمجرم حرب ومتعاون مع النازية.

وتشير إلى أنه طيلة سنوات ظلت حركة النهضة السلوفاكية، وهة منظمة ثقافية للفاشيين الجدد يديرها سفيك، جماعة صغيرة. لكنها باتت تجتذب أعداد متزايدة حيث إحتشد معه نحو 200 شخص للإحتفال بالماضى الفاشى فى البلاد حتى أن سفيك تجرأ على الإتجاه نحو تحويل حركته إلى حزب سياسى، مستهدفا خوض الإنتخابات البرلمانية.

ومن ناحية أخرى، قالت صحيفة واشنطن بوست إن البيت الأبيض وضع مساعدين سياسيين فى الوكالات الحكومية لمراقبة مدى الولاء للإدارة الجديدة، ولكى يكون "عينى ترامب وأذنيه" بحسب تعبير الصحيفة.

وتحدثت الصحيفة عن بعض نماذج لمثل هؤلاء المساعدين، وقالت إنه فى وزارة الدفاع "البنتاجون"، يسمون ضابط المارينز السابق والطيار المقاتل الذى يفترض أن يكون عينه على وزير الدفاع جيمس ماتيس "المفوض"، وفقا لما قال مسئول دفاعى رفيع المستوى على علم بالموقف، وهى إشارة إلى مسئولى الحزب الشيوعى فى العهد السوفيتى الذين تم إدخالهم على الوحدات العسكرية لضمان أن يظل قادتهم موالين.

وتصف الصحيفة هذا الأمر، بحكومة ظل من المعينيين السياسيين يحملون لقب "مستشار بارز بالبيت الأبيض" وأصبح جزء لا يتجزأ من كل وكالة حكومية، فى المكاتب داخل أو خارج الجناح الخاص بالوزير. وقد وضع البيت الأبيض 16 على الأقل من المستشارين فى وزارات منها الطاقة والصحة والخدمات البشرية وفى وكالات أصغر مثل ناسا، وفقا لسجلات تم الحصول عليها بموجب قانون حرية الحصول على المعلومات.

وفى سياق آخر، ذكر موقع بازفيد، أن العديد من مستخدمى موقع يوتيوب، من المثليين يشكون من فرض المنصة الإلكترونية الخاصة بالفيديوهات فرض رقابة على الفيديوهات الخاصة بهم من خلال آلية تنقية تقوم بإخفاء المحتوى بوصفه غير مناسب.

وأوضح أن تايلر أوكلى، وهو أحد مشاهير يوتيوب، الذى يوجد على حسابه 8 ملايين متابع، كتب على حسابه بموقع تويتر قائلا إن يوتيوب منع فيديو كان قد نشره عن الأشخاص الملهمين بالنسبة له، وردت إدارة يوتيوب، مشيرة إلى أن آلية "وضع مقيد" تسمح للمستخدمين بتنقية "المحتوى المسئ"، وقال بعض مدونى الفيديو أن الآلية تخبئ بالفعل مواد مؤيدة للمثليين.

أما فى الصحف البريطانية فقد قالت رئيسة الوزراء الإسكتلندية نيكولا ستيرجن، فى حوار مع سكاى نيوز، إن بلادها تسعى للانضمام للاتحاد الأوروبى إذا ما أجرت استفتاءا ثانيا على الاستقلال، موضحة أنها ستقبل بعقد محادثات مع ماى لتأخير الاستفتاء لربيع عام 2019، ولكن ليس بعد ذلك. 

وسبق أن قال وزير الخارجية الإسبانى ألفونسو داستيس، إن مدريد لا ترحب بانفصال إسكتلندا وإنها ستكون فى "آخر الطابور الراغب فى الالتحاق بالاتحاد"، ولكن ستيرجن أكدت "أنه لا يوجد طابور للالتحاق بالاتحاد الأوروبى ورحبت عدة شخصيات مؤخرا بإسكتلندا إذا ما رغبت فى الانضمام له وقالوا إنهم سيكونون منفتحين ومرحبين بذلك".

ورفضت رئيسة الوزراء البريطانية تريزا ماى إجراء استفتاء ثان على الاستقلال بعدما جاءت أغلبية ضئيلة عام 2014 بالبقاء فى بريطانيا.

أما الصحف الأسبانية ، فقدت أهتمت بدعوة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب لنظيره المصرى عبد الفتاح السيسى لزيارة واشنطن أبريل المقبل، وحول إثارة الجدل حول الأئمة المغاربة فى إسبانيا، وأيضا السيول والفيضانات التى تتعرض لها بيرو.

وأبرزت صحيفة "تيرا" ، دعوة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب لنظيره المصرى عبد الفتاح السيسي لزيارة واشنطن إبريل المقبل، لتكون أول زيارة رسمية للولايات المتحدة منذ انتخابه فى 2014، حيث أن الرئيس السابق باراك أوباما لم يوجه أى دعوة للزيارة أثناء وجوده فى البيت الأبيض، مؤكدة إن ترامب بدأ فى تنفيذ التعهدات التى وعدت بها وقت انتخابه رئيسا بعد توليه المنصب مباشرة، والتى منها بناء الجدار الحدودى المكسيكى، وإلغاء اتفاقية التجارة الحرة، والتى بدأ أولى الخطوات فى تنفيذها، والآن فقد حان الوقت لتنفيذ تعهداته مع مصر والخاصة بمكافحة الإرهاب.

وقالت "بيريديكو دى ايبيزا"، إن الأئمة المغاربة يثيرون جدلا واسعا فى إسبانيا من جديد، فبعد أن قامت السلطات الإسبانية بفرض رقابة مشددة على الأئمة المغاربة فى المساجد، وخاصة على الخطب التى يلقونها فى يوم الجمعة، خوفا من تنامى التطرف فى البلاد، قال المغربى إدريس محمد عمار، رئيس فرع اللجنة الإسلامية بمليلية، إن"الأئمة يتعرضون لمضايقات وصعوبات من قبل الشرطة فى الحدود، وتحديدا أثناء عملية مراقبة وثائقهم، داعيا إلى "معاملتهم بكرامة وإيجاد حل نهائى، لأنه لا يمكن تجاهل هذا الموضوع".

أما صحيفة الباييس فقالت إن وسط الأمطار والسيول والفيضانات التى تشهدها بيرو ، نجت امرأة تبلغ من العمر 32 عاما من سيل من الوحل والحجارة ، وهى الآن تتعافى فى الستشفى تتعافى من إصابات لحقت بها من الفيضانات الغزيرة.

وفى الصحف الإسرائيلية قال نادف أرجمان رئيس جهاز الأمن العام الإسرائيلى "الشاباك" إن حركة حماس تنوى القيام بهجمات إرهابية خلال عيد الفصح المقبل، مضيفا أن الأجهزة الأمنية الإسرائيلية لن تسمح بذلك وستعمل من أجل أن يقضى اليهود هذا العيد فى هدوء، مشيرا أمام لجنة الخارجية والأمن بالكنيست إلى أن الجيش الإسرائيلى سيوفر لجهاز " الشاباك" أجهزة عالية التقنية من أجل الحفاظ على أمن إسرائيل ن موضحا أن الهدوء الذى تعيشه إسرائيل حاليا هو هدوء حظر.. وأكد أن الجهاز يعمل ليل نهار بهدف إرساء الاستقرار فى إسرائيل ، حيث قتل خلال العام الماضى 16 مدنيا وأجنبيا واحدا فى هجمات إرهابية .

 

وكان جهاز الأمن العام 'الشاباك'، أعلن الأسبوع عن اعتقال خلايا عسكرية تابعة لحركة حماس في مناطق مختلفة بالضفة الغربية المحتلة، حيث تم اعتقال عدة أشخاص تنسب لهم شبهات تنفيذ عمليات ضد الجيش والمستوطنين والتخطيط للقيام بعمليات ضد أهداف إسرائيلية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة