بالصور .. الأقصر عاصمة الثقافة العربية لعام 2017 .. حفل إفتتاح عالمى بساحة "الكرنك" بحضور النمنم ووزراء الثقافة من 20 دولة عربية.. وتسليم الشعلة للمحافظ بحفل فنى وبدر: المحافظة اليوم عروس العالم العربى

الإثنين، 20 مارس 2017 03:30 م
بالصور .. الأقصر عاصمة الثقافة العربية لعام 2017 .. حفل إفتتاح عالمى بساحة "الكرنك" بحضور النمنم ووزراء الثقافة من 20 دولة عربية.. وتسليم الشعلة للمحافظ بحفل فنى  وبدر: المحافظة اليوم عروس العالم العربى جانب من البروفات النهائية لحفل تنصيب الاقصر عاصمة الثقافة العربية
الأقصر – أحمد مرعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أنهت محافظة الأقصر بقيادة محمد بدر، اليوم الإثنين، إستعدادتها للتنصيب العربي لتكون "عاصمة الثقافة العربية لعام 2017"، والتي يشرف عليها الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة، حيث إنتهت الوزارة من كافة التجهيزات لإحتفالية فنية ساهرة بساحة "معبد الكرنك" علي ضفاف نهر النيل، يحييها الفنان المصري مدحت صالح والتونسي محمد الجبالي ونجوم الفن المصري والعربي، ومختلف وزراء الثقافة بالعالم العربي والمقرر إعلانه رسميا فى تمام الساعة الـ السابعة مساء اليوم.

بروفات الفنان مدحت صالح بمعبد الكرنك
بروفات الفنان مدحت صالح بمعبد الكرنك

 

وفي هذا الصدد صرح محمد بدر محافظ الأقصر، أن المحافظة تعتبر اليوم عروس العالم العربي "فنيا " من خلال هذا التنصيب المميز، مؤكداً علي أنه تم الإنتهاء من كافة التجهيزات لخروج حفل الإفتتاح بصورة مميزة للغاية تليق بمصر أمام العالم العربي والعالم أجمع، مشدداً علي أن دور وزارة الثقافة فى جلب هذا التنصيب كبير للغاية، حيث أن الوزير دعى بكل قوة لتنصيب الأقصر بحكم كونها تاريخ ثقافى وحضارى وفنى وفرعونى مميز على أرض مصر والعالم العربى بأكمله، لما تمتلكه من مقومات تساعدها لتكون أكبر مدينة قادرة على استضافة كل الأحداث العالمية والعربية.

وأضاف محافظ الأقصر، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن هذا التنصيب من أكبر الأحداث الثقافية فى الصعيد ومصر بأكملها، حيث تتسلم الأقصر اليوم شعلة عاصمة الثقافة العربية ، التي إستلمها الوزير بالفعل من مدينة صفاقس التونسية، مؤكداً علي أن كافة الضيوف العرب سينبهرون خلال الإحتفالية الضخمة التي تجهز لها محافظة الأقصر بالإشتراك مع وزارة الثقافة المصرية.

جانب من البروفات النهائية لحفل تنصيب الاقصر عاصمة الثقافة العربية
جانب من البروفات النهائية لحفل تنصيب الاقصر عاصمة الثقافة العربية
 

وفي نفس السياق أنهي نجوم الطرب والفن البروفات النهائية مساء أمس الأحد، بساحة معبد الكرنك، حيث نظم المطرب الكبير مدحت صالح والفنان التونسي محمد الجبالي بروفات مميزة بمقر الإحتفالية ، وذلك بمشاركة عازف البيانو عمروسليم وبمصاحبة فرقة عبد الحليم نويرة للموسيقي العربية بقيادة المايسترو صلاح غباشى.

كما إستقبلت محافظة الأقصر منذ أمس حتي الآن عدد كبير من وزراء الثقافة العرب والسفراء من مختلف دول العالم العربي، والشخصيات العامة والإعلاميين لحضور الاحتفالية التي سيتم بثها على الهواء مباشرة على القنوات المتخصصة والفضائية المصرية.

الفنان مدحت صالح خلال فعاليات البروفات النهائية بالاقصر
الفنان مدحت صالح خلال فعاليات البروفات النهائية بالاقصر

 

ويقول محمد عباس مدير مكتبة مصر العامة بالأقصر والمشرف علي فعاليات العام الثقافى في الأقصر، أنه تم إنهاء كافة التجهيزات ونشر وتوزيع البوسترات الدعائية بمختلف شوارع وميادين المحافظة، مؤكداً ان الإفتتاح ينطلق اليوم الإثنين فى السابعة مساء بساحة معبد الكرنك بتنظيم احتفالية للموسيقى العربية بمشاركة الفنان مدحت صالح والفنان محمد الجبالى وبحضور وزراء ثقافة العرب.

وأضاف محمد عباس لـ"اليوم السابع" أن سيتم غداً الثلاثاء، تنظيم حفل فى تمام السابعة مساء للموسيقى العربية بمشاركة مجموعة من فنانى دار الأوبرا، ويوم الأربعاء يتم فى السابعة مساء حفل ختام مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية الدورة السادسة، أما يوم الخميس المقبل فيشهد معبد الكرنك في السابعة مساء حفل موسيقى عربية بمشاركة الفنان محمد الحلو ومجموعة من فنانى دار الأوبرا، ويوم الجمعة 24 مارس الجارى، حفل للفنون الشعبية والفلكلورية وفرقة رضا للفنون الشعبية، أما يوم السبت 25 مارس فيتم تنظيم حفل ختام المهرجان بمشاركة الفنانة كريمة الصقلى ومجموعة من فنانى دار الأوبرا.

أما حلمي النمنم وزير الثقافة فقد أكد علي أن الأقصر تستحق هذا التنصيب العربي لكونها مدينة التاريخ والحضارة التي تمتد جذورها في أعماق التاريخ شاهدة علي عظمة الإنسان المصري الذي سما بعلومة وفنونه منذ سبعة آلاف سنة، موضحاً علي أنه خلال الفعاليات سيقوم قطاع الفنون التشكيلية بإصدار مطبوعات خاصة بفعاليات الإحتفاليات وتشمل (كتالوج – بانر – بوستر – دعوة)، وإقامة معرض لنتائج الأنشطة الثقافية والفنية المقامة في الإحتفالية بصحبة عرض الكتروني داتا شو، وذلك في قاعات العرض التي سيتم تخصيصها في الأقصر وتحت إشراف القطاع ثم يتم إقامة المعرض ذاته في إحدي قاعات العرض التابعة لقطاع الفنون التشكيلية، كما سيتم إقامة ورض فنية مصاحبة لفعاليات الإحتفالية وتحت إشراف قطاع الفنون التشكيلية.

نجوم الفن ينهون البروفات الخاصة بحفل الاقصر
نجوم الفن ينهون البروفات الخاصة بحفل الاقصر
 

وأكد وزير الثقافة أن الهيئة العامة للكتاب بدار الكتب والوثائق القومية بالتعاون مع مكتبة مصر العامة ستقوم بعمل منفذ لتوزيع كتب ومنتجات وزارة الثقافة داخل حرم المكتبة طول العام، وتقوم الهيئة العامة لقصور الثقافة من خلال فرع ثقافة الأقصر، بإهداء 3 آلاف نسخة من إصدارات الهيئة لتوزيعها علي رواد أنشطة الهيئة خلال الإحتفالية، كما سيتم مخاطبة المراكز الثقافية بسفارات الدول العربية ببرنامج الفعاليات لمشاركتهم، وتلقي مقترحات مشاركات أية جهة عربية أو محلية قبيل المشاركة المقترحة بـ 45 يوم، وذلك حتي تتمكن الوزارة من مناقشتها والموافقة عليها.

الفنان محمد الجبالي يلتقط سيلفي مع أهالي الاقصر
الفنان محمد الجبالي يلتقط سيلفي مع أهالي الاقصر
 
الأقصر تنهي إستعدادات تنصيبها عاصمة للثقافة العربية 2017
الأقصر تنهي إستعدادات تنصيبها عاصمة للثقافة العربية 2017

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة