نواب بالبرلمان يطالبون بعدم إيقاف معاشات المعاقين أصحاب "السيارات المجهزة"

الخميس، 02 مارس 2017 04:56 م
نواب بالبرلمان يطالبون بعدم إيقاف معاشات المعاقين أصحاب "السيارات المجهزة" لجنة التضامن الاجتماعى بالبرلمان
كتب- مصطفى السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

دعت لجنة التضامن الاجتماعى والأشخاص ذوى الإعاقة بالبرلمان، الدكتورة غادة والى وزير التضامن الاجتماع بمراجعة المعايير الخاصة، بالأشخاص ذوى الإعاقة الذين تسلموا سيارة مجهزة، ووقف عنهم المعاش الممنوح البالغ قدره 323 جنيه، مؤكدين أن هذا المعيار لا يجوز أن ينطبق على الأشخاص ذوى الإعاقة، معتبرين السيارة المجهزة بمثابة "جهاز تعويضى" يساعد هؤلاء الأشخاص على التحرك، ولا يعد مقياساً بأن هؤلاء الأشخاص أغنياء.

من جانبه، أكد النائب خالد حنفى عضو لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بالبرلمان، إنه سيتقدم بطلب إحاطة للدكتورة غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى، بشأن وقف معاش ذوى الإعاقة حال تسلمهم سيارة مجهزة، مضيفا أن هذا القرار لا يجوز أن يطبق على الأشخاص ذوى الاحتياجات الخاصة، فى ظل عدم توفر أماكن مخصصة لذوى الأعاقة فى المواصلات المختلفة والطرق حتى الحد الأدنى للمعيار العالمى.

وأوضح حنفى فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن وجود سيارة مجهزة للأشخاص ذوى الاحتياجات الخاصة، ليس نوعاً من الرفاهية، ولكنها ضرورة لمساعدته على التحرك فى ظل عدم وجود الوسائل البديلة للمواصلات، لافتا إلى أن وزارة التضامن الاجتماعى تهتم بمشاكل ذوى الإعاقة للشو الإعلامى فقط، على الرغم من اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسى بحل مشاكل ذوى الأعاقة على كافة الاصعدة.

فى سياق متصل، طالب عبد الهادى القصبى رئيس لجنة التضامن الاجتماعى بالبرلمان، الدكتورة غادة والى وزير التضامن الاجتماعى بوضع مقياس وضوابط أخرى، غير قرار وقف المعاش للأشخاص ذوى الأعاقة حال تسلمهم سيارة مجهزة، موضحا أن السيارة المجهزة للأشخاص ذوى الإعاقة ليست دليلا على الرفاهية، فيمكن أن تكون الأسرة اجمعت أموالا لشراء سيارة مجهزة لهذا الشخص، أو يمكن أحد تبرع بهذه السيارة لهذا الشخص، مؤكدا أن وجود سيارة مع الأشخاص ذوى الإعاقة ليس معناه أن هذا الشخص غنى، لافتا إلى أنه يمكن أن نعتبر السيارة المجهزة "جهاز تعويضى" لهؤلاء الأشخاص لمساعدتهم على التحرك. ربما يجد معناه لتوفير الوقود، ويكن لا يستطيع أن يستخدم مواصله عامة.

فيما، أكد محمد أبو حامد وكيل لجنة التضامن الاجتماعى بمجلس النواب، إن اللجنة سترجع لوزراة التضامن الاجتماعى لاستبيان حقيقية وقف معاش ذوى الإعاقة حال تسلمهم سيارة مجهزة، مشيرا إلى أن اللجنة تريد معرفة حيثيات قرار وقف المعاش للاشخاص وذى الاعاقة حال تسلمهم سيارة مجهزة ،والبلغ قدرة 323 جنيه.

فيما قالت النائب فايقة فهيم، إن المعاش الممنوح للأشخاص ذوى الإعاقة المقدر بـ 323 جنيه، يعد مصدر رزق لهؤلاء الأشخاص، مضيفة:" كفاية عليهم الإعاقة والمبلغ ضئيل، موضحة أن بعض الجمعيات الأهلية تساعد الأشخاص ذوى الإعاقة بشراء سيارات أو موتوسيكلات مجهزة لهم ، وليس معنى هذا أن هؤلاء الأشخاص كلهم أغنياء.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

طنيين

فعلا بس

طب اذا كن المعاق باع سيارته لضابط شرطه او امين او اى شخص له نفوز بالمرور الان يتم تغيير رخصه لا يقودها الا مالكها 1000 جنيه مضروبه عشان الاكمنه يتم مصادره السياره التى يقودها شخص غير معاق واذا كان موظف يتم انزاله ترقيه من وظيفته الانه حرامى سرق الدوله ويتم خصم اى معاش من المعاق حينه عند ذالك لن يفرط المعاق فى سيارته التى ساهمت الدوله له فيها وشكرا

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة