وداعا فصل الشتاء.. الأرصاد تعلن بدء الربيع الثلاثاء.. وتؤكد: خلل واضطراب فى الجو.. وارتفاع وانخفاض مفاجئ للحرارة بمعدل 12 درجة.. وعواصف مثيرة للرمال والأتربة.. ونصائح للمواطنين بمتابعة حالة الطقس

الأحد، 19 مارس 2017 02:14 م
وداعا فصل الشتاء.. الأرصاد تعلن بدء الربيع الثلاثاء.. وتؤكد: خلل واضطراب فى الجو.. وارتفاع وانخفاض مفاجئ للحرارة بمعدل 12 درجة.. وعواصف مثيرة للرمال والأتربة.. ونصائح للمواطنين بمتابعة حالة الطقس فصل الربيع يطئ بتقلباته 21 مارس
محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ساعات ويسدل فصل الشتاء الستار على آخر لياليه الطويلة، تاركا سماء مصر لفصل الربيع، الممهد لحر الصيف، وفق ما أكده الدكتور أحمد عبدالعال، رئيس مجلس إدارة هيئة الأرصاد الجوية، الذى أعلن أن الفصل الانتقالى سيبدأ جغرافيا بعد غد الثلاثاء، الموافق 21 مارس.

 

الفصل الانتقالى يشهد اضرابات فى حركة الملاحة

وأشار رئيس مجلس إدارة هيئة الأرصاد الجوية، خلال تصريحاته لـ"اليوم السابع"، إلى أن مصر تتأثر بوصول الهواء البارد القادم من أوروبا، خلال هذا الفصل من العام وهو أمر طبيعى لأنه فصل انتقالى ينقل المناخ من طقس بارد وأمطار تميز ليالى الشتاء إلى حار ورطب كما هو عنوان فصل الصيف.

 

وأكد أحمد عبد العال أيضا أن هذا الفصل يشهد اضطرابا فى حركة الملاحة البحرية، خاصة فوق سطح البحر المتوسط، ويصاحبه ارتفاع ملحوظ ومؤقت فى درجات الحرارة، يصل فى بعض الأحيان إلى 10 درجات مئوية فوق المعدل.

 

انخفاض فى درجات الحرارة يتراوح بين 12 إلى 15 درجة

وتابع رئيس هيئة الأرصاد الجوية أن هذا الارتفاع من الممكن أن يعقبه سريعا انخفاض ملحوظ فى درجات الحرارة فى اليوم التالى على التوالى يصل هذا الانخفاض لمعدل يتراوح من 12 إلى 15 درجة أحيانا مع تكاثر للسحب المنخفضة والمتوسطة المصحوبة بسقوط الأمطار، التى تكون غزيرة ورعدية أحيانا على مناطق متفرقة من البلاد.

 

وأوضح أن الفصل يتخلله موجات خماسينية حيث إن هذا بالاعتدال فى الأحوال الجوية يتخلله ما بين 4 إلى 6 موجات من تلك الموجات فى شكل عدم استقرار فى الأحوال.

 

رياح جنوبية غربية نشطة للغاية

وأكد عبدالعال، أن تلك الموجات عبارة عن منخفضات حرارية صحراوية قادمة من الصحراء الغربية تتقدم نحو الشرق يصاحبها رياح جنوبية غربية تكون نشطه للغاية فى سرعتها مما يؤدى إلى إثارة للرمال والأتربة تصل أحيانا لحد العاصفة ومعها تنخفض الرؤية الأفقية على الطرق.

 

وتابع "عبد العال" أن الهيئة ترسل تنبؤاتها وتحذيراتها الجوية لجميع قطاعات الدولة وللمحافظين والوزارات ولمركز معلومات رئاسة مجلس الوزراء بشكل يومى منتظم نظرا للتقلبات الجوية الحادة والسريعة، التى من الممكن أن تشهدها البلاد خلال هذا الوقت من العام حتى يتثنى لكل للمسئولين اتخاذ كافة التدابير اللازمة لمجابهة أى أثار ناجمة عن أى ظواهر جوية حرجة.

 

نصائح بارتداء الملابس المناسبة

من جانبه شدد الدكتور أحمد فاروق، مدير المركز الرئيسى للتنبؤات بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، على ضرورة متابعة المواطنين لحالة الطقس دائما من الهيئة لأنها المعنية بذلك وللاستفادة منها فى ارتداء الملابس الملائمة لحالة الجو.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة