مركز القاهرة يستضيف اجتماع إدارة الرابطة الدولية لمراكز التدريب على حفظ السلام

الأحد، 19 مارس 2017 07:50 م
مركز القاهرة يستضيف اجتماع إدارة الرابطة الدولية لمراكز التدريب على حفظ السلام صورة جماعية للجنة حفظ السلام
كتب أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استضاف مركز القاهرة لتسوية المنازعات وحفظ السلام فى أفريقيا اجتماع اللجنة التنفيذية للرابطة الدولية لمراكز التدريب على حفظ السلامIAPTC ، وذلك فى الفترة من 14 إلى 16 مارس الحالى بالقاهرة. ويأتى هذا الاجتماع تمهيداً لاستضافة مصر للاجتماع السنوى الثالث والعشرين للرابطة، والمقرر عقده فى سبتمبر المقبل.

 

وقد تم الاتفاق على الموضوعات المزمع مناقشتها فى الاجتماع السنوى، وتشمل مستقبل عمليات حفظ السلام وانعكاسات ذلك بالنسبة للتدريب، ودور عمليات حفظ السلام فى مناطق النزاعات ذات الطبيعة المعقدة بفعل التهديدات الإرهابية وأنشطة التنظيمات الإجرامية وكيفية إعداد حفظة السلام للتعامل مع تلك التهديدات، وتفعيل التعاون والتنسيق بين المكونات العسكرية والشرطية والمدنية لعمليات حفظ السلام. كما استقر الاجتماع على قائمة مميزة من المتحدثين من كبار المسئولين الدوليين ومن كبريات المراكز التدريبية العاملة فى مجال حفظ السلام.

 

وأعرب المستشار أشرف سويلم، مدير مركز القاهرة، عن ترحيب مصر باستضافة المؤتمر السنوى للرابطة الدولية للمرة الأولى فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، باعتباره الحدث السنوى الأهم والأكبر لمراكز التدريب العالمية فى مجال حفظ السلام، وهو ما يأتى متزامناً مع عضوية مصر فى كل من مجلس الأمن ومجلس السلم والأمن الأفريقى، ودليلاً جديداً على تنامى الدور المصرى فى قضايا السلم والأمن الدولى. ويذكر أن مصر هى ثالث أكبر دول العالم مساهمة بالخبراء العسكريين فى عمليات حفظ السلام الأممية، وخامس أكبر دول العالم مساهمة بالعناصر الشرطية، وثامن أكبر دول العالم مساهمة بقوات.

 

وتعتبر الرابطة الدولية لمراكز التدريب على حفظ السلام هى رابطة طوعية للمراكز والمؤسسات العاملة فى مجالات البحوث والتدريب على عمليات حفظ السلام، تم تأسيسها عام 1995، وتهدف إلى تسهيل التواصل وتبادل الخبرات بين مراكز التدريب العالمية. ويلعب مركز القاهرة دوراً مهما فى الرابطة، ليس فقط باعتباره المركز المضيف لمؤتمر هذا العام، ولكن أيضاً باعتبار مسئوليته عن سكرتارية الرابطة منذ يناير 2017، خلفاً لمركز بيرسون الكندى ومركز الأمم المتحدة الهندى، ليكون بذلك أول مركز عربى وأفريقى يتولى هذه المسئولية.

 

تجدر الإشارة إلى أن مركز القاهرة لتسوية المنازعات وحفظ السلام فى أفريقيا هو مركز تدريبى تابع لوزارة الخارجية، قد أنشئ عام 1994، وتم اختياره من قبل الاتحاد الأفريقى كأحد مراكز التميز للتدريب على مهارات حفظ وبناء السلام.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة