"الحشمة VS الموضة".. فتنة البناطيل المقطعة تشتعل بين البرلمان وجامعة القاهرة.. آمنة نصير تطالب بحظرها.. وجابر نصار: التدخل فى حرية الملبس يستلزم قانونا.. و"دينية النواب": علينا الانشغال بأمور أهم

الأحد، 19 مارس 2017 12:00 م
"الحشمة VS الموضة".. فتنة البناطيل المقطعة تشتعل بين البرلمان وجامعة القاهرة.. آمنة نصير تطالب بحظرها.. وجابر نصار: التدخل فى حرية الملبس يستلزم قانونا.. و"دينية النواب": علينا الانشغال بأمور أهم أمنة نصير وجابر نصار وبناطيل مقطعة
كتب وائل ربيعى - مصطفى السيد – تامر إسماعيل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"فتنة كل عام".. أصبحت تلك الكلمات الثلاث عنوانا لحال الطلاب داخل جامعة القاهرة، التى تستقبل جدلا واسعا حول ملابس الطلاب داخل الحرم الجامعى، بعد مرور أكثر من عام على قرار رئيس جامعة القاهرة بحظر ارتداء النقاب لأعضاء هيئة التدريس خلال ممارسة عملهم، والذى أثار حينها جدلا كبير، والأزمة المنتظرة داخل الحرم الجامعى هذه المرة تتعلق بـ"البناطيل المقطعة"، التى أثارتها تصريحات آمنة نصير عضو مجلس النواب بمنعها أسوة بحظر النقاب.
 

آمنة نصير: لابد من احترام قدسية أماكن التعليم وارتداء ملابس لائقة

 
البداية كانت عندما طالبت الدكتورة آمنة نصير، أستاذ العقيدة والفلسفة، عضو مجلس النواب، بمنع دخول الطالبات إلى الحرم الجامعى والمدرجات مرتديات ملابس غير لائقة أو "بناطيل مقطعة"، ووجهت نداء للدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، بأن يقف بقوة لتنفيذ هذه الدعوة بقرار إدارى من الجامعة كما فعل فى قضية حظر النقاب.
 
وأيدت آمنة نصير فى تصريح لـ"اليوم السابع" تبنى أساتذة الجامعات والمدرسين بالمدارس حملة لدعوة الطلاب والطالبات لاحترام قدسية أماكن التعليم وارتداء ملابس لائقة لا تكشف العورات ولا تخدش الحياء والذوق العام.
 

جابر نصار يرد: التدخل فى حرية الملابس يستدعى قانونا من البرلمان 

 
وبدوره رد الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، على تصريحات الدكتور آمنة نصير، المطالبة بمنع دخول الطالبات إلى الحرم الجامعى والمدرجات مرتديات ملابس غير لائقة أو "بناطيل مقطعة" بقرار إدارى من الجامعة كما فعل فى قضية حظر النقاب، قائلا: "التدخل فى حرية الملابس يستدعى قانون وعليك استصدار قانون من مجلس النواب وأنت عضوة به".
 
وأضاف نصار، فى تصريحات صحفية له، أن جامعة القاهرة لم تمنع ارتداء النقاب، ولكن منعت التدريس بالنقاب، وذلك لوجود قصور فى توصيل المعلومة للطلاب والطالبات، قائلا: "لم نمنع النقاب على الطالبات ولم نتدخل فى أى شئ يتعلق بحريتهن فى ارتداءه، ويجوز لبس النقاب لأى حد حتى عضوات التدريس خارج المحاضرات، وليس لدينا بين عضوات التدريس من يرتدين بناطيل مقطعة فهذا الكلام لا محل له.
 
وتابع نصار، أن الجامعة ليس لها أن تمنع ملابس، لاحترامها حرية اللبس، وأن المحكمة أقرت حظر النقاب فى المحاضرات، مشيرا إلى أن التدخل فى تحديد حرية الإنسان فى الملبس يستدعى قانونا وعلى المطالبين بذلك استصدار قانون من مجلس النواب والجامعة ستلتزم به.
 

آمنة نصير ترد مجددا: منعت النقاب فلماذا لا تمنع "الملابس القبيحة"

 
وردت الدكتورة آمنة نصير من جديد علر رئيس جامعة القاهرة قائلة إن الدكتور جابر نصار نجح فى منع الأستاذة المنتقبة من التدريس بالجامعة مرتدية نقابها، لذا يستطيع أن يمنع الطلاب والطالبات من ارتداء الملابس القبيحة "المقطعة"، موضحة أن الأمر لا يحتاج إلى قانون، وأن من حقه أن يصدر قرارا إداريا فى الجامعة يطالب خلاله الطلاب بالالتزام بمظهرنا وثقافتنا وتقاليدنا وعادتنا، وأن دخول الجامعة بهذه الملابس المشوهة لا يليق.
 
وأوضحت عضو مجلس النواب فى تصريحات لـ"اليوم السابع": "ينبغى على الأساتذة والعمداء بالجامعة أن يلفتوا نظر أبنائنا لعدم ارتداء الملابس المشوهة والمظاهر الغريبة، لأن المدرج مكان مقدس كيف ندخله بقطعة مقطوعة من كل مكان، مطالبة بضرورة تقويم للمظاهر الغريبة، التى نستوردها من الغرب هذا المظهر كان منتشرا مع الأولاد الهيبس نستورده ليه ؟!".
 
وأضافت "نصير": إن أبناءنا يرتدون هذه الملابس لا عن علم أو عقيدة، ولكن لمجرد الموضة"، واصفة هذه الملابس بأنها نوع من ضياع الثقافة واحترامنا لذاتنا، وأكدت أن الحرية لها حدود وضوابط، والحرية لا تعنى أن تؤذى العين، ولا تشوه مظهر الجامعة، مضيفة: "أى حرية أن يجلس الطلاب بجانب بعض ورجليهم مقطعة"، وبسؤاله حول تصريحات الدكتورة آمنة نصير، فيما أجاب جابر نصار رئيس جامعة القاهرة فى تصريح مقتضب لـ"اليوم السابع": "اكتفى بما صرحت به مسبقاً".
 

رئيس تشريعية البرلمان: الأمر لا يحتاج قانونا ولكن قرار إدارى

 
بدوره، قال المستشار بهاء أبو شقة، رئيس اللجنة الدستورية والتشريعية بمجلس النواب أن منع دخول الطالبات بملابس غير لائقة أو بنطلونات مقطعة إلى الجامعات لا يحتاج تشريعا من البرلمان وإنما تنفيذه يتم بقرار إدارى داخلى لكل مؤسسة على حدة.
 
وأوضح أبو شقة أن القوانين منحت الأماكن ذات الطبيعة الخاصة رخصة وضع بعض القواعد والمحاذير على من يدخلونها، سواء متعلقة بالسلوك أو المظهر أو الملابس، ضاربا المثل ببعض الفنادق ودور المناسبات والمدار الخاصة التى تلزم الطلاب بملابس موحدة.
 
وأكد رئيس اللجنة التشريعية بالبرلمان أن الأمر لا يحتاج تشريعا، وإن كان جائزا أن يتقدم أى نائب بما يشاء من تشريعات مقترحة، ويكون ذلك التشريع من باب التأكيد على القرار، لكنه اعاد التأكيد على أن الأمر لا يحتاج سوى قرارا إداريا داخليا سواء برفض الفكرة أو تطبيقها.
 

أحمد حلمى الشريف: قرار إدارى خاضع لسلطة البرلمان ولا حاجة لتشريع

 
فى هذا الإطار، قال أحمد حلمى الشريف، وكيل لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، أنه اذا كانت هناك لمسألة لمنع الملابس "البناطيل المقطعة" فى حرم الجامعة فهى مسألة شكلية وتنظيمه تخضع لقرارات إدارية لرئيس الجامعة وسلطة التقديرية الإدارية، ويكتفى بضبط كيفية ارتداء ملابس طلاب الجامعة بالقرارات الإدارية التى ينظمها العمداء وأساتذة الجامعة من واقع سلطتهم الإدارية، ولا توجد حاجة للتشريع قانون ينظمها.
 

أمين سر دينية البرلمان: ينبغى الانشغال بالعلم وليس أمور أخرى

 
فى ذات السياق، قالت الدكتور عمرو حمروش، أمين سر لجنة الشئون الدينية بالبرلمان، إن المجتمع له تقاليده وأعرافه فى الزى بأن يكون محتشم ووقور، مشيرا إلى أن جامعة القاهرة مكانا للعلم، وحول تصريحات الدكتورة آمنة نصير، والدكتور جابر نصار، أضاف أن ينبغى علينا الاهتمام بالعملية التعليمة والارتقاء بها، ولا ننشغل بأمور أخرى.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 9

عدد الردود 0

بواسطة:

مجدى

احكمى على اولادك فى بيتك و اتركى اولاد الناس لأهلهم يتحكموا فيهم

قاعدة تحت قبة البرلمان علشان تتحدثى على بناطيل الشباب, اية الخيبة اللى احنا فيها دة

عدد الردود 0

بواسطة:

ahmed

بالرغم من انى ضد البنطلون دة

بس انا ضد المنع وياريت يا دكتورة امنة تعلمو العيال بدل ما تتفرجو على هدومهم .وايام ما كنتى فى الجامعة كانت الموضة المكسى والميكرو والهدوم الكت ولو مكنتيش بتلبسى كدة فا انتى حرة .لكن انا شايف ان حضرتك تشغلى بالك اكتر بالمحتوى التعليمى اللى فى عقول الطلاب .بدل المواضيع المفلسة دية

عدد الردود 0

بواسطة:

Almahdy

لا مساس بالحريه

وضع معايير للملابس للمؤسسات او الهيئات لا يمس الحريه من اى طرف و لكن يتعلق بمكانه المؤسسه او الهيئه فحتى الشركات العالميه متعدده الجنسيه تضع ما يسمى بال dress code حيث تضع معايير عامه للملابس و عاده لا يسمح بالملابس القصيره او الضيقه و تمنع الصنادل و الشباشب ... فلا اعتقد ان وضع معايير للملبس انقاص من الحريه انما هو احترام للمؤسسه ... فكل الاديان تدعوا للاحتشام و كل الاعراف المصريه تدعو لها كذلك ... فالحريه المطلقه لها نفس تاثير التزمت المطلق ... و لكن الموضوع ليس فى هل نصدر قرار او قانون او لا ...المعضله فى كيفيه التطبيق و من سيطبقه و اعتقد ان هنا مربط الفرس و ليس فى انتقاص الحريه و لكن فى اليه التطبيق

عدد الردود 0

بواسطة:

هشام سامه

ل حمروش

الاخلاق اهم من العلم معالي النائب الموقر ......وعندك من القرءان والسنه ما يكفي

عدد الردود 0

بواسطة:

د. يوسف الجمال

اعمال القانون

لا للقرارات الإدارية. تسقط تسقط القرارات الفردية. تقييد الحرية للمجتمع لا ينبغي ان يصدر من فرد بل من نواب المجتمع المنتخبين عن الشعب. لا عودة لتحكم الفرد في الناس. الشعب يحكم نفسه بنفسه فقط. تحية اعزاز واجلال للدكتور جابر نصار وامثاله.

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد سبع الليل

ان كنت ناسى افكرك يبقى انقاب برده حريه شخصيه فاكر مين ال منعه

ان كنت ناسى افكرك يبقى انقاب برده حريه شخصيه فاكر مين ال منعه

عدد الردود 0

بواسطة:

عصام الجارحى

خلى الاولاد ينبسطو

النقاب ممنوع والبنطلون المحزق المقطع حرية لبس يلة خلى الاولاد تنبسط

عدد الردود 0

بواسطة:

د.محمد نجيب

يادكتور نصار لقد انتشر البطلون المقطع فى جامعة القاهرة

هل يليق بهذه الجامعة العريقة والتى يشار لها بالبنان ان تكون فيها هذه المهازل.رقم واحد فى الجودة المظهر اللائق .انا اتجول فى الجامعة وهى لم ترق الا ان تكون ظاهرة .كم بنطلون ولو توجيه بسيط سوف تتلاشى هذه البنطلونات التى تدل على تدنى فى الفكر.انها جامعة القاهرة واذا المستشار مرتضى منع من يضفرون شعرهم فى نادى الزمالك هذه تربية واحترام وبعد عن ثقافات لا تمت لنا بصلة والا لو تركنا الطلبة يفعلون ما يشاؤون لوجدنا انفسنا بلا ثقافة شرقية.

عدد الردود 0

بواسطة:

صلاح عبدالحى

انما الأمم الأخلاق مابقيت

الاخوه الافاضل اللى بيعترضو على الدكتوره أمنه لماذا لم تعترضو على الدكتور جابر نصار حينما امر بخلع النقاب اليس النقاب من الحريه الشخصيه (نعيب زماننا والعيب فينا وما لزماننا عيب سوانا) المصخره وقلة الادب محتاجه قانون علشان نمنعها والحشمه والاحترام والكرامه ندوس عليها بالجزمه (لقد قال الله سبحانه وتعالى فى سورة النور قل للمؤمنات يغضضن من ابصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن الا ماظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن ولا يبدين زينتهن )صدق الله العظيم وفى الاخر نقول ايه الضيق اللى الناس عايشه فيه ده----قال ربى لما حشرتنى اعمى وقد كنت بصيرا قال قد اتتك اياتنا فنسيتها وكذلك اليوم تنسي ---لقد بعدت الناس عن المنهج الذى خلقت من اجله.... والى الله المشتكى ه 9 9 0

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة