ستيرجن تحث ماى على إعادة النظر فى الاستفتاء على استقلال اسكتلندا

السبت، 18 مارس 2017 12:55 م
ستيرجن تحث ماى على إعادة النظر فى الاستفتاء على استقلال اسكتلندا رئيسة وزراء اسكتلندا ستيرجن ونظيرتها البريطانية ماى
اسكتلندا (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تقول رئيسة وزراء اسكتلندا نيكولا ستيرجن للحزب القومى الأسكتلندى الذى تنتمى إليه اليوم السبت إن رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماى التى أوشكت على الإيذان ببدء عملية انفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبى يجب أن تعيد النظر فى رفضها مناقشة إجراء استفتاء جديد على استقلال اسكتلندا.

وأثارت ماى الغضب بين القوميين الاسكتلنديين برفضها مطالب إجراء استفتاء جديد قبل انتهاء محادثات خروج بريطانيا من التكتل، حسب ما نشرته شبكة"سكاى نيوز"، وجاء فى نص الكلمة التى من المقرر أن تلقيها الزعيمة الاسكتلندية "أمام (ماي) الوقت للتفكير مجددا وأتمنى أن تفعل. وإذا كان مبعث قلقها هو التوقيت فإنني، وفى حدود المعقول، يسعدنى أن أجرى هذه المناقشة."

ويكاد يكون من المؤكد أن يسمح تصويت بالبرلمان الاسكتلندى الذى تسيطر عليه أحزاب مؤيدة للاستقلال لستيرجن هذا الأسبوع بالسعى لإجراء تصويت ملزم قانونا على استفتاء جديد. لكن يجب أن يقر البرلمان البريطانى هذا التصويت بموجب الترتيبات الدستورية البريطانية.

وماى بصدد عامين من المحادثات المعقدة كثيرا مع الاتحاد الأوروبى الذى سيصبح قريبا شريكا سابقا لبريطانيا وقالت "الوقت ليس مناسبا" لمناقشة مسألة اسكتلندا، وغير تصويت البريطانيين فى يونيو حزيران لصالح الخروج من التكتل المشهد السياسى وأثر على الروابط بين الأقاليم الأربعة التى تتكون منها المملكة المتحدة. وصوتت انجلترا، أكبر إقليم بالمملكة من حيث عدد السكان، وويلز لصالح الخروج فيما اختار الاسكتلنديون وسكان أيرلندا الشمالية البقاء فى الاتحاد.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة