الصحف العالمية تقول اليوم.. انتخابات هولندا لا تعنى هزيمة اليمين المتطرف فى أوروبا.. وإمام مسجد من أصل مصرى يوقف قرار ترامب بحظر السفر.. ومخابرات بريطانية تنفى التنصت على ترامب.. ورئيس الشاباك يزور واشنطن سرا

الجمعة، 17 مارس 2017 02:56 م
الصحف العالمية تقول اليوم.. انتخابات هولندا لا تعنى هزيمة اليمين المتطرف فى أوروبا.. وإمام مسجد من أصل مصرى يوقف قرار ترامب بحظر السفر.. ومخابرات بريطانية تنفى التنصت على ترامب.. ورئيس الشاباك يزور واشنطن سرا دونالد ترامب
كتبت ريم عبد الحميد -فاطمة شوقى– نورهان مجدى -هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصد "اليوم السابع" خلال تغطيته اليومية للصحف العالمية العديد من التقارير والملفات والقضايا التى اهتمت بها تلك الصحف، إلا أن اعتزام الإدارة الأمريكية استخدام الخيار العسكرى ضد كوريا الشمالية كان من أبرز الموضوعات، بالإضافة إلى نتائج الانتخابات الهولندية وخسارة الأحزاب اليمنية فيها، بالإضافة إلى نفى وكالة الاستخبارات البريطانية تورطها فى التنصت على دونالد ترامب.

وقالت صحيفة "واشنطن بوست"، إن إدارة ترامب قدمت أقوى مؤشر حتى الآن على أنها ربما تدرس الخيار العسكرى ضد كوريا الشمالية، مع تصريح وزير الخارجية ريكس تيلرسون بأن كل الخيارات مطروحة.

وقال تيلرسون فى مؤتمر صحفى من كوريا الجنوبية، اليوم الجمعة، إنهم لا يريدون أن تتطور الأمور بالتأكيد إلى صراع عسكرى، وأنهم واضحين فى هذا خلال اتصالاتهم، لكن بشكل واضح إذا كانت كوريا الشمالية تقوم بتحركات تهدد قوات كوريا الجنوبية أو القوات الأمريكية، فإنهم سيواجهون هذا برد مناسب.

وتقول واشنطن بوست إن الإطاحة برئيسة كوريا الجنوبية بارك جين هى على خلفية فضيحة فساد الأسبوع الماضى، سيعنى إجراء انتخابات مبكرة، وحتى الآن يبدو المرشح التقدمى مون جاى متقدمًا فى استطلاعات الراى، ويقترب من الرئاسة. ولو حدث هذا، فإنه سيحول سياسة سيول إزاء كوريا الشمالية فى اتجاه مختلف تمامًا عن النهج المتشدد الذى تبنته حكومة بارك المحافظة.

من ناحية أخرى، قالت صحيفة " نيويورك تايمز" إنه على الرغم من أن نتائج انتخابات هولندا مشجعة، إلا أن تهديد اليمين المتطرف فى أوروبا لا يزال مستمرًا.

وفى افتتاحيتها، ذهبت الصحيفة إلى القول بأن الهولنديين، وخلافًا للمخاوف بأن كون بلادهم هى الورقة القادمة فى لعبة الدومينو الشعبوى عقب تصويت البريطانيين بخروج بلادهم من الاتحاد الأوروبى وانتخاب ترامب فى الولايات المتحدة، خرجوا بأعداد قياسية يوم الأربعاء لرفض البرنامج المعادى للمسلمين لفيلدرز.

وكان ينظر إلى انتخابات هولندا على أنها مؤشر محتمل للانتخابات فى فرنسا وألمانيا، حيث اكتسبت الأحزاب الشعبوية اليمينية أرضًا، لكن يظل من السابق لأوانه الافتراض أن نتائج الانتخابات الهولندية تشير إلى هزيمة للشعبوية اليمينية فى أوروبا.

وفى سياق آخر، قال موقع "دبليو إن دى" الأمريكى إن المدعى الرئيسى فى الدعوى القضائية بهاواى التى كانت سببًا فى وقف قرار الرئيس دونالد ترامب الثانى بحظر السفر، هو إمام على صلة بالإخوان، ومن أصل مصرى.

وأشار الموقع، المحسوب على التيار المحافظ إلى حديث ترامب من قبل عن رغبته فى إعلان الإخوان تنظيم إرهابى، ثم قال: الآن يقوم إمام على صلة بالتنظيم فى لعب دور رئيسى فى وقف قراراه التنفيذى حول الهجرة.

 

وكالة استخبارات بريطانية تنفى تورطها فى التنصت على ترامب

 

ولا زالت اتهامات الرئيس الأمريكى دونالد ترامب للرئيس السابق باراك أوباما بالتنصت على هواتفه خلال الحملة الانتخابية تلقى اهتمامًا بالصحافة البريطانية، خاصًة بعد نفى وكالة استخبارات بريطانية تورطها فى مزاعم التنصت على برج ترامب.

وبحسب صحيفة الجارديان، نفت وكالة استخبارات بريطانية GCHQادعاءات البيت الأبيض بأنها ساعدت أوباما لـ"التصنت" على ترامب خلال الانتخابات الرئاسية الأمريكية العام الماضى.

ووصفت الصحيفة تصريح مكاتب الاتصالات، والتى تعد وكالة استخبارات ووكالة أمنية بريطانية، بأنها خطوة غير مألوفة.

وقال بيان المتحدث باسم GCHQ "إن المزاعم الأخيرة التى أدلى بها المعلق الاعلامى أندرو نابوليتانو حول أن طلب من GCHQ التنصت على الرئيس المنتخب هى هراء".وأضاف البيان أن تلك الادعاءات "سخيفة تمامًا وينبغى تجاهلها".

وكان "نابوليتانو" وهو المحلل القضائى بشبكة فوكس نيوز الأمريكية قد زعم  خلال مقابلة له الأسبوع الماضى، أن ثلاثة مصادر استخباراتية أكدت له أن إدارة أوباما استخدمت وكالة استخبارات بريطانية GCHQ للتجسس على ترامب بحيث لا يكون هناك "أى بصمات للتدخل الأمريكى بالمسألة".

وردد شون سبايسر، المتحدث باسم البيت الأبيض، ادعاء نابوليتانو ضمن محاولاته لإثبات صحة اتهامات ترامب الأخيرة للإدارة السابقة بالتنصت على هواتفه داخل برج ترامب، والذى كان يعد مقر حملته الانتخابية.

 

رئيس فنزويلا يصف الأمين العام لمنظمة الدول الأمريكية بـ"الزبالة"

 

سلطت الصحف الإسبانية الضوء على الانتخابات فى هولندا، وتحت عنوان "هولندا تتعبأ لوقف شعبوية فيلدرز" قالت صحيفة الموندو أن استطلاعات الرأى عند الخروج من صناديق الاقتراع منحت رئيس الوزراء مارك روتا الفوز فى الانتخابات البرلمانية فى هولندا، متقدما على الحزب اليمينى المتطرف للمناهض لأوروبا، وقالت صحيفة الباييس إن الانتخابات فى هولندا تعتبر الأهم فى أوروبا بأجمعها، وذلك لأن هولندا تمثل خامس اقتصاد، واكتسبت الانتخابات الهولندية أهمية خاصة وحساسية بالغة بالنظر إلى السياق الذى جاءت فيه، كما أنها تعطى مؤشرا قويا على توجهات الناخبين فى القارة العجوز بعد الهزات التى تعرضت لها.

وأوضحت الباييس، أن الرئيس الفنزويلى نيكولاس مادورو كما اعتاد أن يرد على منتقديه بعبارات غير لائقة وشتائم، كانت هذه المرة من نصيب الأمين العام لمنظمة الدول الأمريكية لويس الماجرو، الذى وصفه بـ"الزبالة"، وذلك بعد اقتراحه تعليق عضوية فنزويلا فى المنظمة، حال عدم إجراء انتخابات عامة سريعة".

وقالت صحيفة الكوميرثيو، إن وزارة الصحة البرازيلية أعلنت وفاة 137 شخصًا بسبب مرض الحمى الصفراء الذى ينتشر فى البلاد منذ ديسمبر الماضى، ورفعت حالة الطوارئ فى البلاد إلى الدرجة من اللون الأصفر .

 

معاريف: رئيس الشاباك زار واشنطن سراً والتقى برئيس المباحث الفيدرالية

 

كشفت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية النقاب عن أن رئيس جهاز الأمن العام (الشاباك) ناداف أرغامان زار واشنطن مطلع الشهر الجارى  فى زيارة سرية.

وأضافت الصحيفة أنها المرة الأولى التى يزور فيها رئيس الشاباك واشنطن منذ توليه منصبه نهاية العام الماضى، حيث التقى أرغامان مسؤولين كبارًا من أجهزة الاستخبارات الأمريكية بمن فيهم رئيس مكتب التحقيقات الفيدرالى FBI جيمس كومى.

وأشارت الصحيفة إلى أن جهازى الشاباك وال FBI يقيمان علاقات عمل وطيدة منذ عشرات السنوات، تتمثل فى تبادل المعلومات والقبض على المطلوبين.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة