مرصد الإفتاء: حتمية الصدام لدى الإخوان نشأت على يد البنا وطورها سيد قطب

الخميس، 16 مارس 2017 11:49 ص
مرصد الإفتاء: حتمية الصدام لدى الإخوان نشأت على يد البنا وطورها سيد قطب دار الإفتاء المصرية
كتب لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف العدد الجديد من نشرة "إرهابيون" التى يصدرها مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة التابع لدار الإفتاء المصرية عدة أسباب حوَّلت جماعة الإخوان المسلمين من جماعة دعوية إلى جماعة إرهابية، جاء على رأسها الجمود وتقديس الرموز وعدم الاعتراف بالأخطاء والتعامل مع الواقع من خلال تجارب الماضى المؤلمة وأخيرًا التكفير والصدام مع المجتمع.

وقال مرصد الإفتاء فى العدد الجديد من "إرهابيون" والذى جاء تحت عنوان: "الإخوان من دعوية إلى إرهابية.. الأسباب والملابسات": إن هناك عشرة أسباب التزمتها الجماعة على مدار تاريخها كانت السبب الأهم فيما وصلت إليه الجماعة الآن من تطرف وتكفير ورفض للآخر وصدام مع كل مكونات المجتمع.

وأوضح المرصد أن السبب الأول من هذه الأسباب يكمن فى أن ولاء أفرادها للجماعة مقدم على ولائهم للإسلام، بحيث تحول الانتماء للجماعة هو الأصل والانتماء للإسلام هو الفرع، وإذا تعارضت مصلحة الجماعة مع مصلحة الإسلام قُدِّمت مصلحة الجماعة، وبررت ذلك بأن الإسلام امتدح وحثَّ على العمل الجماعى، وأن التكاليف الشرعية لا تؤدَّى إلا فى جماعة، وبالتالى تحول هذا الانتماء إلى عصبية واقتتال لأجل بقاء هذه الجماعة، وتناسوا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن هذه العصبية فى قوله صلى الله عليه وسلم: "من خرج من الطاعة، وفارق الجماعة فمات، مات ميتة جاهلية، ومن قاتل تحت راية عمية يغضب لعصبة، أو يدعو إلى عصبة، أو ينصر عصبة، فقتل، فقتلة جاهلية، ومن خرج على أمتى، يضرب برها وفاجرها، ولا يتحاشى من مؤمنها، ولا يفى لذى عهد عهده، فليس منى ولست منه".

أما السبب الثانى: فهو تقديم العمل التنظيمى على العمل الدعوى، حيث يرون أن العمل الدعوى يُعد الخطوة الأولى نحو الجهاد العسكرى، وبالتالى يُستخدم كوسيلة للتجنيد واستقطاب أفراد جدد ينضمون تحت لواء الجماعة، وقد بدأ العمل الدعوى قبل ثمانية عقود على المقاهى وانتهى فى عصرنا عبر منصات التواصل الاجتماعى وغيرها، وعليه يكون الغاية هو العمل العسكرى، وهذا يبرر عنف الجماعة الموجود على الساحة حاليًّا ويبرر صدامها العسكرى مع الدولة وكل مخالف لهم.

وذكر المرصد السبب الثالث: وهو التشبث بالأفكار القديمة للأوائل وتقديسها ورفض كل ما هو جديد انطلاقًا من مقولة: "ما ترك الأول للآخر شيئًا! وليس فى الإمكان أبدع مما كان!"، كما أن قبولهم لأفكار القدامى منهم دون مناقشة أو تمييز بين الخطأ والصواب مما تحمله، وهذا أصابهم بالجمود فى التفكير وألغى دور العقل فى التأمل والتفكر والتجديد، وهذا يفسر صدامهم مع الواقع ورفضهم لأى فكر جديد، على الرغم من مدح الإسلام للعقل كما جاء فى قوله تعالى: {إنا أنزلناه قرآنا عربيًّا لعلكم تعقلون}.

وأضاف العدد الجديد من "إرهابيون" أن الجماعة رفضت لهذا السبب التجديد، على الرغم من أن الفقه الإسلامى لم ينمُ ويتطور إلا بالتجديد الفقهى، وهذا يحيلنا إلى قضية مهمة وهى أن آفة فكر الجماعات المتطرفة والتنظيمات الإرهابية - الذى ينهل من معين واحد وإن اختلفت مشاربهم- هى الجمود، وهذا الجمود قبل أن يكون عائقًا خارجيًّا لهذه التيارات فهو يشكل بالأساس عائقًا رئيسًا فى فكر هذه التنظيمات، ومن يحاول أن يخرج عن هذا الفكر يكون عقابه القتل، أو الطرد فى أحسن الأحوال من صفوف التنظيم، وما حدث فى ثورة يناير والأحداث التالية من فصل الجماعة لأعضائها الذين أرادوا أن يخرجوا عن هذا المنهج لهو خير دليل على ذلك.

 أما السبب الرابع الذى ذكره المرصد: يتمثل فى الصدام مع كافة التيارات المخالفة لهم سواء أكانت إسلامية أو ليبرالية، وغياب أى وسيلة للحوار فيما بينهم وما حدث فى عامهم الأول للحكم فى مصر خير دليل على هذا الصدام، وهذا الصدام مع المجتمع ناتج لتعصب شديد لأفكارهم وانحيازهم لها، والذى يُعد ظاهرة مرضية كما يفسرها علماء النفس والاجتماع، لأنه يأتى غالبًا نتيجة تأثر الإنسان بميوله ودوافعه وانفعالاته وعواطفه، والتى بدورها تؤثر بشكل مباشر فى تفكيره وإدراكه، وهذا التعصب نوع من أنواع العدوان والظلم تجعل الشخص يقاتل لأجل الانتصار لنفسه أو حزبه أو جماعته أو حتى فكره القديم الذى أصبح لا يتماشى مع التطور الحادث فى المجتمع.

وبيَّنت "إرهابيون" أن فكرة حتمية الصدام لدى جماعة الإخوان قديمة حديثة، نشأت على يد مؤسسها حسن البنا، لكنه أقر خطأها بعد مرور عشرين عامًا، إلا أن سيد قطب جاء بعده فطورها ووسعها وضخمها، وأخذت الفكرة فى التطوير حتى وصلت إلى ما عليه الآن حيث تطبقها جماعة "حسم" على أرض الواقع.

ويأتى السبب الخامس من الأسباب العشر: حول تشويه الحقائق، وهى سمة يتسم بها الفكر المنحرف، فتعطيه القدرة على قلب المفاهيم وطمسها، وتقديم أدلة وبراهين غير كافية أو مناقضة للواقع، واستعمال الكلمات بمعانٍ مُبهمة غير محددة أو بمعانٍ متقلبة ومختلفة، وهذا تمثل فى عقلية الجماعة المتجمدة وسياستها التى تقف حجر عثرة أمام المراجعات الفكرية للجماعة لبعض أفرادها الآن.

 وأضافت "إرهابيون" أن الانغلاق على النفس ورفض أى فكر مخالف حتى لو كان صوابًا ما دام لم يخرج من بين صفوفهم هو دأب الجماعة، تستخدمه وسيلة دفاعية عن النفس حتى تبقى بعيدة عن البناء الحضارى، فى الوقت نفسه يغذى لديها فكرة الاضطهاد والعزلة فيبرر لها احتماءها بالقوى الخارجية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة