"جوزى أصغر منى وأنا مش واثقة فى نفسى أعمل إيه" روشتة من خبيرة علاقات

الإثنين، 13 مارس 2017 06:00 م
"جوزى أصغر منى وأنا مش واثقة فى نفسى أعمل إيه" روشتة من خبيرة علاقات امرأة شاردة الذهن
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رغم وجود العديد من التجارب الناجحة لزيجات بين طرفين كانت المرأة هى الأكبر سنًا فيها، إلا أن هذه العلاقة تمر بالكثير من التحديات.
 
وبعيدًا عن كل تحدٍ خارجى يظل التحدى الأكبر هو ما ترسب ورسخ فى عقل الزوجة نفسها من اعتراضات على هذا الارتباط قد تجعل ثقتها بنفسها تتذبذب، منها أن المرأة تكبر قبل الرجل وأنها تنضج قبله أو أن جمالها يخبو وهو لا يزال فى ريعان حيويته وشبابه.
 
فى مثل هذة الحيرة وقعت صاحبة تلك المشكلة المنشورة على واحدة من صفحات موقع التواصل الاجتماعى وكتبت "جوزى أصغر منى بخمس سنين بيحبنى جدًا من ساعة ما اتجوزنا مفيش يوم زعلنى بس علاقتى معاه بقت متوترة وبتحسس من أى كلمة ومع إنى بغلط هو اللى بيعتذر. 
 
مشكلتى مش واثقة بنفسى خالص وخصوصًا لما بشوف بنات عيلته وبقارنهم بنفسى بتعب جدًا..عاوزة أتخلص من الشعور دا وأرجع حيويتى واهتم بنفسى لأنى حاسة نفسى فى سباق".
 
وهى المشكلة التى تعلق عليها "سارة علاء الدين" المرشدة الأسرية والمدربة المتخصصة فى الدعم النفسى والإصلاح الأسرى وتقول لـ"اليوم السابع": أولاً يجب ألا تشعر أبدًا انه تفضل عليها لأنه تزوجها وهى أكبر منه سنًا، بل يجب أن تدرك أنه طالما اختارها فقد رآها مميزة ولكن تفكيرها المستمر فى السن كنقطة ضعف يمكن أن يدفعه للتفكير بهذه الطريقة".
 

ومن أجل استعادة ثقتها بنفسها توصيها باتباع النصائح التالية:

  • يجب أن تجعله دائمًا يشعر أنها تحتاجه كرجل، ولكن هذا لا يعنى أن تظهر له أنها ضعيفة وإنما رغم قوتها هى تحتاجه وتحتاج مشاركته.
  • تحافظ على أنوثتها دائمًا، ولا تظل على وتيرة واحدة أو "ستايل" واحد وتغير وتجدد طوال الوقت ليس فقط فى الملابس والمظهر وإنما أيضًا فى طريقة التفكير، فمرة تكون ناضجة وأخرى تطلب منه أن يشرح لها شيئًا لا تفهمه وهكذا. ويجب أيضًا أن تحافظ على اختيارات معاصرة فى الأزياء والاكسسوارات لأن هذا يجعلها دائمًا أصغر سنًا.
  • يمكن أن تنضم لورش لتطوير الثقة بالنفس، أو تمارس هواية تحقق لها النجاح والإنجاز فترتفع ثقتها بنفسها.
  • يجب أن تحافظ على جسمها جدًا، تتناول طعامًا صحيًا وتشرب الكثير من الماء لأن هذا يحافظ على جمالها فى الوقت الحالى، ولا يجعل السن يبدو واضحًا عليها، كما يجعل جسدها يصمد فى مواجهة التغيرات الجسمانية التى تواجهها فى المراحل العمرية التالية، كسن اليأس مثلاً.
  • يجب أن تعرف أن الدهون الكثيرة تجعل المرأة تبدو أكبر سنًا وتستهلك طاقتها، لذلك يجب أن تركز على الرياضة، لأنها إلى جانب دورها فى الحفاظ على الصحة تساهم كثيرًا فى زيادة الثقة بالنفس ورفع الروح المعنوية.
  • يفضل لو تلجأ لتعلم التأمل والاسترخاء لأنه ضرورى جدًا للتخفيف من التوتر ومن شعورها بالسن.
 

متى يتزوج الرجل امرأة أكبر منه سنًا؟

فى الجانب الآخر تقول المرشدة الأسرية إن الرجل عند التفكير بالزواج من امرأة أكبر منه سنًا تكون لديه العديد من المخاوف، وهذا الزواج بالفعل يواجه تحديات كبيرة ولكنه ينجح بلا شك فى حالة وجود توافق فكرى وروحى كبير بين الطرفين، وإلى جانب هذا التوافق هناك الكثير من العوامل التى تجعل هذا الزواج سعيدًا.
 
أهم هذه العوامل أن يكون الرجل نفسه ناضجًا، ولديه قدرة على الاحتواء، يحتويها كامرأة ويدرك أن كل امرأة تمر بتقلبات مزاجية ونفسية ويكون قادرًا على استيعابها.
 
يجب أن يدرك أيضًا أن كل امرأة، مهما كبرت، طفلة تحتاج رجل يقدر عقلها، ويقدر فى الوقت نفسه احتياجاتها النفسية والمعنوية.
 
وواحد من شروط نجاح الزواج أيضًا، لاسيما فى حالة فارق السن أن تكون المرأة نفسها قادرة على احتواء الرجل، قادرة على جعله يشعر أنها من سنه وأصغر أحيانًا، وتتفهم احتياجات مراحله العمرية المختلفة، فعلى سبيل المثال هو فى العشرينات يكون أكثر ميلاً نحو الاندفاع والانطلاق والمغامرة ويجب أن تواكبه.
 
وتشير المرشدة الأسرية إلى أن من المخاوف الكبيرة لدى الرجال عند الارتباط بامرأة أكبر منه سنًا هو الخوف من ألا يكون هو قائد العلاقة، ولذلك يحتاج منها فى هذه الحالة أن تترك لها مسؤولياته وتقوم بمسؤليتها وتظل تدعمه وتطلب دعمه وتتفهم أنه قائد للعلاقة تشعر معه بالأمان والسند وتثق فيه وفى قيادته.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

مخضرم

لن ينسى ذلك أبدا ...!!!

لو جوزك أصغر منك بيوم واحد لن ينسى ذلك أبدا وهايفضل يعايرك العمر كله ويسم بدنك ..ويفتكر ذلك دائما ويقولك دائما فى الراحه والجايه ..مش كفايه أنى متجوز واحده أكبر منى فى السن .. أوعى ...

عدد الردود 0

بواسطة:

Saird

تجربه جديره

بدال فيه توافق يبقي مفيش مشكله بس برده عند سن معين للزوجه لانه هانفرض ان الراجل عنده رغبه في الانجاب وكلنا عارفيين ان مع تقدم عمر المراه بتقل فرصها في الانجاب

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة