بصيرة: ثلثا المصريين يرفضون وقوع الطلاق الشفوى دون توثيق

الأحد، 12 مارس 2017 12:19 م
بصيرة: ثلثا المصريين يرفضون وقوع الطلاق الشفوى دون توثيق
كتب هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أجرى المركز المصرى لبحوث الرأى العام (بصيرة) عدداً من الاستطلاعات لرأى المصريين حول مقترحات تغيير عدد من قوانين الأحوال الشخصية، حيث رصدت هذه الاستطلاعات رأى المصريين حول وقوع الطلاق الشفوى بدون توثيق وإعطاء حضانة الأطفال للأب.

 

وقد أوضح الاستطلاع الذى أجراه مركز بصيرة فى فبراير 2017 حول وقوع الطلاق الشفوى بدون توثيق أن 63% من المصريين يرفضون وقوع الطلاق الشفوى دون توثيق، ولا تتعدى نسبة الموافقين على وقوع الطلاق الشفوى 16%، بينما 21% أجابوا بأنهم لا يستطيعون التحديد.

 

وبحسب بيان صادر عن المركز، ترتفع نسبة من يرفضون وقوع الطلاق الشفوى من 60% بين الذكور إلى 67% بين الإناث، ومن اللافت للنظر أن نسبة الرافضين لوقوع الطلاق الشفوى دون توثيق تنخفض من 63% بين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط إلى 57% بين الحاصلين على تعليم جامعى أو أعلى وفى المقابل ترتفع نسبة الموافقين على وقوعه من 12% بين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط إلى 30% بين الحاصلين على تعليم جامعى أو أعلى.

وأشارت النتائج إلى أن ثلث المصريين فقط يتابعون النقاشات الدائرة حول توثيق الطلاق الشفوي، ويعد الأعلى تعليماً أكثر متابعةً لهذه النقاشات حيث تبلغ نسبة من يتابعونها 59% بين الحاصلين على تعليم جامعى أو أعلى مقابل 26% بين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط.

 

وأظهر استطلاع سابق أجراه مركز بصيرة فى ديسمبر 2016 حول مشروع القانون الذى تم تقديمه لمجلس النواب والخاص بمنح حضانة الطفل بعد الطلاق للأب المتزوج فى حالة زواج الأم إلى أن 17% من المصريين فقط سمعوا عن هذا المقترح، وترتفع نسبة من سمعوا بالمقترح من 12% بين الشباب أقل من 30 سنة إلى 24% بين من بلغوا 50 سنة فأكثر، كما ترتفع من 13% بين الحاصلين على تعليم أقل من المتوسط إلى 30% بين الحاصلين على تعليم جامعى أو أعلى.

 

وأوضح بيان عن المركز أنه بقراءة ملخص مقترح القانون على المستجيبين أوضح 35% من المصريين أنهم موافقون على هذا المقترح بينما 56% رفضوا هذا المقترح و9% أجابوا بأنهم لا يستطيعون الحكم. وتنخفض نسبة الموافقين على المقترح من 46% بين الذكور إلى 24% بين الإناث وفى المقابل ترتفع نسبة الرافضين من 44% بين الذكور إلى 68% بين الإناث. كما تنخفض نسبة الموافقين على مقترح القانون من 38% بين الحاصلين على تعليم أقل من المتوسط إلى 29% بين الحاصلين على تعليم جامعى أو أعلى.

 

وأشار البيان إلى أنه تم سؤال الموافقين على مقترح القانون عن أسباب موافقتهم وأجاب 31% بأن قيام الأب بتربية أبنائه أفضل من قيام زوج الأم بذلك، كما أجاب 31% أيضاً بأنه لا يمكن السماح لرجل غريب "زوج الأم" بتربية البنات، و10% أجابوا بأن الأب أولى برعاية أبنائه، و8% أجابوا بأن تربية الأب أفضل من تربية الأم.

 

وعن أسباب رفض مقترح القانون أجاب 35% من الرافضين بأن الأم ستحافظ على أبنائها وتربيهم بصورة أفضل من الأب، 23% أجابوا بأن وجود الأطفال مع أمهم أفضل من وجودهم مع زوجة أبيهم، و12% أجابوا بأن الأم أولى برعاية أبنائها، و9% أجابوا أن اعتماد الأطفال على أمهم أكثر من اعتمادهم على أبيهم. ويرى 7% من الرافضين أنه من الأفضل أن تقوم الجدة بتربية الأطفال فى هذه الحالة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

طارق

وهل يستفتى العوام في حدود الله

يا امة ليس لها بين الامم مكان! هل يستفتى العوام في حدود الله وشرع الله!!!

عدد الردود 0

بواسطة:

حسن فهمي

تجارة الكلام

نحن تجار كلام هذا الموضوع حسمه الاستاذ الدكتور/سعد الهلالى بأن يترك الامر الزوجين ومن اراد وقوع الطلاق الشفوى له ذلك ومن اراد عدم وقوع الطلاق الشفوى له ان ينص على ذلك كتابتاً بوثيقة الزواج وفق نظامها الحالى فى مربع شروط اخرى. لما الكلام والبغباوية فى هذا الموضوع

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود

نعم

واضح ومفهوم. صحيح لابد للطلاق ان يكون موثق ـ؛ طيب متجيبوا من الاخر هتخدوا كام علي كل وثيقة طلاق عاوزين تلمو فلوس خلاص والله العظيم ممعناش فلوس لوكان في مكنش نسب الطلاق ارتفعت بالشكل ده حد يقول للحكومة اننا ممعناش فلوس عاوزين تكلوا الشعب يعني مفيش بحححححح

عدد الردود 0

بواسطة:

فارس

من قال ذلك

عشنا وشوفنا حدود الله بقت بالاستفتاء اتقوا الله الله يخرب بيوتكم ( تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَعْتَدُوهَا ? وَمَن يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَأُولَ?ئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ )

عدد الردود 0

بواسطة:

طارق المصرى

أحكام الشريعه ..والاستفتاءات

أحكام الشريعه أنزلت من رب العالمين لتطبق ..لا أن تخضع لاستطلاعات الرأى ..من يفصل فى الأحكام الشرعيه هيئة كبار العلماء فى الأزهر و قرروا وقوع الطلاق الشفوى وده اجماع المسلمين منذ عصور و بيان الأزهر موجود ...بعد كده لا يصح أن تخضع الأحكام الشريعه للاستفتاء ..وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ ? وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُّبِينًا

عدد الردود 0

بواسطة:

sayed

كفى

كفى واتقوا الله هذا الامر لايخص العامه ولاكنه يخص رجال الدين هم من يقول يجوز او لا يجوز فلا نترك الامر للعامه حتى لاتحدث الفرقه واعتقد ان هيئه كبار العلاماء بالأزهر الشريف قد اصدرت بيان برءيها

عدد الردود 0

بواسطة:

علاء الدين البني روحي

بوي فرند وجيرل فرند

خليهم يعيشوا زي أوربا الطلاق يقع وهم يعيشون أصدقاء بدون زواج ويستمتعوا بحياتهم عادي خالص (لعنة الله على الظالمين)

عدد الردود 0

بواسطة:

الطلاق الشفوى يقع

الطلاق الشفوى يقع

الزواج الشفوى يقع و الطلاق الشفوى يقع ويجب على الزوج توثيقه فى حدود 24 ساعه كما افتى احد القضاه فى احد المناظرات والا كيف كان الازواج قبل الدوله المصريه يتزوجون ويطلقون - للاسف الدوله اليوم اشاحت بوجهها عن الشعب واخذت بالقوانين لفرضها على اختلافات الناس - وتنسى ان الاختلاف سنه من سنن الله فى الكون وان فى عهد رسول الله لم يقنن ذلك ولا فى عهد الخلفاء ولا اى دوله مسلمه الى سنه 1930 فقط اى لم نكمل حتى 100 سنه كل واحد استاذ ورائد فى مجاله وكل الظروف تساعده وتسانده المهم ان الناس تعرف حدود الله وتتربى كما ربى الرسول اصحابه والحمد لله اننا لم نكون فى الجاهليه ولكننا نحتاج لبعض التلميحات والتذكير بالله فقط والحمد لله - البيوت اسرار والشخصيات مختلفه

عدد الردود 0

بواسطة:

دكتور

مركز بصيرة ههههه

بلاش قرف

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

كام

كام من المصريين. قلت ثلث المصريين هل 30 مليون ولا كام حدد عدد العينة بالضبط وهل كل المصريين متفقهون فى الدين حرام عليكم والله

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة