المفتى: مصر تطبق الشريعة الإسلامية فى جوانب العبادات والتشريعات

السبت، 11 مارس 2017 12:10 ص
المفتى: مصر تطبق الشريعة الإسلامية فى جوانب العبادات والتشريعات مفتى الجمهورية د. شوقى علام
كتب لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور شوقى علام، مفتى الجمهورية، أن الشريعة الإسلامية مطبقة فى الأراضى المصرية، قائلًا : "بعد بحث ودراسة وجدنا أن القوانين الموجودة فى جملتها لا تخالف الشريعة الإسلامية، وأن مصر تطبق الشريعة الإسلامية فى جوانب العبادات والتشريعات".
 
وقال المفتى خلال لقائه الأسبوعى فى برنامج "حوار المفتى" المذاع على قناة "أون لايف"، إن كل الحركات الإرهابية تستخدم دعوة تطبيق الشريعة الإسلامية، وأنها غائبة عن المجتمع من أجل دغدغة مشاعر الناس، وترسيخ أفكارها المسمومة فى نفوس الناس، مستغلة سكوت العلماء والأزهر الشريف، بقولهم إننا من يسعى لتطبيق الشريعة، وما سكوت هؤلاء العلماء إلا لأنهم وجدوا القوانين لا تخالف الشريعة الإسلامية.
 
وحول تفسير الجماعات المتطرفة لبعض الأحاديث النبوية تفسيرًا خاطئًا خدمة لأغراضهم مثل حديث "كلمة حق فى وجه سلطان جائر"، أوضح مفتى الجمهورية أن هذا الحديث سيق فى غير محله من أجل التزييف، قائلًا "إنهم يرددون مثل هذه الأحاديث لكسب البسطاء، وصناعة بطولة زائفة بأن المدافع عن الحق هم الإخوان وداعش والنصرة، لذلك هم دائمًا فى صراع مع الدولة".
 
وتابع المفتى : أن "هؤلاء المتطرفين ينزلون المختلف فيه منزلة المتفق عليه، ويجهلون المقصود من كلمة الحق ويدلسون على الناس"، ضاربًا مثلاً بمن ينكر وجود الصلوات أو يحل الربا الحرام فهذا يحتاج لمن يقف أمامه بكلمة الحق، ولكن وفق الطرق القانونية والشرعية، لأن مصر دولة مؤسسات.
 
وأشار مفتى الجمهورية إلى أن منهج المتطرفين معوج يفتقد إلى المنهج الحقيقى، الذى هو منهج أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبالتالى فأفكار الإرهابيين ستزول مع الوقت وستذهب إلى مزبلة التاريخ.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

ميشو

كويس

يا ريت يا فضيلة الشيخ تطبقوها علي الناس إللي سرقت البلد 30 سنة /مبارك لص القبور و أعوانه ولكم جزيل الشكر والتقدير والاحترام

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد عبد العال

ضرورة وضع قوانين لعقوبة ماهو محرم فى الشريعة.والتيسير على الناس فى حياتهم.

ملحوظة واحدة فقط.بناء على كلام فضيلة المفتى يجب غلق محلات الخمور لانها تخالف مبادىء الشريعة الاسلامية بالنهى عنها وتحريمها.وكذلك وضع عقوبة قانونية لها.وكذلك لموضوع الزنا بالاتفاق.وتيسير سبل الحياة للناس والتيسير عليهم .حتى لا يستعيضو بالحرام عن الحلال.

عدد الردود 0

بواسطة:

د.مازن محمد عصام شرف الدين

كلامك غير صحيح مطلقا

في العديد والكثير من القوانين الوضعية المستمدة من الفقه الإنجليزي و الفقه الفرنسي وهو فقه قانوني يفصل بين الدولة والدين مخالف لمبادئ الشريعة الاسلامية.

عدد الردود 0

بواسطة:

أ.د. محمد عبد العليم الدسوقي الأستاذ بجامعة الأزهر

نريد ترجمة عملية وليس كلاما مرسلا

أكبر دليل على عدم تطبيق الشريعة حتى في هذه الأيام، الإصرار على اعتبار الخفاض جريمة يعاقب عليها القانون وسن مواد قانونية مستحدثة تغلظ من عقوبة مرتكبيه، على الرغم من حث النبي عليه وصحة الأحاديث الواردة في شأنه وعلى الرغم من فتوى شيخك وشيخ الإسلام والمسلمين الشيخ جاد الحق على جاد الحق.. فأين الشريعة يا من تدعي تطبيق الشريعة؟، ثم أين تطبيق الشريعة من إحلال الربا في البنوك الربوية ومن إحلال الزنا لو كان برضا الطرفين ومن تطبيق جميع الحدود الشرعية التي جعلها الإسلام سياجا وحماية لمقاصد الشريعة؟ هو كلام وبس؟ أرنا دورك وجهدك في ذلك وأرنا إجابتك على هذه الأسئلة مع العلم بأنا لسنا بدواعش ولا يحزنون وممن عن دين الله وشرعه يذبون؟.

عدد الردود 0

بواسطة:

فاطمة الزهراء أحمد علي

أحنا عايزين نطبق الشريعة بحذافيرها كاملة وبالحدود ضد المجرمين اللي ملو البلد.

هناك قوانين غربية هي اللي بتحكم البلد فلذلك يجب تطبيق الشريعة بحذافيرها وبأحكامها كاملة والاستغناء عن القوانين الغربية المستحدثه اللي بيحكمونا بيها بشكل غير مباشر.

عدد الردود 0

بواسطة:

مهندس استشارى/محمد حافظ

ماتقوله صحيح فى مجال العبادات والتشريعات

الجماعات الدينية تريد التشكيك فى ماتقوله علماء الأزهر لكى ياخذوا مكانهم

عدد الردود 0

بواسطة:

صبحى

لكل فريق شرعة ومنهاجا

السلفيين يريدون تطبيق الشريعه اليهودية بد? من الاسلامية وهم اساس عقيدتهم هى التجسيم حسب اليهودية وناخذ مثال فى الشريعة اليهودية مثلا عقوبة الزنا بالرجم حسب اليهودية بينما الجلد حسب الاسلام ويبرروا بالكذب والمغالطات بان الزانى المحصن يرجم مدعين بانه كان فيه ايه وحذفت من القران اى بيرتكبوا ذنب اكبر باتهام القران بالنقصان مخالفين قوله تعالي انا انزلنا الذكر وانا له لحافظون

عدد الردود 0

بواسطة:

عصام

يكاد المريب ان يقول خذونى

الحدود جميعها غير مطبق الا جزئ من القصاص فى القتل العمد اين عقوبة الربا ومانع الزكاة وعقوبة الزنا بالتراضى واين احكام الردة واين الحفاظ على المسلمين ألجدد وتأمين طريق من يدخل الاسلام حتى لايموت على الكفر واين تجريم الخمر والسجائر والقمار والملاهى الليلية والعرى على الشواطئ اين جهاد الطلب ودعوة غير المسلمين وانقاذهم من تسلط الكفر عليهم اين مناصرة المظلومين ايها المفتى ليتك سكت ..ً..

عدد الردود 0

بواسطة:

شريف قنديل

إلى صاحب تعليق رقم4

إلى صاحب تعليق رقم 4 الأستاذ بجامعة الأزهر.... هل ختن رسول الله صلى الله عليه وسلم بناته؟...الإجابة لا طبعا.... فالختان عادة قبلية عربية و ليستخدم من الشريعة فى شئ...... ثانيا:- انت لم توضح فى تعليقك للسادة القراء بخصوص الربا ماهى أنواع الربا و ما هو محرم منها... فغالبية القراء لا يعرفون أن الربا نوعان ربا الفضل و ربا النسيئة... و ربا النسيئة هو الحرام فقط...... و تفصيل كل نوع يطول شرحه فى هذا المقام ..... و خلاصة القول فيه أن موضوع البنوك فيه اختلاف بين العلماء و غالبيتهم اقر بجواز و القليل قال بحرمته ..فلما التشدد فيه من سيادتك و محاولتك أن تجعل رايك (الذى يقول به قلة من الفقهاء) هو رأى المتفق عليه.....أن لم تكن داعشى الفكر و الهوى فماذا تكون اذا؟!!!!!!!! للأسف يا فضيلة الأستاذ انت و من على شاكلتك من المؤلدلجين(من أيديولوجيا) بالأزهر تستغل جهل العامة بأمور الدين لترهبوهم (زورا و بهتانا و افتراء على الله و رسوله) بمخالفة الشريعة الغراء..... و أن مصر لا تطبق الشريعة لتبرروا جرائم إخوانكم الدواعش........ و ختاما ...فاننا لأن نثق إلا فى علمائنا المعتدلين... و اننى أرى انك لست منهم-و هذه وجهة نظرى فيك- لأن طريقة عرضك لفكرك بها غلو شديد و تطرف ممقوت و عرض المختلف فيه على أنه متفق عليه... و أخيرا... الايمان سر بين العبد و ربه لا يطلع عليه ملك فيكتب و لا شيطان فيفسده... فلا تجعل من نفسك وكيلا حصريا عن الله....فلا إكراه فى الدين

عدد الردود 0

بواسطة:

المذنب

تعريف المعرف

الفرق بين الالحادوالشرك ان الملحدينكر وجودالله فيردالاديان اماالمشرك فيقربوجود الله فيقبل بعض ماجاء من عندالله ويقبل معه ماجاء من عندغيرالله يقول المفتي مطبقة في جانب العبادات والتشريعات طيب والعقيدة يامولاناوموالاة الكافرين ومحاداة المؤمنين وحصارهم اخبارهم ايه والمعاملات لم تخبرناوهل كان النبي صلي الله عليه وسلم قسم هذاالتقسيم بأن الشريعة علي قولك وهومناف للحقيقة تكفي في العبادات والتشريعات وتنحي وتبدل من بقية الدين اتدري ماتقول طيب اتدري ماذاقال في ذلك(أفتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض فماجزاء من يفعل ذلك منكم الاخزي في الحياة الدنياويوم القيامة يردون الي اشدالعذاب)اتقي فيماتقول رد امر واحدعلي الله كرد الدين كله فلاتبرر للحكام تنحية الشريعة ؟الشريعة شريعة الله ليس شريعة داعش ولا الاخوان ولاالازهر

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة