الدولة فى خدمة "أقباط العريش".. القوى العاملة توفر وظائف لـ80 فردا.. الغربية تصرف إعانة 1000 جنيه لـ4 أسر.. أمن شمال سيناء يستهدف المتطرفين.. تسكين 130 أسرة بالإسماعيلية.. ومدير الأمن: إحنا تحت أمركم

الأربعاء، 01 مارس 2017 05:36 م
الدولة فى خدمة "أقباط العريش".. القوى العاملة توفر وظائف لـ80 فردا.. الغربية تصرف إعانة 1000 جنيه لـ4 أسر.. أمن شمال سيناء يستهدف المتطرفين.. تسكين 130 أسرة بالإسماعيلية.. ومدير الأمن: إحنا تحت أمركم أقباط العريش
كتب محمود عبد الراضى - سارة علام - محمد شعلان - والمحافظات جمال حراجى – محمد حسين – مصطفى عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"تضامن" شمال سيناء تنتهى من بحوث اجتماعية لـ139 أسرة قبطية غادرت العريش


مطرانية الإسماعيلية تشكر الدولة على جهدها فى أزمة أسر العريش

كاهن كنيسة الأنبا بيشوى: تسكين 130 أسرة من مسيحيى العريش بالإسماعيلية

حافلات لنقل المعلمات من العريش إلى رفح والشيخ زويد

رئيس جامعة القناة: انتظام 9 طلاب مسيحيين وافدين بكلية الآداب

 

واصلت الأجهزة التنفيذية ومديريات التضامن وأجهزة الأمن بالمحافظات، جهودها لاستيعاب الأقباط المنتقلين من العريش بمحافظة شمال سيناء، إلى عدد من المحافظات الأخرى، خاصة الإسماعيلية، بعد تلقيهم تهديدات من الجماعات الإرهابية فى العريش.

 

 

وفى هذا الإطار، قال اللواء عصام سعد، مساعد وزير الداخلية ومدير أمن الإسماعيلية: "اجتمعنا مع الأسر القبطية الوافدة من العريش، وأجرينا معهم مقابلات ولقاءات، وقدمنا لهم كل الخدمات اللازمة، من أحوال مدنية وجوازات وغيرها من الخدمات، وقلنا لهم نحن تحت أمركم فى أى شىء".

وقال اللواء محمود الديب، مساعد وزير الداخلية لمنطقة القناة، فى بيان صادر عنه، اليوم الأربعاء، إنه تم تأمين الأقباط والأسر الوافدة من العريش للإسماعيلية بشكل جيد، وكان اللواء مجدى عبد الغفار، وزير الداخلية، قد وجه وفدا أمنيا لزيارة الأسر المسيحية الوافدة من شمال سيناء للإسماعيلية، وطالب وزير الداخلية بتقديم كل أوجه الرعاية لهم، فى إطار حرص الوزارة على إعلاء قيم حقوق الإنسان.


كاهن كنيسة الأنبا بيشوى: 130 أسرة وصلت للإسماعيلية حتى الآن

فى سياق متصل، قال القمص يوسف شكرى، كاهن كنيسة الأنبا بيشوى بالإسماعيلية، إن عدد الأسر المسيحية التى وصلت الإسماعيلية حتى الآن 130 أسرة، تم تسكينهم فى أماكن الإقامة التى وفرتها المحافظة والكنيسة، ومنها بيوت الشباب والمستقبل ومعسكر القرش وبعض الوحدات السكنية التى أجّرتها الكنيسة لهم.

وأشار "شكرى" فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، إلى أن هناك مشكلة تقابلها الكنيسة فى التسكين، نتيجة زيادة عدد النازحين، خاصة أن بعض الأماكن اكتملت، فتقوم الكنيسة حاليًا بتأجير عدد من الوحدات السكنية لتسكين الباقين من أهالى العريش، لحين بدء استلام الوحدات السكنية الحكومية التى أعلنت عنها وزارة الإسكان لتسكين النازحين من العريش للإسماعيلية.


وزارة القوى العاملة: 3 لجان لزيارة الأقباط.. وتوفير فرص عمل لـ80 شخصا

وقال هيثم سعد، المتحدث باسم وزارة القوى العاملة، إن الوزير محمد سعفان أمر بتشكل 3 لجان، تزور 3 مناطق يتواجد فيها الأخوة الأقباط المنتقلون من العريش لمحافظة الإسماعيلية، وهى بيت الشباب الدولى، واستراحة مركز التأهيل المهنى، والكنيسة الإنجيلية بمدينة المستقبل.

وأفاد المتحدث باسم القوى العاملة، فى تصريحات إعلامية اليوم، بأن الوزارة أجرت حصرًا شاملا للأقباط المنتقلين للإسماعيلية، وتبين خلال الحصر المبدئى أن هناك 80 فردًا يرغبون فى العمل، ويتم حاليًا توفير فرص عمل لهم فى القطاع الخاص، مشيرًا إلى أن الأقباط العاملين فى الحكومة يرغبون فى الندب لمحافظة الإسماعيلية، ويجرى حاليا التنسيق بين المحافظة ومديرية القوى العاملة لنقل جهة عملهم للإسماعيلية، متابعًا: "هناك 40 شخصا من الـ80 قبطيا الراغبين فى فرص عمل بالقطاع الخاص، سيُوزّعون اليوم على مصانع وشركات الإسماعيلية، طبقًا لمهنهم وحرفهم".

 

"تضامن شمال سيناء": الانتهاء من إعداد بحوث اجتماعية لـ139 أسرة

فى سياق متصل، انتهت مديرية التضامن الاجتماعى بمحافظة شمال سيناء، من عمل بحث اجتماعى شامل لـ139 أسرة قبطية غادرت إلى 6 محافظات، هى الإسماعيلية والشرقية وبورسعيد والمنيا والدقهلية وأسيوط.

وقال المحاسب منير أبو الخير، وكيل وزارة التضامن الاجتماعى بشمال سيناء، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، إن لجنة من محافظة شمال سيناء، تختص بمتابعة حالة الأسر القبطية المنتقلة لمحافظات أخرى خوفا على حياتهم، انتهت من عمل بحوث اجتماعية للأسر، موزعة على 114 أسرة بعدد 379 فردًا فى الإسماعيلية، موزعين فى معسكر الكشافة، ومدينة المستقبل، وحى السلام، والقنطرة شرق، و8 أسر فى محافظة بورسعيد، و6 أسر فى محافظة الدقهلية، و5 أسر فى محافظة أسيوط، و5 فى محافظة القاهرة وأسرة واحدة فى المنيا.


9 حافلات حكومية تنقل المعلمين والمعلمات لمدارس رفح والشيخ زويد

على الصعيد نفسه، نقلت اليوم الأربعاء حافلات حكومية تابعة لمحافظة شمال سيناء، المعلمين والمعلمات من مدينة العريش إلى مدارس مناطق الشيخ زويد ورفح، عبر ممرات آمنة، بعد عدم وصول بعضهم للمدارس لمدة يومين، إثر تلقيهم تهديدات من مسلحين باستهدافهم، بحسب شكوى تقدمت بها المعلمات لمحافظة شمال سيناء، أوضحن فيها أن مسلحين اعترضوا طريقهن وأخبروهن بضرورة ارتداء النقاب والذهاب للمدارس مع محرم.

وأوضح سامى الشوربجى، مسؤول حركة الأوتوبيسات بالمحافظة، أن 9 حافلات تحركت صباح اليوم الأربعاء، أقلت المعلمين والمعلمات لمدارسهم، منها 8 حافلات لمدارس الشيخ زويد، وحافلة واحدة لمدارس رفح.


الكنيسة الأرثوذكسية بالإسماعيلية: وصول عدد المنتقلين من العريش إلى 500 شخص

كانت الكنيسة الأرثوذكسية بالإسماعيلية، قد أعلنت عن تواجد أكثر من 500 منتقل من العريش للإسماعيلية حتى الآن، منهم 35 أسرة فى منطقة المستقبل، بواقع 146 فردا، و9 أسر فى منطقة القنطرة شرق بواقع 45 فردا، و23 أسرة فى معسكر القرش (106 أفراد)، و48 أسرة فى بيت الشباب (175 فردا)، و15 أسرة فى منطقة التأهيل المهنى (47 فردا).

ووجهت مطرانية الإسماعيلية للأقباط الأرثوذكس، الشكر للجهات التنفيذية فى الدولة على جهدها لاستقبال وراحة الأسر المنتقلة من العريش، وقالت المطرانية فى بيان صادر عن الكنيسة الأرثوذكسية اليوم: "الشكر لكل من تعاون أو ساهم، سواء بالتبرعات العينية السخية أو المادية أو المعنوية".


جامعة القناة: انتظام 9 طلاب وافدين من العريش فى الدراسة بكلية الآداب

من جانبه، قال الدكتور ممدوح غراب، رئيس جامعة القناة، إن 9 طلاب وافدين من العريش إلى الإسماعيلية، انتظموا فى الدراسة بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة القناة، وتم إلحاقهم بالمدينة الجامعية أسوة بالطلاب المغتربين، لتوفير إقامة آمنة لهم.

وأضاف "غراب" فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن طلاب العريش مرحب بهم من قبل أعضاء هيئة التدريس وزملائهم من الطلاب، لأنهم فى جامعتهم الأم التى كانوا ينتمون لها قبل إنشاء جامعة العريش، متابعًا: "نوفر لهم كل الإمكانيات اللازمة لتحصيل العلم وإشراكهم فى جميع الأنشطة الطلابية التى تقوم بها الجامعة، مثلهم مثل زملائهم من جامعة القناة، وجارٍ تسكين باقى الطلاب فى إطار الاتفاق الذى تم فى وجود الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى، واللواء يس طاهر محافظ الإسماعيلية، وأيضًا بالتنسيق مع رئيس جامعة سيناء".


"تضامن الغربية" تصرف إعانة عاجلة 1000 جنيه لـ4 أسر من أقباط العريش

وفى محافظة الغربية، قرر المحاسب جمال نصار، وكيل وزارة التضامن الاجتماعى، صرف إعانة عاجلة لـ4أسر مسيحية منتقلة من العريش، بواقع 1000 جنيه لكل أسرة، وكانت الأسر الأربعة قد تركت منازلها بالعريش بعد تهديدات العناصر الإرهابية لها، وجاءت للغربية، وتم عمل أبحاث اجتماعية لهم، واستقبلهم وكيل وزارة التضامن فى مكتبه، صباح اليوم الأربعاء، وأمر على الفور بصرف إعانة عاجلة ألف جنيه لكل أسرة، والتواصل مع جمعية الأورمان لتوفير احتياجاتهم.

وأكد وكيل وزارة التضامن الاجتماعى، فى تصريحات صحفية، أن المديرية تهتم بالأسر المنتقلة من العريش، وسيتم توفير احتياجاتهم خلال فترة تواجدهم بالمحافظة، لافتًا أنه سيعرض تقريرًا على المحافظ اللواء أحمد صقر، بما تم اتخاذه حيالهم.


أمن شمال سيناء ينفذ حملات موسعة لاستهداف الإرهابيين والخارجين على القانون

انتقالا من ملف المنتقلين إلى سيناء، شنت الأجهزة الأمنية حملات أمنية موسعة استهدفت الخارجين على القانون وعناصر متطرفة، دأبت على استهداف مؤسسات الدولة وارتكاب أعمال تخريبية بشمال سيناء، ووجهت الأجهزة الأمنية حملات متكررة استهدفت أوكار العناصر المتطرفة، بناءً على معلومات دقيقة عن أماكن وجودهم.

ونجحت الأجهزة الأمنية خلال حملاتها، فى ضبط عدد من المشتبه بهم، وتحريز كميات كبيرة من الأسلحة النارية والثقيلة، فى إطار السياسة التى تنتهجها الأجهزة الأمنية بتفعيل الضربات الاستباقية لوأد العمليات الإرهابية وضبط الخارجين على القانون.

وعززت الأجهزة الأمنية بسيناء، من خططها وتحركاتها وإجراءاتها الأمنية، وتم تعزيز الخدمات بمحيط المؤسسات الحيوية بالمنطقة، وتدعيم الأكمنة الثابتة بأعداد من القوات والأسلحة، وتحريك عدد من الأقوال الأمنية للربط بين الأكمنة فى المنطقة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة