الأكلات الكدابة.. حيلة المصريين لمواجهة الغلاء.. تعديلات بسيطة على وصفات الطعام من موائد الأغنياء لمطبخ الغلابة.. البساريا بديلا للجمبرى.. الفطير الكداب يكلف 5 جنيهات.. والدجاج المخلى يحاكى الحمام

الأربعاء، 08 فبراير 2017 08:49 م
الأكلات الكدابة.. حيلة المصريين لمواجهة الغلاء.. تعديلات بسيطة على وصفات الطعام من موائد الأغنياء لمطبخ الغلابة.. البساريا بديلا للجمبرى.. الفطير الكداب يكلف 5 جنيهات.. والدجاج المخلى يحاكى الحمام المسقعة الكدابة
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"على قد لحافك مد رجليك" الشعار الأشهر الذى يردده المصريون منذ سنوات طويلة ويطبقونه بحذافيره على الكثير من تفاصيل حياتهم، ولأن "العين بصيرة والإيد قصيرة" ابتكرت ربات البيوت الكثير من الأكلات الشهية التى تحاكى تلك التى تبصرها العين ولكن "على قد الإيد"، بتعديلات بسيطة على وصفات الطعام، حيث يتم استبعاد مكون أو اثنين من التى تتسبب فى ارتفاع التكلفة.

ولأن المصريين قرروا خداع "معدتهم" لا خداع أنفسهم ميزوا هذه الأكلات بوصف "الكدابة"، لتمييزها عن الأكلة الأصلية ذات التكلفة العالية.

وعلى مدار سنوات طويلة عرف المطبخ المصرى الكثير من تلك "الأكلات الكدابة" ذات التكلفة الأقل والمذاق اللذيذ، فتعرف على أبرزها.

المسقعة الكدابة

من المطبخ العثمانى انتقلت المسقعة باللحم المفروم إلى مصر، وكالعادة وضع عليها المصريون بصمتهم الخاصة، وبعد أن أصبحت واحدة من أكثر الأكلات شعبية فى المطبخ المصرى، ظهرت "المسقعة الكذابة" بتطوير بسيط على وصفة الطبخ الشهية ليخلو من اللحم، أغلى مكونات الوصفة.

 

المسقعة الكدابة

المسقعة الكدابة

 
وبالتخلى عن اللحم المفروم كأحد مكونات الأكلة انتقلت ببساطة من موائد الأثرياء إلى موائد الفقراء، لتصبح حتى الآن واحدة من الأكلات التى لا تكلف إلا جنيهات قليلة.
 

"البساريا" جمبرى الغلابة.. أكلة شهية بـ10 جنيهات

بينما يتراوح سعر كيلو الجمبرى الطازج الواحد بين 90 إلى 130 جنيهًا والمجمد 70 جنيهًا ويبلغ سعر كيلو سمك الباساريا 10 جنيهات، هذا السعر المنخفض مع حجمه الصغير وطعمه الشهى جعل سمك البساريا يتمتع بلقب "جمبرى الغلابة".
 
البساريا جمبرى الغلابة

البساريا جمبرى الغلابة

 
يتم تحضير البساريا بطريقة بسيطة للغاية، حيث يتم تنظيفه بنزع الرأس والأحشاء فى ثوان ثم تتبيله ببهارات السمك مع الليمون أو الخل، ومنه ينتقل إلى الدقيق ثم إلى الزيت ليتم تحميره وبمجرد أن يصبح لونه ذهبيًا يمكن الاستمتاع بطعمه الشهى المقرمش.
 

"الفطير الكداب".. تحلية بـ5 جنيهات 

لفة جلاش بخمسة جنيهات تقلى أوراقها فى السمن بعد تطبيقها على شكل مستطيل أو مربع، ثم يتم غمسها فى اللبن الساخن وتخرج إلى طبق لتستقبل رشة من السكر البودرة. 
 
الفطير الكداب

الفطير الكداب

 
طبق تحلية لذيذ وشهى جدًا وغير مكلف على الإطلاق يحمل اسم "الفطير الكداب" ولا يكلف أكثر من ثمن الجلاش وعدد من ملاعق السكر وملعقتى ثمن ونصف كوب لبن.
 
تحت اسم "الفطير الكداب" أو "الرقاق الكداب" أيضًا يتم تحضير الجلاش بالشوربة ولكن خاليًا من اللحم المفروم.
 

الشوربة الكدابة

لأن الشوربة واحدة من أفضل الأكلات التى يمكن تناولها فى البرد، ولأن البرد لا يفرق بين غنى أو فقير، ابتكر المصريون "الشوربة الكدابة" وهى الشوربة التى يتم تحضيرها دون أية لحوم سواء حمراء أو بيضاء.
 
الشوربة الكدابة

الشوربة الكدابة

 
وباستخدام البصل والطماطم ومكعبات مرقة الدجاج مع البهارات يتم تحضير "الشوربة الكدابة" بطعم شهى يمنحنا الدفء فى الشتاء.
 

الحمام الكداب 

نظرًا لأن سعر الحمام أعلى من سعر الدجاج لجأ المصريون إلى "الحمام الكداب" كبديل أقل ثمنًا لأكلة الحمام ذات المكانة المميزة لدى المصريين.
 
ويتم تحضير الحمام الكداب باستخدام الدجاج المخلى ويتم حشوه بالأرز والبهارات لمنحنا طعم مميز وشهى.
الحمام الكداب

الحمام الكداب

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

ريهام

وجهة نظر ..

طب ليه يتوهموا كدا!  طب مايعملوا ويكلوا الرخيص باسمه العادي ايه المشكله!   انا اول مره اسمع حكاية الكداب دي بالنسبالي بأكل الاكل بمسمياته مش بمسميات بديلة ، الافعال دي نفسيا غلط الانسان مفروض يكون راضى وصادق حتي لو اعترفوا انها كدابه دا غلط بردوا ..فأيه المشكله لو أتكلت بمسمياتها!؟

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة