8 علامات غير واضحة على العنف النفسى من شريك حياتك.."خلى بالك منها"

الأربعاء، 08 فبراير 2017 05:00 م
8 علامات غير واضحة على العنف النفسى من شريك حياتك.."خلى بالك منها" امرأة تتعرض للتعنيف من رجل
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يكون التعرض للإساءة أو العنف فى العلاقة العاطفية ليس واضحًا بنفس درجة وضوح الضرب أو الصراخ أو السباب فى بعض الأحيان، بل أحيانًا يكون الأمر أكثر خفاءً ودهاءً مما يجعلك عاجزة عن تبين الموقف الحقيقى، وعن اتخاذ موقف إزاء هذه الإساءة لأنك لستِ متأكدة من أنها إساءة أو لا.
 
ولهذا أوضحت "إيمى جونسون" المدونة والكاتبة الأمريكية المتخصصة فى العلاقات عبر مقال بموقع "لايف هاك" تلك العلامات غير الواضحة على الإساءة العاطفية والعنف النفسى:
 

يقلل من عزيمتك

إذا كان شريك حياتك دائمًا يقلل من عزيمتك ويتجاهل آرائك وأفكارك، ويعتقد أن أحلامك وأهدافك تافهة وغبية، فإنه بذلك يسيء لكِ سواء فعل ذلك فى السر أو فى العلن.
 

يحاول السيطرة عليكِ

من أوجه الإساءة غير الواضحة أيضًا محاولاته للسيطرة على كل جوانب حياتك سواء الاجتماعية أو المهنية، والتحكم فى اختياراتك لأصدقائك وعدد المرات التى يمكنك رؤيتهم فيها واختيارك لعملك، فهو بذلك يعاملك كامتداد له وليس كإنسان مستقل.
 

يجعلك تشعرين أنك مخطئة دائمًا

إذا كان يتسبب فى شعورك دائمًا بأنك فعلتِ شيئًا خاطئًا وينتقدك طوال الوقت، فإن هذا علامة على سوء المعاملة العاطفية، حيث يجعلك طوال الوقت تشعرين بأنك لا تستحقينه حتى تكون له سلطة عليكِ.
 

يتحدث دائمًا عن عيوبك

من المفترض أن يحبك شريك حياتك كما أنتِ بعيوبك ومميزاتك، ولكن إذا كان دائمًا ما يشير إلى عيوب فى شخصيتك ومظهرك، فهو يدمر احترامك لنفسك كى تشعرى أنك محظوظة بأن تكونى له.
 

لا يحترم حدودك

إذا لم يحترم خصوصيتك ويسمح لنفسه بأن يقرأ رسائلك النصية الخاصة، ويتفقد هاتفك وأنتِ غير موجودة، أو يدخل على حساباتك بمواقع التواصل الاجتماعى، ويريد أن يعرف كل شئ عنك، فهو لا يحترم قواعدك وهذا مؤشر كبير على مشكلة بهذه العلاقة.
 

حبه مشروط

إذا كان يحبك فقط عند الرضوخ لإرادته، فهو لا يحبك بالضبط كما أنتِ، وهذا شكل من أشكال الابتزاز العاطفى الذى يجب أن تتصدى له على الفور أو تنهى العلاقة.
 

يلعب دور الضحية

حين يجد نفسه مخطئًا فإنه يلعب دور الضحية ويقلب الحجج، وتجدى نفسك فجأة من أخطأتِ بحقه وعليكِ الاعتذار وهو لكرم أخلاقه قد يسامحك.
 

غير متواجد 

عدم تواجد شريك حياتك وقت حاجتك له، وعدم قدرتك على التواصل معه وقت احتياجك لهذا، يعد شكل آخر من أشكال الإساءة العاطفية التى يجب أن تتصدى لها.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة