"قومى يا مصر".. مبادرة للنهوض بالصناعة المحلية.. تجمع نسائى من عاشقات الحرف اليدوية لإحياء التراث.. انتصار صلاح مؤسسة المبادرة: نهدف لمحاربة غزو المنتجات الصينية للأسواق المصرية

الأربعاء، 08 فبراير 2017 11:48 ص
"قومى يا مصر".. مبادرة للنهوض بالصناعة المحلية.. تجمع نسائى من عاشقات الحرف اليدوية لإحياء التراث.. انتصار صلاح مؤسسة المبادرة: نهدف لمحاربة غزو المنتجات الصينية للأسواق المصرية انتصار صلاح والحرف اليدوية
كتبت أسماء زيدان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عيونها مليئة بالإصرار والتحدى، لا تفارق البسمة وجهها، تجدها شامخة رغم كل شىء وصمودها هو ما جعل منها يدا تمتد لمساعدة مثيلاتها من النساء، بل امتد الأمر لتمد يد العون للاقتصاد المصرى فى أبسط وأروع صور الدعم والمساندة.

 

"انتصار صلاح" الجندى المجهول خلف انطلاق حملة " قومى يا مصر"، التى تهدف لإنعاش الاقتصاد المصرى بأيدى مصرية، وتحديدًا بأيادِ نسائية، مرت فى بداية حياتها بالعديد من الإخفاقات، ولكنها لم تقف مكتوفة الأيدى وسرعان ما حولت تلك الإخفاقات إلى نجاحات، بلم شمل 60 ألف داعم للحرف اليدوية وتكاتف أكثر من 2000 صانع مصرى استمدوا طاقتهم من وحدتهم، وأغلبهم من السيدات ليمثلوا معاً أكبر تجمع لمحترفات الحرف اليدوية بمختلف مجالاتها.

انتصار صلاح

انتصار صلاح

تقول انتصار صلاح، لـ"اليوم السابع"، عشقى للفنون اليدوية بدأ منذ أن كنت طفلة، وفى شبابى أتقنت الرسم على الزجاج والكروشيه والتريكو إلى أن أصبحت معلمة فى إحدى المدارس، ولكن الزواج ومسئولية المنزل والأبناء جعلنى أتوقف بعض الوقت، فلجأت لممارسة عمل يناسب الاعتناء بالأطفال داخل المنزل، وعملت فى مجال تصميم المواقع الإلكترونية وتدريب التجارة الإلكترونية، ثم أردت أن أنشئ شركتى الخاصة للدعاية والإعلام لقربها من مجال التسويق الإلكترونى، ولكن الشركة توقفت بعد عام فأصبت بالإحباط ومررت بفترة صعبة، شعرت خلالها بأن كل ما بذلته من جهد ضاع مع الريح.

منتجات فلكلور

منتجات فلكلور

وأضافت انتصار، كان لله إرادة فى المرور بتلك الفترة من الإخفاقات حتى ينير لى الطريق الذى أسلكه فيما بعد، فمن واقع حبى للمشغولات اليدوية كنت أتابع المهتمات بها مثلى، وتجمعنا للحديث عن أهدافنا وما يواجهنا من مشكلات وحال مصر فى ظل ارتفاع الأسعار، ودون أن ندرى أدركنا أننا نملك الحل للخروج من الأزمة، مثلما حدث فى العديد من دول العالم، كألمانيا بعد الحرب العالمية الثانية، والصين واليابان، حيث تمثل الأعمال اليدوية بها جزء كبير من اقتصاد الدولة.

جمل من عظم الجمال وملون بالشاى

جمل من عظم الجمال وملون بالشاى

ومن هنا جاءت فكرة حملة "قومى يامصر"، وكذلك شعار "مشروعنا الصين المصرية"، وتطور الأمر معنا لنتحول من مرحلة التنظير للتنفيذ على أرض الواقع، بعمل معرض يضم تلك الحرف التى بعضها على وشك الانقراض مثل الحرف المتعلقة بالتراث والفلكلور المصرى، ففكرت فى عمل جاليرى بحيث يكون الجمهور على حريته مع وجود بائعين مسئولين عن البيع فقط وسميناه "حرف مصرية يدوية" لأن جميع منتجاته بخامات وأيدى مصرية.

فخار

فخار

ومع نجاح أول معرض للحملة فى "بيت حسن" بالحسين، وتفاعل الجماهير معه، دفعنى حماس السيدات المشاركات معى من مختلف المحافظات فى عمل بوابة إلكترونية لتسويق منتجاتنا فى الخارج، لأن اسم مصر يستحق أن يرتفع عالياً بأنحاء الأرض.

منتجات سيناوية هاند ميد

منتجات سيناوية هاند ميد

وأضافت انتصار، أعمل أيضا على تأسيس جمعية تحمل اسم "حرف أهل مصر" لفتح بوابات تسويقية للحرف اليدوية على المستوى المحلى والدولى، فلا أريد أن أرى صنع فى الصين فى المحلات المصرية، وأولى خطواتى لتأسيس الجمعية إقامة ورش تدريبية لمساعدة كل سيدة معيلة وإمدادها بالحافز لرفع اسم مصر.

اكسسوارات أفراح يدوية

اكسسوارات أفراح يدوية

أما عن الدعم فاعتمدت على نفسى وباقى السيدات لإنجاز أهدافنا، فجمعية مستثمرى المشروعات الصغيرة قالوا لى "حاولى تتصرفى"، وفعلا اتصرفت ونجحت فى تحقيق أولى خطوات حلمى وحلم الكثير من سيدات مصر، وساعدنى فى ذلك إيمان زوجى أحمد مصطفى بى وكذلك أمى وأبى وإخوتى الذين دعمونى من الناحية المادية والمعنوية.

أقمشة هاند ميد

أقمشة هاند ميد

اكسسوارات أفراح

إكسسوارات أفراح

انتصار مؤسس حملة قومى يا مصر

انتصار مؤسس حملة قومى يا مصر

مجسم لتراث مصرى

مجسم لتراث مصرى

مسجمات فرعونية

مسجمات فرعونية










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

ام عادل

برافووووووووووووو

بجد برافو عليكوا ياستات مصر بتضايق جدا لما بشوف اى منتج مكتوب عليه صنع بالصين وبنفس الوقت صناعة رديئة يارب نصحى بقى لنفسنا

عدد الردود 0

بواسطة:

نور

تحفة تسلم الايادى

تحفة تسلم الايادى بجد يارب من نجاح لنجاح و بالتوفيق يارب

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد محمود جلشان

يارب اشوف مصر دولة عظمى ان شاء الله

اشجع كل المصريين المبدعين على البدء في تنمية صناعة وزراعة بلدنا، ويارب نبدأ نصدر والله وانا في الغربة قبل ما بشتري اي حاجة محتاجها بدور على المنتج المصري علشان اشترية الاول. ارجوكم صدروا المنتجات المصرية لكل الدول العربية عايز اشوف كارفور في كل الدول العربية مليان منتجات مصرية، وعلى فكرة المنتجات المصرية هنا في قطر بتتخطف من على الرفوف وسعرها منافس جدا وجودتها عالية جدا. ابدأوا وسيبوا علينا الباقي المصريين في الدول العربية هم اقوى قوة شرائية واكبر المستهلكين. يارب اشوف مصر دولة عظمى ان شاء الله.

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد اسماعيل

فكرة رائعة

برافو جداً الأستاذة / انتصار صلاح تسلم الأيادى و الأفكار هى دى الناس اللى بتثبت حبها لبلدها بشكل عملى مش بالنقد و التنظير على الفاضى وعلى المليان وبفهم وبدون فهم برافو مرة تانية وربنا يوفقك وتطورى العمل أكثر من ذلك وبأفكار أكثر إنتشاراً . على فكرة الإيميل الخاص بى هو ahmedghmy2009@yahoo.com إذا حبيتى حضرتك نتواصل علشان لدى أفكار تنمى مجال عملك وتوصلة للعالمية مع الشكر . مع أطيب التمنيات بالتوفيق .

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة