"الزراعة": انتهاء تقييم تجربة زراعة القمح مرتين وتقديم تقرير لمجلس الوزراء

الإثنين، 06 فبراير 2017 04:30 ص
"الزراعة": انتهاء تقييم تجربة زراعة القمح مرتين وتقديم تقرير لمجلس الوزراء الدكتور عصام فايد وزير الزراعة
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انتهت اللجنة العلمية والفنية بمركز البحوث الزراعية من تقييم تجربة وزارة الموارد المائية والرى لزراعة القمح مرتين، لعرضها على مجلس الوزراء، فى تقرير مفصل لتقييم التجربة والذى قام بها خبراء المحاصيل وأقسام القمح بمركز البحوث الزراعية والجامعات، لاتخاذ قرار فيما يتعلق بإمكانية مواصلة خطة التوسع فى تطبيق التجربة أو التوقف عنها لمنع الجدل الدائر بين الجهات البحثية ووزارتى الموارد المائية والرى والزراعة.

 

وقالت مصادر رسمية شاركت فى اللجنة العلمية والفنية بمركز البحوث الزراعية لتقييم تجربة وزارة الموارد المائية والرى لزراعة القمح مرتين، إن التقرير النهائى للجنة أوصى بوقف تنفيذ التجربة توفيرا للجهد والمال، مشيرة إلى أن ما قامت به وزارة الرى ممثلة فى المركز القومى لبحوث المياه تسبب فى إرباك التركيب المحصولى بدون مبرر علمى، كما تسبب فى حالة لغط شديد لدى الفلاح المصرى لأنه كشف عن غياب التنسيق العلمى بين جهتين علميتين يحترمهما المزارع.

 

وأضافت المصادر، أن نتائج تحليل عينات المحصول الذى تم حصاده فى المعامل المركزية التابعة لمركز البحوث الزراعية أثبت بما لا يدع مجالا للشك بأن الإنتاجية المحصولية للفدان خلال موسم زراعة القمح فى 4 مواقع تتراوح ما بين بين 6-7 أردب وهو يقل عن ربع الإنتاجية الفدانية للمحصول على مستوى الحقول الإرشادية، وأن الإنتاجية تصل إلى ثلث المتوسط العام للإنتاجية المحصولية للفدان المقدرة بـ 18 أردب.

 

وأوضحت المصادر، أنه تمت التوصية بضرورة التنسيق بين الجهات البحثية ووزارتى الزراعة والرى واستكمال مركز البحوث الزراعية للدراسات المتعلقة بزيادة الإنتاجية واستنباط أصناف جديدة أقل استهلاكا للمياه أو أكثر تحملا لارتفاع درجات الحرارة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

باحث في المجال الزراعي ومهاجر

يجب محاسبه كل من الوزارتين

التقرير الصادر من وزاره الزراعه ضد تجربه القمح لا يدع مجالأ للشك في النوايا الخبيثه للوزارتين لعدم طرح وزاره الري الفكره مسبقأ بالرغم من وجودها أصلا وليست اختراعأ منهم ولا هي وليده الساعه لم تطرحها علي وزاره الزراعه للتعاون في البحث وتسجيل النتائج بموضوعيه ودراسه متأنيه. أما عن وزاره الزراعه فقالت ان التجربه فاشله بسبب او بغير سبب لانها لم تشارك في التجربه والبحث وهذه هي الانانيه والتخبط في الوزارات ويجب محاسبه كل منهما

عدد الردود 0

بواسطة:

حزين

مبروك لمافيا إستيراد القمح

الرحمة بمصر فرض علينا وكفاية فساد وسرقات. وئد التجارب العلمية جريمة أيضاً في حق هذا البلد الفقير

عدد الردود 0

بواسطة:

....

...

دولة الفنكوش اعترفوا ان عبد الناصر افتتح المدارس لتستوعب الملايين مجانا والنتيجة تعليم متخلف للكثافة العالية في الفصول ووسائل تعليم متخلفة أيضا غياب الصنايعي المحترف والفني الماهر لأن كل الهدف هو التعليم والحصول علي شهادة ورق تتعلق في الصالون ثم انتظار وضيفة مكتبية وليس تعلم مهنة تتقنها

عدد الردود 0

بواسطة:

ابوالعريف

ميزانيات البحث العلمي لا ترتبط بنجاح التجارب من اول مره وللعلم ستنجح وتطور هذه التجربه بدول اخرى

ميزانيات البحث العلمي لا ترتبط بنجاح التجارب من اول مره وللعلم ستنج وتطور هذه التجربه بدول اخرى. وهذا اسمه قتل البحث العلمي داخل مصر .والدليل على كلامي نجاح ابحاث نطوير القطن المصري طويل التيله لزراعته بدول اخرى.

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة