مقالات الصحف المصرية.. مكرم محمد أحمد: مصر والسعودية وأمن البحر الأحمر.. عماد الدين حسين: لغز السائحين الروس.. محمد أمين: "كوبر" رئيساً للوزراء.. عماد الدين أديب: تحولات "ترامب" الرئاسية

الأحد، 05 فبراير 2017 10:00 ص
مقالات الصحف المصرية.. مكرم محمد أحمد: مصر والسعودية وأمن البحر الأحمر.. عماد الدين حسين: لغز السائحين الروس.. محمد أمين: "كوبر" رئيساً للوزراء.. عماد الدين أديب: تحولات "ترامب" الرئاسية مقالات الكتاب
إعداد أحمد سامح - محمد شعلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يقدم "اليوم السابع"، خدمة تهدف إلى إمداد القراء، بأبرز ما كتبه كبار الكتاب فى الصحف المصرية، حيث تناولت العديد من القضايا والملفات التى تشغل الشارع المصرى، ويحتوى تلخيص المقالات، على أكبر قدر من المعلومات فى سطور قليلة، لإمداد القارئ بكل ما هو جديد سياسيا واجتماعيا وفنيا فى أقل وقت ممكن.

 

الأهرام

مكرم-محمد-أحمد
 

مكرم محمد أحمد يكتب: مصر والسعودية وأمن البحر الأحمر!
 

اعترض الكاتب، على حادث الهجوم على الفرقاطة السعودية أمام الساحل اليمنى، الذى يعد تعدى على أمن البحر الأحمر، مما يستلزم التعاون المصرى السعودى اليمنى للتصدى لمثل هذه الاعتداءات، موضحاً أن السبب وراء ذلك هو عدم شمول الاتفاق الذى وقعته أمريكا فى عهد "أوباما" مع إيران، على بنودا تلزم إيران عدم تقديم أى عون لجماعات الارهاب واحترام قواعد الشرعية الدولية والتوقف عن تهديد جيرانها العرب.

 

 

وحيد عبد المجيد
 

وحيد عبدالمجيد يكتب: الصناديق الخاصة ليست شراً
 

تحدث الكاتب، عن القضية المثارة داخل مجلس النواب حول ضم الصناديق الخاصة للهيئات والمؤسسات إلى الموازنة العامة، مؤكداً أن هذه الصناديق أنشأت من أجل تلبية حاجة ضرورية، وهى ضمان إنفاق موارد الرسوم والاشتراكات والمنح فى المجال المراد تخصيصها له دون غيره.

ونوه الكاتب، إلى المشكلة الحقيقية التى يجب التركيز عليها فى داخل البرلمان، وهى وجود حسابات خاصة غير معلنة فى بعض الجهات، مما يستدعى إلزام الحكومة برفع الستار عن الحسابات السرية أو إصدار تشريع يُجرَّم إخفاءها.

الأخبار
 

جلال-دويدار
 

جلال دويدار يكتب: إنهاء محنة ليبيا لصالح الأمن القومي
 

تحدث الكاتب، عن الاجتماع الذى عقده وزير الخارجية المصرى سامح شكرى مع وزير الخارجية الجزائرى على هامش اجتماعات المجلس التنفيذى للاتحاد الافريقى فى أديس أبابا، والذى تركز على بحث تطورات الأوضاع فى ليبيا الدولة المجاورة للدولتين ومعهما تونس، مؤكداً على ضرورة أن تكون هذه الخطوة بداية لتفعيل الدور العربى لتحقيق صالح الأمن القومى العربى.

 

جلال عارف

جلال عارف يكتب: عن الكتاب وأم كلثوم.. والحضور الجميل
 

تحدث الكاتب، عن الدور الجليل الذى لعبته "أم كلثوم" خلال الأزمة التى تعرضت لها "أخبار اليوم"، حينما كانت مهددة بالإفلاس، واضطر وقتها مؤسسى "أخبار اليوم" مصطفى أمين وعلى أمين، لبيع العديد من ممتلكاتهم لتغطية الديون المتراكمة، ولكن المبالغ لم تكن تكفى لتغطية هذه الديون، مضيفاً حسب رواية الكاتب الصحفى "مصطفى أمين"، أن كوكب الشرق "أم كلثوم"، قامت بدفع مبلغ 18 ألف جنيه، كانت كفيلة لإنقاذ الموقف، ورفضت كتابة إيصالات بالمبلغ، وأكدت على استعدادها لبيع ممتلكاتها لمساندة المؤسسة فى أى وقت.

المصرى اليوم
 

محمد-أمين
 

محمد أمين يكتب: "كوبر" رئيساً للوزراء!
 

تحدث الكاتب، عن توجه اهتمام الشعب المصرى إلى المباراة المنتخب المصرى أمام منتخب الكاميرون، فى نهائى أمم أفريقيا 2017، المقرر لها اليوم، موضحاً أن المواطنين لا يشغلهم التشكيل الوزارى الجديد، بقدر اهتمامهم بتشكيل المنتخب فى هذه المباراة، لانتظارهم الفرحة التى تزيح كل الهموم التى يعيشونها يومياً

 

حمدى رزق
 
حمدى رزق يكتب: شيوخ فى السجون!!

 

أستعرض الكاتب، رسالة الدكتور يحيى نور الدين طراف، التى تتحدث حول قوائم العفو الرئاسى عن المحبوسين، التى تختص فقط بالشباب دون كبار السن من كهول وشيوخ، موضحاً أن كهول وشيوخ فى السجون تابوا عما اقترفوا وأصلحوا، ومنهم غارمين خُدعوا وسقطوا فى شراك المرابين، ودخلوا السجون من أجل حفنة جنيهات.

 

الشروق

عماد الدين حسين

عماد الدين حسين يكتب: لغز السائحين الروس

 

تحدث الكاتب، عن تكرار الزيارات من الجانب الروسى لمتابعة تأمينات مطار القاهرة والمطارات المصرية حتى الآن، بعد حادث سقوط الطائرة الروسية بعد إقلاعها شرم الشيخ فى 31 أكتوبر 2015، متسائلاً عن سبب عدم عودة السياحة الروسية لمصر رغم كل هذه المتابعات وتأكد الوفود الأجنبية من روسيا وبريطانيا والمنظمات الدولية من إجراءات التأمين المصرية.

 

الوطن

 

 

عماد الدين أديب

عماد الدين اديب يكتب: تحولات "ترامب" الرئاسية!
 

نوه الكاتب، إلى التحولات التى ظهرت فى تصريحات وقرارات الرئيس الأمريكى ترامب، بعد توليه الحكم، موضحاً أن دعم ترامب المطلق لإسرائيل تغيير من خلال تدوينته التى أكد فيها: أن قرار توسيع المستوطنات مضر لإمكانيات مستقبل السلام، بالإضافة إلى تأكيده على عدم رفعه العقوبات الموقعة على روسيا إلا بعد إعادة جزيرة القرم إلى أوكرانيا، ومساندته للحلف الاطلنطى.

 

خالد-منتصر
 

خالد منتصر يكتب: مشروع لعلاج العلاج واستعادة صحة الصحة
 

طالب الكاتب، الأطباء ووزارة الصحة بوقف حالة اللامبالاة بالصحة العامة من خلال الاهتمام فقط بالعيادات الخاصة، معبراً عن سعادته بالمشروع والمبادرة التى قدمها أحد الأطباء الشباب خلال مؤتمر أسوان، لحل أزمة الصحة العامة للمواطنين والأطباء، والتى تعتمد على ثلاث محاور هى "التغطية الطبية الشاملة، ومشروع إعادة توزيع الكوادر الطبية، ومشروع تنمية موارد وزارة الصحة".

الوفد

وجدى زين الدين

وجدى زين الدين يكتب: الواجب والمسئولية.. يا محافظ الجيزة
 

أبدى الكاتب، استغربه من موقف اللواء كمال الدالى محافظ الجيزة الذى كان ضابطاً بالداخلية وتدرج فى مناصب كثيرة حتى وصل لمدير مصلحة الأمن العام، ويترك الآن جرائم بشعة تمارسها المقاهى جهاراً فى منطقة المهندسين، ويقول إن لديه صلاحيات أكثر الان لوقف هذه المهازل التى تقع فى أحياء المحافظة التى يتولى شئونها، والمحافظ بصفته رجلا تنفيذيا عليه مسئولية كاملة عن حفظ أحياء المحافظة، ويتساءل هل يفعل المحافظ ما يمليه عليه الواجب والمسئولية أم يظل صامتاً؟

 

بهاء الدين أبوشقة

بهاء الدين أبو شقة يكتب: تنقية التشريعات للحرب على الفساد
 

يؤكد الكاتب، أن من مظاهر مكافحة الفساد تنقية التشريعات الموجودة من كل ما يتم التحايل عليه من قبل الفاسدين الذين يستغلون الثغرات فى التشريعات لارتكاب جرائم الفساد، ويقول لا يجوز أن تكون هناك تشريعات قديمة وبالية وغير مناسبة للواقع الذى تمر به البلاد حاليًا، وهناك الكثير من التشريعات التى يجب أن يتدخل فيها المشرع لتنقيتها فى أسرع وقت، طالما أننا نسعى إلى تنفيذ سياسة مكافحة الفساد.

اليوم السابع
 

عبد الفتاح عبد المنعم

عبدالفتاح عبدالمنعم كتب: سر العلاقة بين "جهيمان العتيبى" و"بن لادن" والداعشى أبو بكر البغدادى
 

يوضح الكاتب، أن المنهج المستخدم فى حادث احتلال الارهابى جهيمان العتيبى للحرم المكى عام 1979 لا يختلف كثيرا عما ارتكبته جماعة الاخوان فى مصر وتنظيم داعش فى العراق وسوريا، ويقول جماعة جهيمان هى نفسها جماعة ابوبكر البغدادى وهم تلاميذ فى مدارس التنظيم الدولى للاخوان، وان الارهابى العتيبى سقى افكاه إلى مؤسس تنظيم القاعدة اسامة بن لادن وخلية الدواعش الارهابى ابو بكر البغدادى.

 

دندراوى الهوارى
 

دندراوى الهوارى يكتب: "الحضرى" يرفع اسم مصر "بالجابون".. ويسرى فوده يشيد بداعش فى "سيناء"
 

أجرى الكاتب، مقارنة بين عصام الحضرى باعتباره شخص يرفع راية بلاده عاليا فى المحافل الدولية والقارية وبين آخر هو احد الآباء المؤسسين لقناة الجزيرة الخنجر المسموم فى ظهر الوطن العربى، ويقول المقارنة لا تستقيم ولكنها مهمة وحيوية وتكشف الفرق بين شخص يسطر المجد لبلاده وبين اعلامى يروج لكل ما يدفع للفوضى.

ويشير الكاتب، إلى تقرير مسموم اذاعة يسرى فوده عن الوضع فى سيناء ويشيد بـ"داعش" وصلابتها فى مواجهة الجيش المصرى بسيناء، ويؤكد أن هدف "فودة" هو تأجيج الاوضاع فى سيناء وإرسال رسالة مكملة لرسائل فهمى هويدى ورجال حمدين صباحى وقناة الجزيرة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة