كارت رقم قومى للوحدات السكنية.. "المركزى للإحصاء": رقم تنظيمى لكل وحدة لتسهيل حصول المواطن على الخدمات.. ويؤكد: عدد الكروت يصل لـ36 مليونًا.. ووزارة الإنتاج الحربى تتولى طباعتها

السبت، 04 فبراير 2017 12:00 ص
كارت رقم قومى للوحدات السكنية.. "المركزى للإحصاء": رقم تنظيمى لكل وحدة لتسهيل حصول المواطن على الخدمات.. ويؤكد: عدد الكروت يصل لـ36 مليونًا.. ووزارة الإنتاج الحربى تتولى طباعتها أبو بكر الجندى
كتبت هبة حسام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف عبد الحميد شرف الدين، المدير التنفيذى للتعداد السكانى بالجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، عن استعداد الجهاز بالتنسيق مع وزارة الإنتاج الحربى لطباعة نحو 36 مليون كارت "رقم تنظيمى" للوحدات السكنية على مستوى الجمهورية، لافتا إلى أن هذا "الرقم التنظيمى" بمثابة بطاقة رقم قومى لكل وحدة سكنية.
 
وقال شرف الدين فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن كل وحدة سكنية على مستوى الجمهورية ستحصل على رقم خاص بها غير مكرر، لافتا إلى أن تحديد عدد الوحدات السكنية "36 مليون وحدة سكنية"، تم من خلال الخريطة الجغرافية "GIS".
 
وأضاف المدير التنفيذى للتعداد، أن الأرقام التنظيمية للوحدات السكنية تم إعدادها من خلال بيانات التعداد علاوة على موقع هذه الوحدات وفقا للقمر الصناعى "الساتالايت"، مشيرا إلى المواطن الذى يترك وحدته السكنية سينتقل الرقم الخاص بهذه الوحدة إلى الساكن الجديد، حيث أن الرقم التنظيمى سيكون خاص بالوحدة ذاتها وليس بالمواطن الساكن بها.
 
وأكد شرف الدين أن لا يوجد رقم لأى وحدة مكرر فى وحدة أخرى على مستوى الجمهورية، موضحا أن هذه الأرقام التنظيمية والتى تم العمل بها لأول مرة خلال تنفيذ التعداد السكانى الحالى، تسهل حصول المواطن على كافة الخدمات فى أى وقت، خاصة أنه سيتم العمل بهذه الأرقام بجميع مؤسسات الدولة والجهات الحكومية التى يحصل منها المواطن على خدماته.
 
وقال: "عند طلب المواطن لخدمة الإسعاف مثلا، مجرد أن يقول الرقم التنظيمى الخاص بالوحدة السكنية القاطن بها، سيتم تحديد عنوانه على الفور من قبل الجهة المطلوب منها الخدمة، ووصول تلك الخدمة للمواطن، رقمك التنظيمى دال على عناوانك فهو يعتبر رقم مكانى للمواطن"، مضيفا أن جهاز الإحصاء حرص على تطبيق هذا النظام خلال التعداد السكانى الحالى، أسوة بالدول المتقدمة.
 
وأشار شرف الدين إلى أنه سيتم طباعة "الأرقام التنظيمية" للوحدات خلال الفترة الواقعة بين انتهاء المرحلة الجارية للتعداد السكانى "مرحلة حصر المبانى" والبدء فى المرحلة التالية "مرحلة حصر السكان"، وهى الفترة من 11 – 27 مارس المقبل، على أن يتم توزيع هذه الكروت "كارت الرقم التنطية" على كل وحدة سكنية خلال مرحلة "حصر السكان" والمقرر البدء بها فى 28 مارس المقبل.
 
ويتضمن "الرقم التنظيمى" المعد من قبل جهاز الإحصاء، والذى حصل "اليوم السابع" على نسخة منه، عدد من البيانات يشير كل رقم بها لشئ معين أهمها، "كود الشياخة، ورقم المبنى، مستوى الدور، رقم الدور، رقم الوحدة داخل الدور".
 
وقال المدير التنفيذى للتعداد السكانى إنه خلال توزيع هذه الكروت على الوحدات السكنية، سيتم عمل حملة إعلانية لتوعية المواطنين بأهمية هذه الكروت التى تتضمن "الرقم التنظيمى" للوحدة السكنية القاطنين بها، وأهمية الحفاظ على الكارت، لافتا إلى أن تكاليف طباعة هذه الكروت تدخل ضمن الموازنة المخصصة للتعداد السكانى والمعتمدة من قبل وزارة التخطيط.
 
وأوضح أن وزارة الإنتاج الحربى هى التى ستتولى طباعة الكروت "36 مليون كارت تقريبا"، بالتنسيق مع وزارة التخطيط "المعتمدة لموازنة التعداد السكانى"، وجهاز الإحصاء، باعتباره الجهة المنفذة للتعداد.
 
تجدر الإشارة إلى أن التعداد السكانى هو مشروع إحصائى يجرى كل 10 سنوات، من خلال 3 مراحل، الأولى، خاصة بحصر المبانى، وكان قد تم البدء بها مطلع فبراير الجارى، مستمرة حتى 10 مارس المقبل، والمرحلة الثانية، هى تلك المرحلة الخاصة بحصر وعد السكان، والمقرر البدء بها فى 28 مارس وحتى 26 إبريل القادم، فيما تبدأ المرحلة الثالثة والأخيرة وهى مرحلة حصر المنشآت فى شهر مايو المقبل.
 
الرقم-التنظيمي-للخدمات-2 (2)
 
الرقم-التنظيمي-للخدمات-2 (1)
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة