أزمة "جوان الجيزة" تكشف تخبط "النقل" و"الإسكان" فى مشروع المترو.. انقطاع المياه لأكثر من 50 ساعة فى 22 منطقة.. خبير: المواسير عمرها أكثر من 70 عاما.. والوزيران ومحافظ الجيزة تواجدوا فجرا بالموقع

السبت، 04 فبراير 2017 12:00 ص
أزمة "جوان الجيزة" تكشف تخبط "النقل" و"الإسكان" فى مشروع المترو.. انقطاع المياه لأكثر من 50 ساعة فى 22 منطقة.. خبير: المواسير عمرها أكثر من 70 عاما.. والوزيران ومحافظ الجيزة تواجدوا فجرا بالموقع قطع المياه بالجيزة اكثر من 50 ساعة أجبر المسولين على النزول فجرا
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت أزمة انقطاع المياه لأكثر من 50 ساعة عن 22 منطقة بالقطاع الشمالى لمحافظة الجيزة، والذى يقيم به حوالى 8 مليون مواطن عن التخبط  الواضح  بين وزارتى  النقل والإسكان، فيما يتعلق بإنجاز مشروع مترو الأنفاق بالجيزة، وعدم التخطيط لتحويل شبكة المرافق الخاصة بالمشروع حتى الآن .

 

البداية كانت بقطع المياه عن 22 منطقة فى الساعة السادسة من صباح الأربعاء الماضى، وقالت شركة مياه الجيزة فى بيان لها إن مدة الانقطاع ستكون 24 ساعة فقط من الساعة العاشرة صباح الأربعاء إلى العاشرة من صباح الخميس فقط، ولكن نتيجة عدم دراسة وضع الشبكات وإجراء عمليات صيانة مستمرة وغياب الفنيين المتخصصين، تسبب  كل ذلك فى مد ساعات الانقطاع لأكثر من المدة المعلنة، فيما تولت شركة "مختار إبراهيم" أعمال تحويل مسار خط المياه وفقا لتعاقدها مع هيئة مترو الأنفاق، وأخفقت على مدار يومين فى إعادة المياه بشكل طبيعى، بعد إنزال المواسير الجديدة أكثر من مرة لعدم توافقها وإجراء تعديلات عليها.

 

وتسبب تهالك الشبكات القديمة لمواسير عمرها يمتد لأكثر من 70 عاما ، فى عدم توافق قطرها مع قطر المواسير الجديدة التى تم تركيبها، أدى إلى تصنيع قطعة إضافية تربط بين الوصلات الجديدة والقديمة يطلق عليها (جوان)، وقت العمل الذى لم يكن فى "الحسبان"، والتى لم تتوافق أكثر من مرة على الوصلات القديمة، حسب تصريحات لخبير متخصص رفض ذكر أسمه بشركة مياه الجيزة.

 

فى سياق متصل ، تسبب امتداد  ساعات العمل بالموقع لأوقات إضافية أكثر من المتوقع فى ثورة المواطنين  ضد المحافظ، لعدم قدرتهم  على تحمل استمرار الانقطاع لأكثر من الوقت المعلن مع قلة سيارات المياه التى تجوب عدد كبير من المناطق ، فيما أجبرت حالة العطش التى ضربت أجزاء كبيرة من المحافظة، المسئولين على التواجد فجرا بالشارع ، وعلى رأسهم الدكتور مصطفى مدبولى وزير الإسكان والدكتور جلال السعيد وزير النقل، واللواء كمال الدالى محافظ الجيزة ، لتفقد الأعمال الجارية بموقع العمل على الطبيعة بعد الاستعانة بإمكانيات الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى وشركة مياه الشرب والصرف الصحى بالجيزة، والفنيين من إدارة المياه بالهيئة الهندسية للقوات المسلحة، لسرعة الانتهاء من أعمال تحويل مسار خط المياه الرئيسى 1000 ملى بموقع الأعمال بشارع الحجاز أمام مسجد الحامدية الشاذلية بالمهندسين، وبعد محاولات عديدة تم الانتهاء فى  الساعة السادسة صباح أمس  من الأعمال كاملة، وبدأت الضخ للشبكات المركزية والفرعية فورا .

 

وكشف مصدر مسئول بمحافظة الجيزة، أن الأزمة حدثت نتيجة عدم مراجعة خريطة الشبكات الخاصة بالمياه بالمنطقة من قبل الشركة المسئولة عن أعمال تحويل خط المياه، مع عدم وجود لجان فنية متخصصة من حى العجوزة أو المحافظة مرافقة للشركة لمراقبة الأعمال، فيما أكد رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى المهندس ممدوح رسلان أن الجيزة لن تشهد انقطاعا أخر بعد إصلاح التحويل بخط المياه الرئيسى بمنطقة المهندسين فى الساعات الأولى من صباح أمس .

 

وقال  رئيس الشركة لـ" اليوم السابع"، إن  المياه عادت لمعظم المناطق التى شهدت انقطاع فى المياه نتيجة تحويل مرفق المياه لتنفيذ الخط الثالث للمترو، موضحا أن الخطوط يعود إليها الضخ تدريجيا لحين امتلاء الشبكات بكامل طاقتها ، وشدد "رسلان" على أنه سيتم توقيع عقوبات على شركة المقاولات المختصة بتحويل المرافق لتنفيذ مشروع المترو، خاصة مع التزام شركة المياه بالجيزة بتوقيت قطع المياه، بل وشهدت مناطق قطع المياه فى ساعات مبكرة عن الموعد المحدد، وتذليل كافة العقبات له، وعلى الرغم من ذلك لم يقم بإنهاء الأعمال طبقاً للجدول الزمنى المحدد، وتسبب فى امتداد فترات القطع إلى أكثر من 48 ساعة.

 

يذكر أن المرحلة الثالثة من الخط الثالث للمترو بالجيزة ،  تمتد من محطة الكيت كات مروراً بمنطقة إمبابة حتى تصل إلى المحطـة التبادليـة عند محور روض الفرج، وتشتمل على 6 محطات ( محطة واحدة نفقية و2 محطة سطحية، و3 محطات علوية) وهى " السودان ، إمبابة ،  البوهـى،  القومية العربية ، الطريق الدائرى و المحطة التبادلية عنـد محور روض الفرج"، ومن محطة الكيت كات فى الاتجاه الآخر مروراً بمنطقـة المهندسـين وبـولاق الدكرور حتى جامعة القاهرة وتشتمل على 5 محطات (3 محطات نفقية ومحطة علوية ومحطة سطحية) وهى" التوفيقية ، وادى النيل ،  جامعة الدول ، بولاق الدكرور و جامعة القاهرة".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

عبدالغنى بدير عبدالغنى

انقطاع المياه بالوراق

انقطاع المياه حتى الان لليوم الثالث على التوالى ش عبيد همام من ش الجيش وراق الحضر

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة