تحذير.. كبسولات تنظيف الغسيل ترفع خطر إصابات عيون الأطفال

الجمعة، 03 فبراير 2017 03:00 م
تحذير.. كبسولات تنظيف الغسيل ترفع خطر إصابات عيون الأطفال أكياس منظفات الغسيل
كتبت نهى طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أشارت نتائج دراسة جديدة نشرت على موقع CNN أن كبسولات منظفات الغسيل تسبب إصابات العين للأطفال بمعدل 30 مرة.

 

نشرت نتائج هذه الدراسة فى مجلة JAMA الطبية، فتقول الدراسة إن بين عامى 2012 إلى 2015 ارتفعت نسبة الحروق الكيميائية للعين المرتبطة بأكياس منظفات الغسيل أكثر 30 مرة خاصة عند الأطفال الصغار.

 

وأكدت الدراسة أنه تم تلقى 1200 حالة إصابة بالحروق الكيميائية للعين للأطفال من الذين تتراوح أعمارهم بين 3 إلى 4 سنوات حيث بلغت نسبة الاصابات بهذه الحالات 0.8% عام 2012 وزادت هذه النسبة لتصل إلى 26% عام 2015.

 

وأفاد التقرير أن هذه المنظفات عبارة عن كبسولات صغيرة ملونة بها مواد كيميائية يقوم بعض الأطفال باللعب بها وخدشها فتتسرب هذه المواد إلى عين واحدة أو عينين الطفل أو قد تتسرب هذه المواد إلى أيديهم ثم يفركون أعينهم.

 

وقالت الدراسة إن المواد الكيميائية الموجودة داخل هذه الكبسولات من أسوأ المواد الكيميائية التى يمكن أن تضر العين فهى تسبب الحروق الحمضية للعين فهى تخترق العين بعمق وبشكل سريع وتكوى الأنسجة.

 

كما قال مؤلف الدراسة الدكتور هارينغ إن هذه المواد تسبب فى ضعف الرؤية على المدى الطويل وذلك لأن يوجد بقرنية العين أوعية دموية لذلك فإن شفاءها التام من آثار هذه المواد أمر فى غاية الصعوبة.

 

وأضاف الدكتور هارينغ أن الأطفال أكثر عرضة للإصابة بأضرار العين بنسبة 50% مقارنة بالبالغين.

 

كما قامت الدراسة الجديدة بتحليل بيانات معايير السلامة الجديدة التى نشرت فى ديسمبر 2015 من قبل الجمعية الأمريكية الدولية وهى مؤسسة غير هادفة للربح التى تطور معايير سلامة المستهلك.

 

وأشارت الدراسة إلى أن هذه الحروق مؤلمة جداً فهى تتطلب علاج طارئ من قبل أطباء العيون، لذلك ينصح الأطباء الآباء حفظ هذه المواد بعيدا عن أيدى الأطفال.

وقال الدكتور مايكل جروسو رئيس قسم طب الأطفال وكبير المسئولين الطبيين فى مستشفى هنتنغتون، إنه فى حالة تعرض الطفل لهذه الحالة فأول شىء يجب القيام به هو غسل عين الطفل بالماء البارد لمدة 20 دقيقة.

 

يذكر أن هذه الكبسولات تذوب عند وضعها فى الماء للغسيل.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة