مالطا تطالب الاتحاد الأوروبى بزيادة التمويل لإعادة مهاجرين أفارقة من ليبيا

الثلاثاء، 28 فبراير 2017 11:03 م
مالطا تطالب الاتحاد الأوروبى بزيادة التمويل لإعادة مهاجرين أفارقة من ليبيا مهاجرين أفارقة
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 طالبت مالطا الرئيس الحالى للاتحاد الأوروبى دول الاتحاد بزيادة التمويل لوكالة الهجرة التابعة للأمم المتحدة لإعادة المهاجرين الذين تقطعت بهم السبل فى ليبيا إلى بلدانهم جنوبى الصحراء الأفريقية.

وطرحت مالطا- وهى مقصد رئيسى للمهاجرين الاقتراح فى وقت سابق هذا الشهر على الدول الأخرى الأعضاء بالاتحاد وعددها 27 دولة. واطلعت رويترز على الاقتراح اليوم الثلاثاء.

ووصل نحو 1.6 مليون من اللاجئين والمهاجرين إلى أوروبا عبر البحر المتوسط بين عامى 2014 و2016. وتتحمل إيطاليا ومالطا الكثير من العبء المباشر للتعامل مع المهاجرين الأفارقة الذين يغادرون ليبيا على متن قوارب غير مجهزة.

ويأتى اقتراح مالطا قبل قمة لزعماء الاتحاد الأوروبى الأسبوع القادم ستبحث تطبيق اتفاقات بشأن خطوات جديدة لوقف الهجرة الأفريقية.

وتشير تقديرات المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة إلى وجود ما بين 700 ألف إلى مليون مهاجر فى ليبيا. وتهدف المنظمة إلى مساعدة 7000 شخص تقطعت بهم السبل هناك فى العودة إلى بلدانهم هذا العام.

وتعهد الاتحاد الأوروبى بالفعل بزيادة التمويل لتحقيق ذلك الهدف فى ديسمبر الماضى. لكن خطة مالطا تدعو إلى "زيادة كبيرة فى عدد المهاجرين الذين يقبلون العودة طواعية إلى بلدانهم بخلاف العدد المستهدف حاليا وهو 5000."

وتعهد الاتحاد أثناء اجتماع عقد فى مالطا فى وقت سابق هذا الشهر بدعم الحكومة التى تساندها الأمم المتحدة فى ليبيا للمساعدة فى تحقيق الاستقرار والحد من الهجرة التى تنطلق من الساحل الليبى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة