مؤتمر صحفى على هامش ملتقى اتحاد المستشفيات تحت شعار "صحتك هى أولويتنا"

الثلاثاء، 28 فبراير 2017 03:19 م
مؤتمر صحفى على هامش ملتقى اتحاد المستشفيات تحت شعار "صحتك هى أولويتنا" اتحاد المستشفيات العربية
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعقد اتحاد المستشفيات العربية مؤتمرا صحفيا اليوم على هامش الملتقى السنوى الـ18 لاتحاد المستشفيات العربية والذى يقام فى القاهرة من 28 فبراير إلى 1 مارس بالتزامن مع انعقاد الدورة 47 لاجتماع مجلس وزراء الصحة العرب وبالتعاون مع جامعة الدول العربية، ومنظمة الصحة العالمية، والمكتب التنفيذى لمجلس وزراء الصحة العرب، المجلس القومى للمرأة بالإضافة إلى العديد من المنظمات العربية المعنية بصحة المرأة.

 

يحمل هذا الملتقى لهذا العام شعار "لأن صحتَكِ هى أولويتنا" والذى يتماشى مع إعلان الرئيس المصرى عبد الفتاح السيسى أن عام 2017 هو عام المرأة المصرية. يتضمن هذا الملتقى مؤتمرين متوازيين: الأول: طبى بعنوان "تحديد الأولويات لمواجهة تحديات الأمراض غير المعدية فى صحة المرأة العربية: رؤية 2030 ". والثانى للإدارة الصحية بعنوان "تحويل القيمة واستدامة النتيجة: الإعلان القادم فى الرعاية الصحية".

 

يتخلل الملتقى حفل إطلاق إعلان القاهرة حول صحة المرأة لعام 2017 وتوقيع وزراء الصحة العرب عليه، يليه الدائرة الوزارية المستديرة التى يرأسها معالى وزير الصحة المصرى الدكتور أحمد عماد الدين راضى والتى تتضمن عرض تجربتين عربيتين مصر ولبنان فى مجال صحة المرأة.

 

يلى الدائرة المستديرة حفل توزيع جوائز الإتحاد السنوية والتى سوف تمنح هذا العام إلى عدة شخصيات عربية أعطت القطاع الصحى العربى الكثير منها صاحبة السمو الملكى الأميرة لالا سلمى السيدة الأولى بالمملكة المغربية ووزير الصحة والسكان المصرى الدكتور أحمد عماد الدين راضى والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط والدكتورة مايا مرسى رئيسة المجلس القومى للمرأة والإعلامى أسامة كمال وغيرهم من شخصيات ومؤسسات صحية.

 

جدير بالذكر أن الدكتورة مايا مرسى رئيسة المجلس القومى للمرأة افتتحت اليوم الثلاثاء 28 فبراير فعاليات ملتقى اتحاد المستشفيات العربية تحت شعار «صحتك هى أولويتنا» تحت رعاية السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس والذى يستمر على مدار يومين بالتعاون مع جامعة الدول العربية، واتحاد المستشفيات العربية، والمجلس القومى للمرأة.

 

وقالت الدكتورة مايا مرسى عن سعادتها البالغة لاستضافة مصر هذا المؤتمر الهام خاصة وأنه يتزامن مع إطلاق السيد رئيس الجمهورية عام 2017 عام المرأة المصرية، متمنية رؤية العديد من المحافل والفعاليات التى تستهدف التركيز على كافه محاور تمكين المرأة اقتصاديا وسياسيا واجتماعيا، مؤكدة أهمية النهوض بصحة المجتمع بأكمله وليس المرأة فقط وذلك من خلال برامج وقوانين وتشريعات، متمنية التوسع فى تقديم خدمات الصحة الإنجابية والطفولة بكفاءة اكبر.

 

وأكدت رئيسة المجلس أن مصر والعالم العربى يزخر بالعديد من الخبراء والخبيرات فى ملف الصحة، مشيرة إلى دور لجنة الصحة بالمجلس برئاسة الدكتور احلام حنفى فى الاهتمام بصحة المرأة المصرية.

 

وأشادت الدكتورة مايا مرسى بوزير الصحة لقناعته بدور المرأة المصرية وحقها فى رعاية صحية كاملة وحقها فى تبوء مناصب عليا بالوزارة، كما عبرت عن أمنياتها فى أن يخرج المؤتمر برسائل قوية فى المجال السياسى والتشريعى لتقديم الخدمات الصحية والوصول لأكبر عدد من السيدات، مطالبة بإجراء اجتماع بعد عام لمتابعه وتقييم نتائج إعلان القاهرة وما تحقق على أرض الواقع.

 

وكانت قد ترأست الدكتورة مايا مرسى الجلسة الأولى بالمؤتمر والتى حملت عنوان "دور الحكومات فى تحسين صحة المرأة" وأكدت الدكتورة مريم الجلاهمة الرئيس التنفيذى للهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية بالبحرين، والخبيرة بمنظمة الصحة العالمية فى كلمتها ان الأمراض التى تصيب المرأة زادت بنسبة كبيرة خلال القرن الـ21، مؤكدة أن الحصول على الرعاية الصحية هو حق اساسى من حقوق الانسان، موضحة أن هناك عدة عوامل تحد من حصول المرأة على الخدمات الصحية من بينها الفقر ،مؤكدة ان السيدات فى الأماكن الريفية والفقيرة يتم حرمانهن من ممارسة النشاط البدنى بسبب الثقافة السائدة وهو أحد أسباب الإصابة بالأمراض.

 

أشارت إلى ارتفاع نسبة التدخين بين السيدات وهو سبب رئيسى أيضا للإصابة بالأمراض، هذا إلى جانب ارتفاع معدل السيدات اللاتى يعانين من زيادة الوزن.

 

وقالت إن هناك حوالى 1.5 بليون سيدة حول العالم يعانين من زيادة الوزن، كما أشارت إلى أن نظام الرعاية الصحية الأولية هو الأنسب فى مصر لأنه الأرخص والأسهل فى الوصول، وشددت على أهمية التوسع فى طب الأسرة وأهمية تقديم الخدمات الصحية من قبل الجمعيات الأهلية.

 

وتحدثت الدكتورة مها العدوى ممثلة منظمة الصحة العالمية عن الأهداف الإنمائية للألفية وأشارت أن الهدف الثالث متعلق بالصحة لضمان الرعاية الصحية والرفاهة للسيدات والرجال والأطفال على مستوى العالم، وأكدت على العائد من الاستثمار فى صحة المرأة والأطفال وكبار السن لأنه يسهم فى تقليل الفقر ورفع العائد الاقتصادى وتمكين المرأة والطفل من الحصول على حقوقهم.

 

وأوضحت أن منظمة الصحة العالمية حققت إنجازات على صعيد توفير خدمات الصحة الإنجابية والحد من الزواج المبكر، مشيرة إلى أهمية الشراكة وتقوية العلاقات بين وزارة الصحة ومختلف الجهات والوزارات لضمان تقديم خدمة صحية جيدة وتضمين الصحة فى جميع السياسات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة