تعرف على أعراض ضعف شبكة العين وأسبابها وعلاقتها بمرض السكر

الثلاثاء، 28 فبراير 2017 01:00 ص
تعرف على أعراض ضعف شبكة العين وأسبابها وعلاقتها بمرض السكر عين - ارشيفية
كتبت سماح لبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور محمد الشيخ، أخصائى طب وجراحة العيون – ماجستير طب وجراحة العيون جامعة عين شمس، إن اعتلال شبكية العين بسبب مرض السكرى يعتبر تهديدًا حقيقيًا للإبصار نتيجة لتأثيره التدميرى على شبكية العين، وهو يعتبر السبب الرئيسى لفقدان البصر، وعلى الرغم من ذلك يمكن تجنب مضاعفاته بالكشف الدورى لعمل فحص قاع عين (سنويًا على الأقل) والعلاج الملائم.
 
وأضاف الدكتور محمد الشيخ فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن أنواع مرض السكر كثيرة أبرزها :
 
1 السبب الأكثر شيوعًا لاعتلال الشبكية السكرى هو مرض السكر من النوع الثانى، والذى يحدث نتيجة ضعف الجسم فى إفراز هرمون الأنسولين من البنكرياس أو عدم استجابة الجسم للأنسولين، موضحًا أن أبرز العوامل المسببة لمرض السكر من النوع الثانى هى السمنة والغذاء غير الصحى وخمول الجسم (قلة الحركة) ووجود تاريخ مرضى للمرض فى العائلة وضغط الدم المرتفع.
 
2-النوع الأول من مرض السكر يحدث نتيجة عدم قدرة الجسم على إفراز هرمون الأنسولين، ومن أبرز العوامل المسببة له وجود تاريخ مرضى فى العائلة وأسباب وراثية وجينية.
 
وأوضح أخصائى طب وجراحة العيون، أن كلا النوعين من مرض السكر يسبب ارتفاعًا مزمنًا فى نسبة سكر الجلوكوز فى الدم الذى يتجمع فيه الأوعية الدموية ويعيقها عن تدفق الدم، وقد يدمر الأوعية الدموية فى الشبكية التى تتكون من خلايا ذات حساسية عالية للضوء وضرورية من أجل رؤية جيدة.
 
وأضاف أنه علاوة على وجود مرض السكر، فإن مدى التحكم فى ضبط نسبة السكر فى الدم له تأثير كبير فى تحديد مدى احتمال الإصابة باعتلال الشبكية السكرى وفقدان البصر المصاحب له، مشيرًا إلى أن مصاحبة السكر مع ارتفاع ضغط الدم بزيد احتمالية الإصابة باعتلال الشبكية السكرى .
 
وأشار إلى أنه طبقًا للأكاديمية الأمريكية للعيون فإن جميع مرضى السكر الذين يعانون من المرض فترة طويلة وبشكل مزمن سوف يصيبهم اعتلال الشبكية السكرى حتى بدرجات بسيطة قد لا يكون لها تأثير على الإبصار، ومن أبرز أعراض اعتلال الشبكية السكرى:
 
1الرؤية المتأرجحة (عدم ثبات قوة الابصار فتارة تتحسن وتارة تتدهور .
 
2رؤية نقاط سوداء أو الذبابة الطائرة .
 
3 رؤية خيالات سوداء أو ستارة سوداء .
 
4زغللة .
 
5رؤية ضبابية نتيجة المياه البيضاء التى تتزايد نسبة حدوثها مع مرض السكر
 
وأضاف الدكتور محمد الشيخ، أن العلامات المرضية لاعتلال الشبكية السكرى تظهر بالكشف على قاع العين علامات المرض على الشبكية تختلف وتتقسم على حسب درجة وشدة المرض مثل نقط أو بقع نزيف فى الشبكية وتليفات فى طبقات الشبكية وارتشاح سكرى لمركز الإبصار ونزيف فى الجسم الزجاجى وظهور أوعية دموية جديدة فى أو حول العصب البصرى.
 
وهناك فحوص تجرى على الشبكية لبيان درجة تأر الشبكية بالمرض بدقة وللمساعدة فى اتباع الطريقة المثلى فى العلاج، مثل تصوير قاع العين بصبغة الفلوريسين، والأشعة المقطعية على مركز ابصار العين فى الشبكية، ومؤخرًا أشعة مقطعية على الأوعية الدموية فى الشبكية.
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة