المالية تخفض سعر الدولار الجمركى لـ 15.75 جنيه حتى 15 مارس.."العامة للمستوردين": يقترب من السعر العادل.. الغرفة التجارية تقترح تقسيم العملة الأمريكية لثلاث شرائح أعلاها 13 جنيها للمنتجات تامة الصنع

الثلاثاء، 28 فبراير 2017 08:01 م
المالية تخفض سعر الدولار الجمركى لـ 15.75 جنيه حتى 15 مارس.."العامة للمستوردين": يقترب من السعر العادل.. الغرفة التجارية تقترح تقسيم العملة الأمريكية لثلاث شرائح أعلاها 13 جنيها للمنتجات تامة الصنع المالية تخفض سعر الدولار الجمركى
كتب إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قررت وزارة المالية خفض سعر الدولار الجمركى إلى 15.75 جنيه بدءا من غدا الأربعاء مقارنة بـ16 جنيها حاليا، على أن يبدأ العمل بالسعر الجديد للدولار حتى 15 مارس تماشيا مع أسعار صرف العملة فى البنوك.

 

وكانت مصر خفضت سعر الدولار الجمركى فى منتصف فبراير إلى 16 جنيها من 18.5 جنيه وذلك وسط حالة من الغلاء الفاحش فى أسعار السلع والمنتجات أدت إلى ركود فى النشاط التجارى.

 

من جانبه رحب حمدى النجار رئيس الشعبة العامة للمستوردين، باتحاد العام للغرف التجارية بقرار وزير المالية بخفض سعر الدولار الجمركى عند 15.75 جنيها حتى 15 مارس، مؤكدا أن وزارة المالية تقترب من الوضع الصحيح والقيمة العادلة للدولار الجمركى.

وقال رئيس شعبة، إن الغرف منذ قرار تحرير سعر الصرف طالبت بتثبيت سعر الدولار الجمركى لمدة 3 أشهر، وذلك لإحداث حالة من الثبات والاستقرار فى الأسعار، مشيرا إلى أن تغيير سعر الدولار الجمركى كل يوم يعمل على ايجاد سعرين مختلفين لنفس السلعة، مما يؤثر فى النهاية على سعر تكلفتها والتى سعرها عند المستهلك النهائى.

 

وأوضح حمدى النجار، لـ"اليوم السابع"، أن الخفض الجديد للدولار الجمركى لن يكون له تأثير فى القريب العاجل على الأسعار بسبب عودة الدولار للارتفاع فى السوق الموازى ليتجاوز 17 جنيها فى الوقت الذى ترفض فيه البنوك توفير الاحتياجات الكاملة من العملة للمستوردين.

 

فتحى الطحاوى أحد مستوردى الأدوات المنزلية ونائب رئيس شعبة الأدوات فى غرفة القاهرة التجارية، يرى أن السوق دخل فى حالة كساد ليس لقطاع الادوات المنزلية فقط لكن فى أغلب القطاعات،  لافتا إلى أهمية اتخاذ قرارات عاجلة لتصحيح وضع الجمارك على السلع لتقليل التكلفة وإعادة هيكلة مشكلات المستثمرين والمصانع الصغيرة المتوقفة.

 

وأكد الطحاوى، أنه لابد من تقسيم الدولار الجمركى لعدة شرائح بحيث يكون الدولار بـ 13  جنيها للمنتجات تامة الصنع، و 10 جنيهات لمستلزمات الانتاج والأغذية وكل مدخلات الإنتاج على أن يكون بـ 9 جنيهات للأدوية والسلع الأساسية، كما أن هناك ضرورة ملحة لسرعة تسجيل المصانع المؤهلة للتصدير  لمصر.

 

وقال أشرف هلال أحد المستوردين وعضو الغرفة التجارية بالقاهرة، أن خفض الدولار 25 قرشًا لن يكون مؤثرا فى الأسعار، ولابد من التنسيق بين الغرف التجارية ووزارة المالية للتواصل إلى سعر عادل له.

 

وسجل الدولار الأمريكى وفق التعديل الجديد 15.75 جنيه، الريال السعودى 4.1، اليورو 16.6، الدينار الكويتى 51.85، الجنيه الإسترلينى 19.5، درهم إماراتى 4.2، دولار كندى 12، كرون دنماركى 2.2، دينار بحرينى 41.7، كرون نرويجى 1.8، ريال عمانى 40.9، كرون سويدى 1.7، ريال قطرى 4.3، فرنك سويسرى 15.1، يوان صينى 2.2، 100 ين يبانى 14.

 

يشار إلى أن "الدولار الجمركي" هو ما يدفعه المستورد من مبالغ جمركية نظير الإفراج عن البضاعة المستوردة والمحجوزة فى الجمرك فى انتظار فك الحجز عنها، فعندما يقوم أى مستورد بطلب بضائع مستوردة من الخارج وتصل تلك البضاعة فيكون عليه استلامها بعد سداد مبلغ مالي، ويعرف هذا المبلغ باسم الجمارك أو الرسوم الجمركية، التى فى الكثير من الأحيان يتم تقديرها بالدولار.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة