السفير السودانى بالقاهرة: العلاقة مع مصر تقف على أرضية قوية جداً.. خاطبنا رئيس البرلمان المصرى بهجوم بعض النواب على البشير.. عبد المحمود: نتفق مع القاهرة فى القضية الليبية.. والتبادل التجارى تضاعف خلال عام

الثلاثاء، 28 فبراير 2017 01:32 ص
السفير السودانى بالقاهرة: العلاقة مع مصر تقف على أرضية قوية جداً.. خاطبنا رئيس البرلمان المصرى بهجوم بعض النواب على البشير.. عبد المحمود: نتفق مع القاهرة فى القضية الليبية.. والتبادل التجارى تضاعف خلال عام السفير السوداني في القاهرة مع الصحفيين
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد عبد المحمود عبد الحليم سفير السودان فى القاهرة، أن العلاقات بين القاهرة والخرطوم تقف على أرضية قوية جداً رغم التصريحات التى تتناولها وسائل الاعلام، مشيراً إلى أن هناك اهتمام كبير بالمشاركات والتاريخ والمصير المشترك رغم وجود بعض التقاطعات وهذا أمر طبيعى لأن الدولتان قادرتان على تخطى الصعاب.

سفير السودان بالقاهرة: اللجنة المشتركة على المستوى الرئاسى تؤكد قوة العلاقات بين البلدين

وأضاف عبد الحليم فى الحفل الذى أقامه أمس للترحيب بالمستشار الإعلامى الجديد للسفارة أن المعالم المهمة لذلك هى اجتماعات اللجنة العليا المشتركة التى عقدت لأول مرة على المستوى الرئاسى وأسفرت عن توقيع العديد من الاتفاقيات فى المجالات المتعددة وبصورة هامة جداً وقع الرئيسان على وثيقة الشراكة الإستراتيجية بين مصر والسودان  التى لم تأخذ حقها فى التناول الاعلامى والاستقصاء فى صحافة مصر والسودان على حد سواء رغم أنها فى غاية الأهمية حيث تحتوى على منظور العلاقات التاريخية بين البلدين فى كافة المجالات.

وأوضح أن الفترة التى أعقبت اجتماعات اللجنة العليا بين البلدين شهدت أنواع عديدة من التواصل لتنفيذ الاتفاقيات التى تم توقيعها، مشيراً إلى أن الرئيسان اجتماعا أكثر من مرة واللقاء الأخير كان فى أديس أبابا وتم توجيه وزيرا الخارجية فى البلدين بأن يعملوا على تعزيز التواصل المشترك وتنفيذ ميثاق الشركة الاستراتيجية بين البلدين.

أرسلنا لرئيس البرلمان قائمة بالنواب الذين يهاجمون البشير

وقال عبد المحمود: لاحظنا هجوم لاذع ومفزع على الرئيس البشير من بعض أعضاء البرلمان المصريين وأعطينا الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب قائمة بأسماء الأعضاء وتصريحاتهم ضد البشير، مشيراً الى أن رئيس البرلمان المصرى وعد ببحث الأمر والاتصال بالمعنيين ، مضيفاً :"من الممكن أن يقولوا رأيهم فى أى تصريح ولكن القاسم المشترك لابد أن يكون الاحترام المتبادل". 

السفير السودانى بالقاهرة: نتفق مع رؤية مصر لحل الأزمة الليبية

وأشار عبد المحمود إلى أن الفترة الماضية شهدت تواصل فيما يتعلق بالقضايا الإقليمية وخاصة القضية الليبية والتى يتفق منظورنا حسب الإجتماع الأخير لدول الجوار الليبى مع مصر فى العناصر الأساسية لحل المشكلة الليبية وهو سقوط الحل العسكرى ووجوب تعزيز الحل السلمى ووجوب أن يكون الحل "ليبى- ليبى" ووجوب أن يكون لدول الجوار دور كبير فى هذا الحل وأن يكون هدف الأطراف الخارجية جمع الفرقاء الليبين إلى الحل الذى يرتضوه وأن لا تفرض حلول على الليبيين والعمل المشترك بين دول الجوار وتعزيز اقتراب الليبيين من بعضهم البعض و هذه المشكلة التى تعانى منها بشكل أكبر دول الجوار، مشيراً إلى أن اجتماعات دول الجوار التى عقت مؤخراً فى القاهرة أتاحت فرصة أكبر للتشاور.

عبد الحليم: تضاعف التبادل التجارى مع مصر خلال عام لمليار و700 مليون دولار بعد افتتاح "قسطل وأرقين"

وأكد عبد المحمود أن العمل يسير بصورة ممتازة جداً فى المعابر المشتركة "أرقين وقسطل" والذى نتج عنه تضاعف أرقام التبادل التجارى بين البلدين مضاعفة كبيرة جداً، مشيراً إلى أن حجم التجارى فى عام كان 850 مليون دولار الآن تضاعف الرقم بسبب المعابر والتواصل التجارى والاستثمارى بين البلدين ووصل إلى مليار و700 مليون دولار، مؤكداً أن هناك مخططات لقيام صناعات استراتيجية وتحويلية على جانبى المعبر حتى تعطى قيمة مضافة لصادرات البلدين.

اقتراح بتدشين موقع إلكترونى مصرى سودانى لصحفيى البلدين ووضع ميثاق شرف إعلامى

وطرح السفير السودانى آلية لجمع الصحفيين المصريين والسودانيين مع بعضهم البعض عبر موقع إلكترونى وكذلك ميثاق شرف اعلامى بين صحفى وإعلامى البلدين، تعزيز التناغم بين الصحفيين السودانيين والمصريين وسيكون هناك "منبر" لهما مشيراً الى أنه سيتم تنظيم ملتقى "النيلين" بين الإعلاميين والمثقفين من مصر والسودان  لمناقشة القضايا المشتركة، وحتى لا يكون هناك سوء فهم من الصحفيين فى مصر والسودان، كما سيتم تنظيم زيارات متبادلة بين الصحفيين "من مصر الى السودان والعكس.

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة